مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حقوق المطلقة الرجعية والبائن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي المعلومات المختصة بعملية التبرع بالأعضاء؟- سؤال وجواب | ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء وانتفاخ وعسر هضم وإمساك
- سؤال وجواب | البواسير.أنواعها وأسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرارية في العمل الذي أقوم به؟
- سؤال وجواب | هل الدعاء عند رؤية المبتلى يحفظ صاحبه من الإصابة بذلك البلاء؟
- سؤال وجواب | أعظم أماني المؤمن
- سؤال وجواب | التكبير المطلق والمقيد
- سؤال وجواب | التجشؤ وكثرة اللعاب هل هي أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | ترتب أكثر من جزاء على الذكر الواحد وبيان أهمية حضور القلب وتوقي الجرائم
- سؤال وجواب | أم الزوج هل هي من الأرحام الواجب على الزوجة صلتهم
- سؤال وجواب | ما سبب بقاء أعراض آلام المعدة مع تناولي للعلاج؟
- سؤال وجواب | يأتيها الحيض كل 12 يوما أو 13 فماذا تفعل
- سؤال وجواب | هل يمتلك الابن ما وضعه له أبوه باسمه في البنك
- سؤال وجواب | هل آلام المعدة تسبب ضيق التنفس وزيادة خفقان القلب؟
- سؤال وجواب | ألم في الساق يصاحبه وخز في الفخذ
أود الاستفسار عن حقوق الزوجة فى حالة الطلاق وهي حاضنة ، مع العلم بأنها هي التي تطلب الطلاق..
الحمد لله.
الزوجة التي تطلب الطلاق - وقد دخل بها زوجها - لها حالتان : الحالة الأولى : إما أن تطلبه بسبب تقصير الزوج في أداء حقوقها ، أو وجود خلُقٍ فيه يؤذيها ويمنعها حقها ، أو وقوعه في الموبقات والمعاصي ، ونحو ذلك من الأسباب التي تجيز لها طلب الطلاق ، والقاضي الشرعي هو الذي يقدرها ويقرر هل هي أسباب صحيحة أم لا.
فإن كانت صحيحة ، فيجب على الزوج حينئذ أن يطلقها ، ويمنحها كامل حقوقها وهي : 1- المهر المتفق عليه كاملا ، المقدم – إن كان بقي منه شيء – والمؤخر ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا) رواه الترمذي (1102) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (1840).
2- النفقة المعتدلة من مأكل ومشرب ومسكن وملبس خلال فترة العدة إذا كان طلاقا رجعيّاً.
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : "والمطلقة الرجعية زوجة ما دامت في العدة : لها ما للزوجات من نفقة وكسوة ومسكن" انتهى.
" الملخص الفقهي " (2/317).
فإن كان الطلاق غير رجعي كالطلقة الثالثة : فلا نفقه لها ولا سكنى.
روى مسلم (1480) أن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها طلقها زوجها الثالثة ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عما لها من النفقة فقال : (لا نفقة لك ولا سكنى).
فإذا كانت حاضنة لأولادها منه فيجب عليه أيضا حينئذ أن يعطيها : 3.
أجرة الحضانة والرضاعة.
4.
ونفقة الأولاد.
قال الله تعالى : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا) البقرة/233.
فأوجب الله تعالى للأم التي ترضع ولدها أو جب لها النفقة على المولود له ، وهو الأب ، وهذا شامل لما إذا كانت في حباله أو مطلقة ، فإن على الأب نفقتها.
"تفسير السعدي" (ص 105).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : المطلقة ثلاث طلقات هذه ليس على زوجها نفقة لها هي ، لكن ينفق عليها من أجل الحمل ، وعلى هذا فما احتاجت إلى الإنفاق على الحمل : فيجب على زوجها أن يأتي به ، بعد الوضع يكون الإنفاق على الحمل خاصة ، يعني : أجرة الرضاع – حليب - وأيضاً ثياب الصبي ، وما شابه ذلك ، كل ذلك ، لكن طعام الأم بعد الوضع ليس عليه ، قال الله تعالى : ( وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) الطلاق/6.
" لقاءات الباب المفتوح " (147/السؤال رقم 8).
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (17/311) : ذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى أنّ الحاضنة لها الحقّ في طلب أجرة على الحضانة ، سواء أكانت الحاضنة أمّا أمْ غيرها ؛ لأنّ الحضانة غير واجبة على الأمّ ، ولو امتنعت من الحضانة لم تجبر عليها في الجملة.
انتهى.
ويرجع في تحديد الأجرة والنفقة إلى القاضي.
الحالة الثانية : أن تطلب المرأة الطلاق بغير سبب من الزوج ، فللزوج حينئذ أن يطالبها باسترجاع الصداق الذي دفعه لها ، مقابل تطليقها ، وهذا ما يسمى بـ " الخلع ".
وانظري أجوبة الأسئلة : ( 1859 ) و (
26247
) و (34579
).ولا يبقى في هذه الحالة من الحقوق الأربعة السابقة التي تلزمه إلا حق أجرة الرضاعة والحضانة ، ونفقة الطفل الرضيع.
روى عبد الرزاق في " المصنف " ( 4 / 90 ) : عن الشعبي سئل عن المختلعة لها نفقة ؟ فقال : كيف ينفق عليها وهو يأخذ منها ؟!.
ولأنه إذا تم الخلع فلا رجعة لزوجها عليها ، فهي كالمطلقة البائن ، فلا نفقة لها.
قال ابن القيم رحمه الله : المطلقة البائن (غير الحامل) لا نفقة لها ولا سكنى بسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ، بل الموافقة لكتاب الله ، وهي مقتضى القياس ومذهب فقهاء الحديث.
" إعلام الموقعين " (3/378) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بهبوط وبرودة وأتحسن بعد تناول طعام حلو.ما السبب والعلاج؟- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة في المشاريع الخيرية
- سؤال وجواب | تقيؤ مستمر وآلام وانتفاخ في البطن، كيف يمكنني علاجه جذريا؟
- سؤال وجواب | لزوم الأهل والنفقة عليهم طريق إلى الاستقرار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة أفقدني شهيتي وأصابني بالنحافة، فما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة السفر مع زوجها وعصيان أوامره
- سؤال وجواب | هل يجوز استبدلال اسم نبينا صلى الله عليه وسلم من (محمد) إلى (أحمد) في الأذكار الشرعية؟
- سؤال وجواب | نوبة الهلع والتجشؤ المستمر، هل لها علاقة بجرثومة المعدة أم علة نفسية؟
- سؤال وجواب | هل الشحنات الكهربائية الزائدة تؤثر على الدماغ؟
- سؤال وجواب | تعليق الصدقة على حصول نعمة، هل يأخذ حكم النذر؟
- سؤال وجواب | أعاني من السرحان وضعف التركيز بسبب الوسواس، فساعدوني
- سؤال وجواب | حكم ذكر الله تعالى باللسان من غير حضور القلب وتدبره
- سؤال وجواب | تسمية الصلوات الخمس بأسمائها المشهورة من تعليم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | منعها والدها من التزوج برجل فوقعت في الزنا معه!
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين جرثومة المعدة وأنواع الوساوس المختلفة والغريبة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا