مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلقها أمام أهلها ثم عند حضور المأذون فهل تحسب طلقتان؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لجأ إلى الكذب والحيلة فحصل على رسوم مخفضة- سؤال وجواب | رياض الأطفال وأهميتها
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة وتأثيره في الرضاعة
- سؤال وجواب | يراعى قول القائلين بتحريم الصور الفوتوغرافية
- سؤال وجواب | إخراج الصاع الواحد في زكاة الفطر من جنسين مختلفين
- سؤال وجواب | حكم النصب التذكاري للجندي المجهول
- سؤال وجواب | استعمال الغسالة في غسل الثياب
- سؤال وجواب | معاناتي مع الاكتئاب ازدادت بعد الولادة، فهل من سبيل للخلاص منها؟
- سؤال وجواب | الهزل في عقد النكاح كالجد
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل جائز
- سؤال وجواب | كيف أعود طفلتي على أن تنام في غرفتها؟
- سؤال وجواب | لدي طفح جلدي وحكة شملت كل جسمي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تراكمت علي الديون وما زلت أبحث عن وظيفة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج اكتئاب ما بعد النفاس
- سؤال وجواب | مدى انتفاع الميت بالأعمال البدنية والمالية
حدث خلاف بيني وبين زوجي فألقى علي يمين الطلاق بيني وبينه وهو في حالة غضب يدرك ثم اصطلحنا ، ثم حدث خلاف أكبر فقررنا الانفصال فقالها أمام أهلي مرة ، والثانية أمام المأذون فهل أنا مطلقة ثلاث مرات؟ وهل يصح الرجوع له أم لا ؟ وإذا صح الرجوع له يشترط محلل ؟..
الحمد لله.
ثانيا : الطلاق الذي وقع أمام المأذون : إن أراد به الزوج تأكيد الطلاق الذي أوقعه أمام أهلك ، أو أراد أن يخبر عن ذلك الطلاق ، فإنه لا يحسب طلقة ثالثة.
أما إذا أراد بها إيقاع طلقة أخرى غير السابقة ، فالأمر على ما نواه ، فالمرجع في هذا إلى نية الزوج وقصده.
وهذا الطلاق الواقع أمام المأذون – إذا كان الزوج قد نوى به طلاقاً جديداً - يعتبر طلاقا في أثناء العدة ، وجمهور العلماء على أنه واقع ، لأن المعتدة من الطلاق الرجعي ، في حكم الزوجات ، فيلحقها الطلاق.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (29/12) : " وذهب جمهور الفقهاء - الحنفية والمالكية والشافعية وهو المذهب عند الحنابلة - إلى وقوع الطلاق على المعتدة من طلاق رجعي , حتى لو قال الرجل لزوجته المدخول بها : أنت طالق , ثم قال لها في عدتها : أنت طالق , ثانية , كانتا طلقتين , ما لم يرد تأكيد الأولى , فإن أراد تأكيد الأولى لم تقع الثانية " انتهى.
ثالثا : إذا كانت الطلقة المذكورة وقعت والمرأة حائضاً ، أو في طهر جامعها فيه زوجها ، فهناك من أهل العلم من يفتي بعدم وقوع الطلاق ، وانظري السؤال رقم (
72417
).رابعا : إذا وقعت الطلقات الثلاث ، بانت المرأة من زوجها ، ولا تحل له إلا إذا نكحت زوجا غيره نكاحاً صحيحاً ، لا نكاح تحليل ، ووطئها ، ثم مات عنها أو طلقها ، فلزوجها الأول حينئذ أن يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.
وأما نكاح التحليل فباطل ، ومحرم ، وهو أن ينكحها ليس رغبة فيها ، لكن لتحل لزوجها الأول ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك ، أو يُفعل له.
ولا يفيد نكاح التحليل حلَّ المرأة لزوجها الأول.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/137) : " نكاح المحلل حرام باطل , في قول عامة أهل العلم ; منهم الحسن والنخعي , وقتادة , ومالك , والليث , والثوري , وابن المبارك , والشافعي ".
وقال أيضا : " ونكاح المحلل فاسد ولا يحصل به الإباحة للزوج الأول " انتهى من "المغني" (7/140).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جواز كذب الزوج على زوجته لمصلحة شرعية ثابت بالسنة- سؤال وجواب | شراء الأسهم عن طريق الربا لا يجوز
- سؤال وجواب | ابتلاع الريق لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | حكم الانتحار كي لا يقع في جرم القتل
- سؤال وجواب | الإجراءات الممكن اتباعها للتخفيف من أعراض انزلاق الغضروف
- سؤال وجواب | ماهي المدة المناسبة لعلاج السبرالكس وما اثاره الجانبية؟
- سؤال وجواب | أنا فاشل وتافه في الدراسة والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | بين التورق والإقراض بالربا
- سؤال وجواب | سبب الورم الحاصل بعد عمل حشوة مؤقتة وعلاجه
- سؤال وجواب | بعد ولا دتي أصبحت أشعر بكآبة وحزن، وأميل إلى الوحدة.
- سؤال وجواب | أعاني من خمول مع سلامة التحاليل الخاصة بي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التنفس وتسارع ضربات القلب
- سؤال وجواب | هل أوقف التروكسين حاليا أم أنه ضروري لعلاج الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | رحمة الله واسعة ويجب علينا التوبة دائما
- سؤال وجواب | بيان خطأ العالم. ضوابط وآداب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا