مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وقوع الطلاق بالكتابة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صيغة إقرار الزوج بالطلاق- سؤال وجواب | لا حرج في الصلاة في البيت لمن لن يدرك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | كيف أختار شريك الحياة؟
- سؤال وجواب | أحكام تخلف من يأكل الثوم والبصل عن حضور المسجد والجماعة
- سؤال وجواب | حتى الآن لم أحتلم وحجم العضو صغير جداً. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | خوف مفاجئ عند الاقتراب من أي شخص. ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية والسمنة، وأجعل شخصيتي قوية؟
- سؤال وجواب | ما حكم نسب الإنسان تعب غيره لنفسه؟
- سؤال وجواب | توقفت عن الذهاب إلى المسجد خوفا من نظرات الناس وتعليقهم علي!
- سؤال وجواب | إرشادات طبية في موضوع الاحتلام
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( ففروا إلى الله ).
- سؤال وجواب | أصبحت لا أتحمل أطفالي وأغضب وأتوتر!
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن لم تنهضي خلال دقيقتين فأنت طالق
- سؤال وجواب | الأناشيد المصحوبة بالدف وصلاة الجماعة لمن بفمه بخر
- سؤال وجواب | حكم الكلام بأمور الدنيا أثناء الذكر
إذا كتب الزوج لزوجته رسالة بالهاتف المحمول : أنت طالق ، ثم قال لم أقصد الطلاق ، هل يقع بذلك الطلاق ؟..
الحمد لله.
إذا كتب الزوج رسالة لزوجته : أنت طالق ، سواء كانت بالهاتف المحمول أو على ورقة أو بالبريد الإلكتروني ، فهذا يُرجع فيه إلى نيته وقت الكتابة ، فإن كان عازما على الطلاق ، وقع الطلاق ، وإن كتب ذلك ولم يكن ناوياً للطلاق ، وإنما أراد إدخال الحزن على زوجته أو غير ذلك من المقاصد لم يقع الطلاق.
قال ابن قدامة رحمه الله : " ولا يقع الطلاق بغير لفظ الطلاق ، إلا في موضعين : أحدهما ، من لا يقدر على الكلام ، كالأخرس إذا طلق بالإشارة ، طلقت زوجته.
الموضع الثاني : إذا كتب الطلاق ، فإن نواه طلقت زوجته ، وبهذا قال الشعبي ، والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك وهو المنصوص عن الشافعي ".
وإن كتب بلا نية الطلاق ، لم يقع عند الجمهور : " لأن الكتابة محتملة ، فإنه يقصد بها تجربة القلم ، وتجويد الخط ، وغم الأهل ، من غير نية".
انتهى من "المغني" (7/373).
وقال في "مطالب أولي النهى" (5/346) : " فلو قال كاتب الطلاق : لم أرد إلا تجويد خطي ، أو لم أرد إلا غم أهلي , قُبل ؛ لأنه أعلم بنيته ، وقد نوى محتملا غير الطلاق.
وإذا أراد غم أهله بتوهم الطلاق دون حقيقته ، لا يكون ناويا للطلاق " انتهى.
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : رجل كان جالسا مع أخته وزوجته فطلب من أخته أن تجيء بالقلم فكتب على ورقة : طلاق طلاق بغير إضافة إلى أحد فغضبت أخته وأخذت القلم ثم كتبت ثلاث مرات طلاق طلاق طلاق ثم ألقى الورقة إلى امرأته وقال لها : انظري هل صحيح ما كتبت ؟ وهو لم يرد كتابة هذه الألفاظ لامرأته.
فأجاب : " هذا الطلاق غير واقع على المرأة المذكورة إذا كان لم يقصد به طلاقها , وإنما مجرد الكتابة أو أراد شيئا آخر غير الطلاق , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات.
) الحديث.
وهذا قول جمع كثير من أهل العلم وحكاه بعضهم قول الجمهور , لأن الكتابة في معنى الكناية , والكناية لا يقع بها الطلاق إلا مع النية في أصح قولي العلماء ، إلا أن يقترن بالكتابة ما يدل على قصد إيقاع الطلاق فيقع بها الطلاق.
والحادثة المذكورة ليس فيها ما يدل على قصد إيقاع الطلاق والأصل بقاء النكاح والعمل بالنية " انتهى.
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : " فقد وصلنا استفتاؤك وفهمنا ما تضمنه من أن رجلاً كتب طلاق زوجته فلانة بنت فلان طلقة واحدة ، وأنه ذيل الكتابة بتوقيعه واسمه ، وأنه لم يقصد إيقاع الطلاق بزوجته ، ولم ينوه إطلاقاً ، بل كتب الورقة ليرهب زوجته ويهددها لكي ترتدع عن معاملتها السيئة لزوجها إلى آخر ما ذكر.
وتسأل هل يقع الطلاق من الرجل المذكور على الزوجة ، أم لا ؟ والجواب : الحمد لله , إذا كان الأمر كما ذكرت في أنه لم يقصد من كتابته صريح طلاق زوجته إلا تهديدها وإرهابها لترتدع عن معاملتها السيئة له ، وأنه لم يقصد الطلاق ولم ينوه إطلاقاً فلا يقع الطلاق المذكور ، وبالله التوفيق " انتهى.
"فتاوى محمد بن إبراهيم" (11/سؤال رقم 3051).
وسئل الشيخ محمد بن إبراهيم أيضاً عن رجل كتب طلاق امرأته وأراد بذلك غم أهله وتهديدها.
فأجاب : " يظهر لنا أن الطلاق غير واقع ، وإنما أراد من هذه الورقة غم أهله وتهديدها ، وقد ذكر العلماء أنه إذا قصد من كتابة الطلاق تجويد خطه أو غم أهله قبل منه مقصده ولا يقع الطلاق ، قال في "شرح زاد المستقنع– الجزء الثالث ص150" : ومن كتب صريح طلاق امرأته بما يبين وقع وإن لم ينوه ، لأنها صريحة فيه ؛ فإن قال : لم أرد إلا تجويد خطي أو غم أهلي قبل.
اهـ.
وبالله التوفيق " انتهى.
"فتاوى محمد بن إبراهيم" (11/السؤال رقم 3050) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الذهب الموجود في هذه اللعبة وهمي- سؤال وجواب | الإصابات الرياضية وضرورة علاجها
- سؤال وجواب | هل يأثم بتركه الجماعة لمرافقة أحد والديه
- سؤال وجواب | حكم منع الأم لبنتها من الصلاة جماعة في المسجد
- سؤال وجواب | بروز في عظمة القدم بجانب الإبهام
- سؤال وجواب | هل الإنسان مسير أم مخير؟
- سؤال وجواب | موعد دورة زوجتي يوافق يوم زيارتها لي فكيف تؤخرها؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ التضحية بذات الفتق
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأب في التخلف عن الجماعة خوف السجن
- سؤال وجواب | يحدث معي خفقان في جهة القلب اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عدم نمو الشعر بين الشارب والذقن . هل هو خلل في الغدد أم في الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة صغيرة داخل الشفرين الصغيرين وعند لمسها أحس بألم
- سؤال وجواب | طبيعة العمل هل تجيز التخلف عن صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | أختي تغيرت فأصبحت لا تهتم بدراستها ولا بنفسها. ما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف بقي الرجل الذي ورد ذكره في آية ( فأماته الله مائة عام ثم بعثه ) مخفياً عن الناس؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا