مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأفضل أن يُطلِّق زوجته الثانية التي يتشاجر معها لترتاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فسخ الخِطْبة بسبب الرؤى والأحلام
- سؤال وجواب | شراء بطاقة الطعام الحكومية بأقل من سعرها
- سؤال وجواب | زوجي يهدنني بتعليق طلاقي بعد أن سرق ذهبي، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي وقلق
- سؤال وجواب | تغلبت على نوبات الهلع وأصبت بقلق وتسارع في ضربات القلب!
- سؤال وجواب | ما هو الوقت اللازم لذوبان الخيوط الجراحية؟
- سؤال وجواب | سؤال طفلتي عن الأديان. كيف يمكنني الإجابة عنه؟
- سؤال وجواب | قول المفسرين فيمن قال: إن كيدكن عظيم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْن)
- سؤال وجواب | التعبير بالوحي عما شرع لنبينا وبالوصية لسائرالأنبياء
- سؤال وجواب | الانتفاع بالضمان الصحي الممنوح للموظف من المؤسسة
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والتهابات مجرى البول وعلاقتها بفقر الدم والحالة النفسية
- سؤال وجواب | رأس الدواء التوبة، ولزوم أدعية الكرب
- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم " صائل "
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز للزوج أن يطلق زوجته (الثانية) دون أن تفعل شيئا خاطئا ؟ هذا رجل وجد أنه ليس بينه وبين زوجته أمور مشتركة/متفق عليها ، وغالبا ما يتشاجر معها ويكره منها أشياء ليست بخطأ منها/دون قصد منها.

أليس الأفضل أن يجعلها حرة فتتزوج من رجل آخر يحبها ويعزها بدلا من أن يُبقيها في وضع أقل من أن يكون مثاليا ؟..

الحمد لله.

يجب على الرجل أن يعدل بين زوجتيه ، وأن يتقي الله فيهما ، وينبغي على المرأة أن تُقاوم غيْرَتَها وتجاهد نفسها ولا تؤذي زوجها بسبب وجود زوجة أخرى (( والأصل في الطلاق أنه مكروه ، ولو قيل الأصل أنه محرم لم يبعد ، ويدل لهذا قول الله تبارك وتعالى في الذي يُؤْلُون من نسائهم ، قال : ( فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ) وختم الآية بهذين الاسمين ( سميع عليم ) إذا عزموا الطلاق يُشعر بأن الله جل وعلا لا يحب هذا ، لأن الفيئة ـ وهي الرجوع ـ للمرأة بعد أن حلف أن لا يُجامعها ـ قال فيها : ( فإن الله غفور رحيم ) وهذا واضح في أن الله تعالى يحب أن يرجع هذا الذي آلى ، وأما من عزم الطلاق فإنه يُشعر بأن الله تعالى يكره ذلك لقوله : ( فإن الله سميع عليم ) ، ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) وهذا الحديث ليس بصحيح ، لكن معناه صحيح ، أن الله يكره الطلاق ، ولكنه لم يحرّمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن كان بقاؤها يؤدي إلى محذور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بعد طلاقها فإنه يطلقها كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن إصلاحها ، فهاهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي أو سبب عادي ، فإن الأفضل ألا يُطلق بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه )).

أسئلة الباب المفتوح لابن عثيمين ص/113 فهذه المرأة المذكورة في السؤال إن أمكن لها أن تعيش مع زوجها بِعِشْرةٍ حسنة ويتحمَّل كلُّ واحد منهما ما يكون من الآخر في حال غضبه العابر الذي لا يطول فإن ذلك هو الأفضل والأحسن لها وله ولأولادهما ولأهل كلِّ واحد منهما ، وإن لم يكن استمرار العشرة الحسنة بينهما لِعِلَّة في أحدهما أو كليهما وَوُجِد أن الفراق أفضل لها أو له أو كليهما فإن الله قد قال : (وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاً مِنْ سَعَتِهِ ) النساء/130 فقد يغنيها الله بزوج أفضل منه أقوم سبيلاً وأحسن عِشْرَةً.

وفَّق الله الجميع لما يحبُّه ويرضاه ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم " صائل "
- سؤال وجواب | تأويل قوله تعالى: أتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء
- سؤال وجواب | ألم في أعلى البطن والصدر عند المشي لوقت طويل، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | أدوية الحساسية لا تضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث أن فلانا لا يعمل عنده بالمحل أو يخرج هو
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بتعويض عن الضرر بسبب تاخير إنجاز العمل
- سؤال وجواب | تفسير (كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُون)
- سؤال وجواب | ردّ الولد الذي سرق قبل بلوغه المالَ لوالديه من مصروفه الذي يعطيانه
- سؤال وجواب | شعور بالغثيان وامتلاء المعدة وصعوبة في التجشؤ. هل أنا مصاب بالقرحة؟
- سؤال وجواب | تفسير: وامرأتي عاقر
- سؤال وجواب | التعويضات عن الأضرار. مشروعيتها. وأدلتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل