مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نظر المرأة إلى رجل يتوقَّع أن يخطبها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي فروق يسيرة في الأسنان، هل تنصحونني بالتقويم؟- سؤال وجواب | العناد والتمرد لدى الزوجة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حكم الرهان على سباقات الخيل
- سؤال وجواب | هل يمكن أثناء الحمل أن نعرف إن كان الجنين مصابا بمرض وراثي؟
- سؤال وجواب | البعد عن مواطن العمل المشبوهة أسلم للدين
- سؤال وجواب | لدي في الأسنان العلوية سن متقدم ، فهل أحتاج إلى تقويم؟
- سؤال وجواب | أمي همومها كثيرة وتبكي كثيراً وأريد أن أخفف عنها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حرمة أكل لحم كل ما أهل لغير الله به
- سؤال وجواب | حكم اللّعب بلعبة الكترونية تشتمل على شرك .
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | هل أزرع أسناناً، أم أضع تقويماً؟
- سؤال وجواب | شهد شهادة زور دون أن يتضرر أحد فكيف يبرئ ذمته
- سؤال وجواب | أعاني من حكة جلدية وظهور حبوب في وجهي تؤلمني
- سؤال وجواب | هل تجوز مباهلة من ينكر الحديث الصحيح ؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وأشكو من ثآليل تناسلية
أرى من امرأة رغبة شديدة في أن أكون زوجة لأحد أقربائها, لكن الأمر لم يحصل رسميا حتى الآن ، فكل ما أراه منها تلميح واختبار وانتظار ، ويصادف كثيرا أن أرى قريبها هذا بين الحين والآخر ، وأنا والحمد لله فتاة تغض البصر - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة - ، فحينما يصادف يوما قدوم قريبها ، أتساءل : هل يجوز لي النظر إليه لأعلم طباعه وأتفرس في سمته ؟ أم إن هذه وسوسة شيطان ليجد لي عذرا للنظر؟.
الحمد لله.
أولاً : يجب على المرأة أن تغض بصرها عن العورات والمحرمات ، ولا يجوز لها النظر إلى الرجال بشهوة وتمتع أو مع خوف الفتنة ، لقول الله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) النور/ 31.
قال السعدي في تفسيره ص515 : ".
عن النظر إلى العورات والرجال بشهوة ونحو ذلك من النظر الممنوع " انتهى.
ثانيًا : الراجح من أقوال أهل العلم أنه يجوز للمرأة النظر إلى ما يظهر من الرجال عادة كالرأس والذراع ، إذا لم يكن النظر بشهوة أو تلذذ ، وإذا أمنت الفتنة ؛ لقول عائشة رضي الله عنها : ( رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتُرُنِي ، وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ وَهُمْ يَلْعَبُونَ فِي الْمَسْجِدِ ) أخرجه البخاري (988) ومسلم (892).
وهذا حديثٌ صحيحٌ فيه دلالة على جواز نظر المرأة إلى الرجال الأجانب.
قال الحافظ ابن حجر في تعليقه على هذا الحديث : " يدل على جواز نظر المرأة للرجل " انتهى من " فتح الباري " (9/248).
ومن الأدلة على الجواز أيضًا قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لفاطمة بنت قيس : ( اعْتَدِّي عِنْدَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى تَضَعِينَ ثِيَابَكِ عنده ).
أخرجه مسلم (1480).
قال القرطبي في تفسيره (12/228) : " قد استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن المرأة يجوز لها أن تطلع من الرجل على ما لا يجوز للرجل أن يطلع من المرأة كالرأس ومعلق القرط ، وأما العورة فلا ، فعلى ذلك يكون مخصصًا لعموم قوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ) وتكون (من) للتبعيض " انتهى.
وقال ابن القطان : " لا خلاف أعلمه في جواز نظر المرأة إلى وجه الرجل ما كان، إذا لم تقصد اللذة ، ولم تخف الفتنة ." انتهى من " الرد المفحم" للألباني ص116.
وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله : ما حكم نظر المرأة للرجل من خلال التليفزيون أو النظرة الطبيعية في الشارع ؟ فأجاب : " نظر المرأة للرجل لا يخلو من حالين سواء كان في التلفزيون أو غيره.
1- نظر شهوة وتمتع ، فهذا محرم لما فيه من المفسدة والفتنة.
2- نظرة مجردة ، لا شهوة فيها ولا تمتع ؛ فهذه لا شيء فيها على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وهي جائزة لما ثبت في الصحيحين : ( أن عائشة رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسترها عنهم ) وأقرها على ذلك.
ولأن النساء يمشين في الأسواق ، وينظرن إلى الرجال ، وإن كن متحجبات ، فالمرأة تنظر إلى الرجل ، وإن كان هو لا ينظرها ، بشرط ألا تكون هناك شهوة وفتنة ، فإن كانت شهوة أو فتنة فالنظرة محرمة ، في التلفزيون وغيره " انتهى من " فتاوى المرأة المسلمة " 2/973.
ثالثًا : النظرة الخاصة بالخطبة : إنما تكون حيث يصح العزم على ذلك ، فينظر إليه بقدر حاجته ؛ فإذا وقعت في نفسه ، وخطبها : عاد حكم النظر إليها كغيره من الأجانب.
وإن انصرف عن خطبتها ، فهذا أبعد لنظره.
والمرأة ليست هي الخاطب الذي يبدأ بذلك ، فليس لها أن تنظر إليه ، نظر المخطوبة إلى خاطبها ، إلا بعد أن يخطبها فعلا ، أو يغلب على الظن أنه يقدم على ذلك.
وبعدها يكون كغيره من الرجال الأجانب.
والذي ننصح به الأخت السائلة أن تمنع نفسها من النظر إلى هذا الرجل ، ما دام أنه لم يتقدم لخطبتها فعليها ؛ سدًا لذريعة الفتنة واحتياطًا لدينها ؛ فإن نظر فتاة شابة إلى شاب يُطمع في تقدمه لخطبتها ، قد يكون ذريعة لتعلقها به ، ثم لا يقدم هو على خطبتها فعليا ، فلا تستفيد شيئا ، بل تضرر بذلك ، ويخشى على دينها منه.
نسأل الله أن يحسن خلقك ويزودك بالتقوى والورع ، وأن يزينك بالعفاف والحياء والشرف ، وأن يطهر قلبك من الشرور ما صغر منها وما كبر ، وما بطن منها وما ظهر ، وأن يثبتك على الحق ويهديك إلى ما يحبه ويرضاه.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زنى قبل أن يسلم وتهدده برفع دعوى اغتصابها إن لم يتزوجها- سؤال وجواب | أخفيت عن زوجي حقائق عن صحتي، فتغيرت مشاعره لما عرف بها!
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على الربا
- سؤال وجواب | ليس للأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر اللحية للمرض وإزالة شعر الجسم بالليزر
- سؤال وجواب | زنى بامرأة متزوجة وحملت وأجهضت ويرد التوبة
- سؤال وجواب | خطبها من أبيها ومات أبوها ويريد أعمامها تغيير الاتفاق
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يُسد فراغ الضرس المخلوع بواسطة التقويم؟
- سؤال وجواب | دورتي من 30-35 يوماً، متى موعد إخصاب البويضة؟
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في حلة رياضية أو حلة للنوم
- سؤال وجواب | تسأل عن اللعب بالأونو بدون عوض ؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ باللعب والدمى بعد البلوغ
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في اللوزتين والأذن أثر عليّ نفسيا. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي بروز في فكي العلوي، فهل الجراحة مفيدة في علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حصوة في الحالب وأخرى في الكلية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا