مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من زنى بامرأة هل يدفع لها المهر ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر، وأشعر بالموت في كل لحظة، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع المريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية بالذهاب للمشفى؟
- سؤال وجواب | متزوج حديثاً وأعاني مشكلة الانتصاب وتأخر القذف أو انعدامه!
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين التفرغ لحفظ القرآن والاشتغال بوظيفة للتكسب
- سؤال وجواب | أشار علي طبيب الأسنان بسحب العصب عند زيادة الألم، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج الأكياس الدهنية على جلد الخصية.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة القلق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في الغلط أثناء تعلم القرآن الكريم
- سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان يصاحبه اهتزاز بالصدر، هل أنا مصاب بمشكلة في القلب؟
- سؤال وجواب | عرق بارز في القضيب يظهر عند الانتصاب. هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
- سؤال وجواب | أريد حلا لحالتي فحياتي أصبحت جحيما مع هذا المرض!
- سؤال وجواب | الأعمى. وصلاة الجمعة والجماعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل من زنى بامرأة وفض بكارتها وقد تاب من ذلك ، هل عليه أن يدفع لها المهر ؟.

الحمد لله.

إذا كان الزنا قد حصل برضاها ، فلا يدفع لها شيئاً عند جمهور العلماء ، وأما إذا كان باغتصاب ( إكراه ) فعليه ضمان ذلك.

جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 5 / 297 ) : " إذا أفضى امرأةً في زنًى : فإن كانت مطاوعةً : حُدّا ، ولا غُرم عند الحنفيّة ، والمالكيّة ، والحنابلة ؛ لأنّه ضررٌ حصل من فعلٍ مأذونٍ فيه منها ، فلم يضمنه.

وقال الشّافعيّة : عليه ديةٌ مع الحدّ ؛.

وإن كانت المرأة مغتصبةً ( غير مطاوعةٍ ) : فعلى المغتصب الحدّ ، والضّمان إجماعاً ، غير أنّهم اختلفوا في مقداره " انتهى.

والذي رجحه الشيخ العثيمين رحمه الله أن على المغتصب أرش البكارة ، وهو الفرق بين مهرها ثيِّباً ومهرها بكراً.

قال رحمه الله : " وعلى القول الذي رجحنا - وهو أن المزني بها كرهاً أو طوعاً لا مهر لها – نقول : يجب عليه أرش البكارة ، إذا كانت بكراً وزنى بها كرهاً ؛ لأنه أتلف البكارة بسبب يتلفها عادة.

وأرش البكارة هو : فرق ما بين مهرها ثيِّباً ، ومهرها بكراً ، فإذا قلنا : إن مهرها ثيِّباً ألف ريال ، ومهرها بكراً ألفان : فيكون الأرش ألف ريال " انتهى.

" الشرح الممتع " ( 12 / 313 ، 314 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأعمى. وصلاة الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | بشرتي تغيّرت كثيرا. فكيف أعيد نضارتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لخصية معلقة تم إنزالها؟
- سؤال وجواب | ثقب طبلة الأذن بسبب الزكام والاحتقان الشديد. هل سيلتئم بنفسه؟
- سؤال وجواب | لا بأس في حضور وعظ مستور الحال
- سؤال وجواب | انتفاخ بسيط مؤلم أسفل العين، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الخروج من البيت منذ سنوات بسبب الخوف!
- سؤال وجواب | ما العلاج الناجح للغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل التاجر مع بوابات الدفع الإلكتروني
- سؤال وجواب | لا حرج في ترقيق القلوب وتصحيح المفاهيم الخاطئة مع دروس التجويد
- سؤال وجواب | محبة أهل العلم من علامات الإيمان
- سؤال وجواب | مرض زلال البول: ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | استخدام دوائين للاكتئاب من زمرتين مختلفتين
- سؤال وجواب | ما أسباب عصبية الأطفال وكيفية علاجهم؟
- سؤال وجواب | شحم الخنزير كلحمه في الحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04