مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لمن تكون حضانة الطفل إذا تزوجت أمه وكان أبوه لا يحسن تربيته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل في شركة تدفع رشوة لتجنب الغرامات والمخالفات
- سؤال وجواب | نصف بشرة جسدي سمراء وبشرة يدي خشنة ومليئة بالحبوب
- سؤال وجواب | تطهير النجاسة إذا أصابت البدن
- سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة بسبب البخل
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الشخصية وتقلب المزاج.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اليد اليمنى واليسرى في كل واحدة منهما نصف الدية
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | كيفية تنظيم الوقت وتغيير العادات السلوكية من أجل الاستعداد للامتحان
- سؤال وجواب | أصبت بخوف وقلق بعد وفاة شخص عزيز!
- سؤال وجواب | أشرف على فندق فدعوه على الغداء فقبل فما حكمه
- سؤال وجواب | وجدوا ذهباً في بيتهم لقريبهم فجاء بعد شهر ليأخذه فوجده مفقوداً ، فماذا يلزمهم ؟
- سؤال وجواب | حكم حلق شعر الصبية
- سؤال وجواب | تعجيل الزكاة لإعطائها لشخص عليه دين
- سؤال وجواب | يتساءل عن الحكمة من عدم ذكر أعداد ركعات الفرائض في القرآن الكريم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أفكر حالياً بالزواج مرة أخرى لأن وضعي المالي لا يمكنني من تحمل نفقات تربية طفلي فطليقي لا يساهم في دفع نفقات الطفل ، وأنا الآن لا يمكنني تحمل الأمر ، ولا يمكن لعائلتي القيام بمساعدتي أكثر ، بالإضافة إلى ما سبق ، فأنا أقترب من عمر يصعب فيه إنجاب الأطفال ، وأنا أريد فعلاً تكوين عائلة ، وبما أن زوجي السابق خارج البلاد ، ولا يعتبر مسلم جيد بأي شكل من الأشكال ، فليس هنالك أي رجل يمكن لأبني أن يأخذه كمثله الأعلى ، فهل من الجيد أن يكون زوجي الجديد مثله الأعلى ؟ وهل يمكنني أن أحتفظ بالوصاية إذا تزوجت من جديد أم هل سأخسره حسب الحديث النبوي المعروف ينطبق على هذا ؟ فأنا لا أريد لطليقي أن يأخذ الطفل ويكبر معه أو عنده فهو يعيش في دولة أخرى ، وهي دولة فيها الحرام أكثر من الحلال وتعاني من الفساد والحرب ، وقد كان يقول لي دائماً بأنه سوف يدخن الحشيش مع ولدنا عندما يبلغ السادسة عشر ، كما أنني أخاف على ابني حين يكبر حيث ستربيه عائلة زوجي هناك ، أنا خائفة جداً حالياً بسبب ذلك ..

الحمد لله.

أولا : حضانة الطفل الصغير بعد الطلاق حق للأم ما لم تتزوج ، بهذا جاءت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأجمع عليه العلماء.

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن امرأة ، قالت : يا رسول الله ، إنَّ ابني هذا كان بطني له وعاءً ، وثديي له سقاءً ، وحِجْرِي له حِوَاءً ، وإن أباه طلقني ، وأراد أن ينتزعه مني ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي ) رواه أبوداود ( 2276 ) ، وحسنه الألباني في " إرواء الغليل " ( 7 / 244 ) ‏.‏ قال ابن المنذر رحمه الله : " أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن الزوجين : إذا افترقا ولهما ولد طفل ، أن الأم أحق به ما لم تنكح " انتهى من " الإشراف على مذاهب العلماء " (5/171).

وقال رحمه الله أيضا : " وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن لا حق للأم في الولد إذا تزوجت " انتهى من " الإشراف على مذاهب العلماء " (5/171).

وإذا سقط حق الأم في الحضانة لم تنتقل الحضانة إلى الأب عند جمهور العلماء ، وإنما تنتقل إلى أم الأم ، إن كان موجودة ومسلمة.

قال ابن المنذر رحمه الله : " وأجمع مالك والشافعي وأبو ثور والنعمان على : أن الرجل إذا طلق امرأته ، ولها منه أولاد صغار ، أنها أحق بولدها ، ما داموا صغارا ، فإن تزوجت ، فإنها أحق بهم إن كان لها أم " انتهى من " الإشراف على مذاهب العلماء " (5/173).

وفي " فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الأولى " (21/194) : " أحق الناس بحضانة الطفل أمه إذا افترق الزوجان ، فإن تزوجت انتقلت الحضانة إلى أم الأم ، فإن عدمت انتقلت إلى أم الأب ؛ لأن الحضانة للنساء ، وأمه أشفق عليه من غيرها ." انتهى.

ثانيا : يجب عند ترتيب الأحق بالحضانة أن تراعى مصلحة الطفل ؛ لأن المقصود من الحضانة رعايته وحفظه ، فإن كان الحاضن لا يراعي مصلحة الطفل ولا تعليمه دينه ولا تربيته أو كان يهمله أو يشجعه على الفساد ، فإنه يسقط حقه في الحضانة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فكلّ من قدّمناه من الأبوين إنّما نقدّمه إذا حصل به مصلحتها – أي البنت - أو اندفعت به مفسدتها ، فأمّا مع وجود فساد أمرها مع أحدهما فالآخر أولى بها بلا ريب " انتهى من " مجموع الفتاوى " (34/131).

وبناء على هذا ، فإن كان والد الطفل ليس مستقيما في دينه ، وله نية على إفساد الولد - كما ذكرت - ، فإنه لا حق له في الحضانة ، وتكونين أنت أحق به إن كنت ستقومين برعايته ومصلحته.

وإذا حصل بينك وبين والد الطفل نزاع ، فعليكما أن تلجآ إلى المركز الإسلامي الذي في بلدكم ليفصل بينكما.

وللفائدة راجعي الفتوى رقم : (

127610

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب المسالك البولية والقولون وعلاقتها بالإمساك
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة صالحة بدون علم الأهل بسبب رفضهم لمظهرها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الحديث بشكل طبيعي وسط جماعة
- سؤال وجواب | خير وسيلة لدرء الحسد
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية فابتليت بآلام في العانة والذكر!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النسيان والسرحان؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية الفنون التطبيقية
- سؤال وجواب | الجرائد والأكياس المشتملة على ذكر اسم الله . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الوساوس الحادثة بعد الولادة والمتمثلة عند لقاء الناس أو زيارتهم
- سؤال وجواب | تناول القثاء وفول الصويا لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع للذكر
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأكيد المبيعات الاكترونية في أمازون بمقابل
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وعلاج رعشة اليد؟
- سؤال وجواب | طفلي أصبح يقلد الآخرين في الأقوال السيئة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أهل لا يطيقونني بسبب عصبيتي المفرطة لأتفه الأسباب!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل