مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زوجته تسبُّه وتضربُه وتطلب منه الخلع وهو لا يريد فراقها !

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطأ التزهيد من نكاح المرأة التي تعمل
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض وهل تحسب الحيضة من العدة
- سؤال وجواب | تصبغات الأسنان لدى طفليّ. وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | المسابقات الثقافية لرواد المسجد مختلفي الأعمار
- سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق
- سؤال وجواب | هل له التيمم إذا لم يجد مكاناً طاهراً يغتسل فيه من الجنابة ؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الطهر المتخلل وفي الاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يرى أن أكثر الحيض سبعة عشر يوما
- سؤال وجواب | كيف أقضي وقتي فيما يفيدني؟
- سؤال وجواب | حكم قبول جائزة المسابقة لمن قرأ غير الآيات التي سئل عنها
- سؤال وجواب | تملك الجياد للسباق واالتربح منها
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية وتأثيرها على الجماع
- سؤال وجواب | الشعور بالرعشة وتشتت الذهن. هل هو من آثار ممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق في الحيض وطلاق الكناية وطلاق الثلاث المعلق
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستماع إلى الأناشيد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

زوجتي تسيء معاملتي كثيرا ، ترفع صوتها علي ، تشتمني ، مرات تضربني ، الغريب في الأمر أنها تقول : إنها تحبني.

طلبت مني الخلع ؛ لأنها قرأت فتوى تقول : إن للمرأة أن تطلب الخلع ، إن خشيت ألا تؤدي واجباتها تجاه زوجها، هي تقول : إنها لا تستطيع احترامي ، ولا طاعتي.

لكن أليس الزواج ميثاقا غليظا ؟ أين الصبر؟ أبهذه السهولة تنسحب الزوجة من عشرة سبع سنوات ؟ ماذا أفعل الآن وقد تقدمت في العمرأبحث عن أخرى مع صعوبة الأمر؟ ألا ترون أن هنالك تسهيل في الفتوى ، لأن الزواج مبني على الصبر ، بهذا ستطلب الكثير من الزوجات الخلع ..

الحمد لله.

لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها من غير سبب معتبر شرعا ، فقد أخرج أبو داود (2226) ، والترمذي (1187) ، وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ : فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في " صحيح أبي داود ".

وأيضا لا يجوز لها طلب الخلع من زوجها دون سبب معتبر شرعا ، فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إن المختلعات هن المنافقات ) رواه الطبراني في " الكبير "(17/339) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " برقم (1934).

ويجوز للمرأة أن تطلب الطلاق أو الخلع من زوجها إن وجد سبب شرعي يدعو إلى ذلك ، وقد سبق بيان ذلك وتفصيله في الفتوى رقم : (

117185

).

وأنت أيها السائل الكريم : تذكُر أن زوجتك لا تعرف لك حقا ، ولا تؤدي إليك واجبا ، بل تسيء معاملتك ، ولا تحترم قوامتك ، وتسبُّك ، وتعتدي عليك بالضرب ؛ فما الذي يحملك على الاستمرار معها في هذه الحياة ، وما الذي يجعلك حريصا على مثل هذه ، وقد تعدت عليك ، ولم تعرف لك حقك ، ولا قامت بواجبك ؟! وما قالته زوجك من جواز طلب الزوجة للخلع إذا كرهت زوجها ، وخافت ألا تقيم حدود الله معه : كلام صحيح ، دل عليه القرآن الكريم والسنة المطهرة ، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : (

26247

).

فإذا عرضت المرأة على زوجها الخلع ورفض الزوج ، فقد اختلف الفقهاء في مشروعية إلزام الزوج بمخالعتها ، وقد ذهب فريق من أهل العلم إلى إرغام الزوج على مخالعتها حينئذ ، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : (

152402

).

وأما قولك إن الزواج مبني على الصبر والتحمل والتغافل ، فهذا ـ أيضا ـ صحيح لا شك فيه ، لكن فيما إذا اتفق عليه الزوجان ، وهذا ما لم يتوافر في ظروفك ، فإن زوجتك قد نفرت من الحياة معك ، وكرهت صحبتك ، وتقول : إنها لا تستطيع أن تقيم حدود الله معك ، وأنت أيضا قد تضررت من نشوزها وتأذيت من تطاولها ، فكلاكما ضائق صدره بصاحبه وكاره لتصرفاته ، فأي مصلحة لكما بعد ذلك في بقاء هذا الزواج ، وهل استمرار الحياة الزوجية حينئذ إلا نوع من أنواع التعذيب وضرب من ضروب الحرج الذي جاءت الشريعة المطهرة برفعه بالطلاق أو الخلع.

والنصيحة لك في هذا المقام أن تقف مع زوجتك وقفة أخيرها تعظها فيها بالله تعالى ، وتذكرها بعقابه سبحانه ، ثم بحقوقك عليها ، وأن هذه الحقوق واجبة عليها بموجب عقد الزواج الذي رضيت به ووافقت عليه بمحض إرادتها ، فإن استجابت لك في ذلك فبها ونعمت ، وإن لم تستجب فلا تتردد حينئذ في تطليقها أو مخالعتها.

ولتعلم أن الله عز وجل ، فرجه قريب ، وفضله واسع ، وقد قال الله تعالى : ( وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ) النساء/130 ، وقال تعالى : ( إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) الأنفال/70 ، وقال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) الطلاق/2-3.

يسر الله لك أمرك ، وكشف همك ، ورزقك من حيث لا تحتسب.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اتصِل بي من إحدى القنوات وشاركت في مسابقة وربحت فما حكم المال؟
- سؤال وجواب | فعل أم المولود العقيقة في حال امتناع الأب
- سؤال وجواب | الوالدان أولى الناس بالعفو والصفح
- سؤال وجواب | تنزل منها نقطة دم ثم لا ترى شيئا لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ الحيض
- سؤال وجواب | المعصية لا تقابل بمثلها
- سؤال وجواب | هل العقيقة تعتبر بزيادة وزنها
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما منتشرة في جسمي. ما المرطب المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | دليل جواز المسابقات الشرعية
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العوض على المسابقات إلا في نطاق الشرع
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض أو في طهر مس زوجته فيه
- سؤال وجواب | قاطعها زوجها لما عرفت بعلاقته بأجنبية عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصميم موقع لرياضة السيارات
- سؤال وجواب | هل التوقف المفاجئ عن أدوية الفصام يفاقم الحالة؟
- سؤال وجواب | لعب الكرة على أن يساعد الخاسر أمّه في تنظيف البيت
- سؤال وجواب | رد العوض المحرم على الدافع. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل