مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التوصل إلى الحقوق بشهداء يجهلون الواقعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب وجود الألم تحت الكتف بالظهر؟
- سؤال وجواب | ألم في حلمة الصدر اليسرى، يخرج منها سائل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أدعو صديقة لترك المعاصي دون إحراجها؟
- سؤال وجواب | بعد أخذ اللقاح شعرت بطعم مر في الفم. ما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | أمور وأحكام تراعى عند الإقدام على الزواج
- سؤال وجواب | شروط جواز نكاح مجهول الأبوين
- سؤال وجواب | معاقبة النفس بالمال على التفريط في الطاعة لا بأس به
- سؤال وجواب | موانع الحمل التي لا تسبب السمنة.السعرات الحرارية للمكونات الغذائية
- سؤال وجواب | المعيار الأول لاختيار الزوجة هو الدين
- سؤال وجواب | أحتاج نصحكم، والدعاء لي لتجاوز مرحلة اختباراتي بنجاح
- سؤال وجواب | توبة من شهد على قرض ربوي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل لقمة من حرام لم تقبل منه صلاة أربعين ليلة.
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وتحليل الحمل سالب، هل يمكن أن يكون خاطئًا؟
- سؤال وجواب | أشعر أن وقتي ضاع ولم أحقق أحلامي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لست راضية عن حياتي لقلة فرص العمل والزواج
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
4 مشاهدة

إذا اغتصب اللصوص دارا ملكا لصاحبها.

وتنازعوا معه أمام القضاء.

واحتاج إلى شهادة الشهود.

ولكن الجيران امتنعوا عن الشهادة خوفا من بطش هؤلاء المعتدين ونفوذهم.

فهل له أن يستأجر شهودا - من باب الضرورة - لإثبات حقه، حتى لو لم يكن الشهود يعلمون شيئا عن الحقيقة ؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يخفى أنه يشرع لكل إنسان أن يسعى لاستخلاص حقه الثابت، ولكن هذا السعي لا بد أن يكون بوسيلة مشروعة، وليس من المشروع إقامة شاهدي زور يشهدون بما لا يعلمون !.

وإلا فمن المتيسر للصوص أيضا ونحوهم إقامة مثل هؤلاء الشهود.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (كما في الفتاوى الكبرى): أن يقصد بالحيلة أخذ حق أو دفع باطل، لكن يكون الطريق في نفسه محرما، مثل أن يكون له على رجل حق مجحود فيقيم شاهدين لا يعلمانه فيشهدان به، فهذا محرم عظيم عند الله قبيح، لأن ذينك الرجلين شهدا بالزور حيث شهدا بما لا يعلمانه، وهو حَمَلَهما على ذلك، وكذلك لو كان له عند رجل دين وله عنده وديعة فجحد الوديعة وحلف ما أودعني شيئا.

فهذا حرام كله، لأنها إنما يتوصل إليه بكذب منه أو من غيره، لا سيما إن حلف.

والكذب حرام كله.

وهذا قد يدخل فيه بعض من يفتي بالحيلة لكن الفقهاء منهم لا يحلونه.

اهـ.

وقال أيضا: الغلول والخيانة حرام مطلقا، وإن قصد به التوصل إلى حقه، كما أن شهادة الزور والكذب حرام، وإن قصد به التوصل إلى حقه، ولهذا قال بشير بن الخصاصية قلت: يا رسول الله ، إن لنا جيرانا لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم على شيء أنأخذه، فقال: "أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك".

وقال ابن القيم في (إغاثة الله فان): القسم الرابع: أن يقصد بالحيلة أخذ حق أو دفع باطل، لكن تكون الطريق إلى حصول ذلك محرمة.

مثل أن يكون له على رجل حق فيجحده، فيقيم شاهدين لا يعرفان غريمه ولم يرياه، يشهدان له بما ادعاه.

فهذا محرم أيضا، وهو عند الله تعالى عظيم، لأن الشاهدين يشهدان بالزور، وشهادة الزور من الكبائر.

وقد حملهما على ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صحح ولا تجرح. ما تعليقكم على هذه المقولة؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولم يحدث حمل إلى الآن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد خروجها من العناية المركزة. كيف نخبر أختي بوفاة ولديها؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، ولم يحدث الحمل حتى الآن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما الحل للقيام إلى الصلاة دون كسل؟
- سؤال وجواب | رينة حديث "لا تجعلوا آخر طعامكم ماء"
- سؤال وجواب | طلب العلم من الجهاد
- سؤال وجواب | ضوابط جواز القصص
- سؤال وجواب | هل دواء cyclo-progynova يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | هل أترك نصح من لا يتقبل نصيحتي ويقابلها بالاستهزاء؟
- سؤال وجواب | النصائح الطبية الواجب اتباعها في الشهر الأخير من الحمل
- سؤال وجواب | حكم طلب الشهود أجرة لأداء الشهادة
- سؤال وجواب | صون اللسان عن شهادة الزور من الفرائض العينية
- سؤال وجواب | دوخة وقلق وشعور بعدم الاستمتاع بالحياة
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أثناء الحمل والتهابات مع اهتمامي بالنظافة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل