مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط أخذ العامي بالرخصة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مجرد ثقب الفأرة لإناء لا يؤثر في طهارة ما بداخله
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول استواء الله على عرشه وعلوه على خلقه
- سؤال وجواب | اللعب بألعاب يكسب الرابح فيها الأموال الوهمية الموضوعة من المتسابقين
- سؤال وجواب | هل قطع ابن مسعود رأس أبي جهل وحمله إلى رسول الله ؟
- سؤال وجواب | الألم الشديد عند قضاء الحاجة مع خروج دم بسبب البواسير
- سؤال وجواب | أسماء الله تعالى غير محصورة في تسعة وتسعين اسماً
- سؤال وجواب | هل التدخل الجراحي يعالج مشكلة سلس الريح؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر الناتجة عن الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | هل يجوز للموسوس الأخذ بأيسر الأقوال إن كان مقتنعًا بالقول المخالف؟
- سؤال وجواب | الأصل إباحة استخدام موقع الانستقرام للرجل والمرأة
- سؤال وجواب | المخطوبة يلزمها الاحتجاب عن خطيبها حتى يعقد عليها
- سؤال وجواب | فسخ الخِطبة لعدم وجود مشاعر تجاه المخطوبة
- سؤال وجواب | يأتي إليّ خطّاب في كل مرة ولكنهم لا يعودون، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أسرفت على نفسي بالمعاصي والذنوب. كيف أكفر عما فعلت؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الجهر بالذِّكر بعد الصلوات والذِّكر الجماعي وموقف الإمام المجبر على ذلك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قرأت في موقعكم أنه عند الاختلاف في مسألة يأخذ العامي بالأرجح أو بمن يثق بعلمه، لكن إن كان الأرجح في المسألة التحريم ـ مثل الاستخدام الشخصي لبرامج أو مسلسلات أو القصص المصورة (المانجا) المنسوخة دون إذن أصحابه, وهو تحديداً ما أقصده, فهل الأخذ بالإباحة في هذه المسألة يعتبر من تتبع الرخص؟ إن لم أرجح أي من القولين.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا بالفتوى رقم:

169801

، موقف العامي إذا اختلفت عليه أقوال العلماء، فقيل يتبع الأشد؛ لكونه أحوط ولحصول براءة الذمة به بيقين، وقيل يأخذ بأي الأقوال شاء ما لم يقصد تتبع الرخص.
قال السبكي ـ رحمه الله ـ: يجوز التقليد للجاهل والأخذ بالرخصة من أقوال العلماء بعض الأوقات عند مسيس الحاجة من غير تتبع الرخص، ومن هذا الوجه يصح أن يقال الاختلاف رحمة، إذ الرخص رحمة.

اهـوراجعي أيضا بشأن الفرق بين تتبع الرخص والأخذ بالأيسر الفتوى رقم:

170931

.
وخلاصتها أنه لا بأس بالترخص بشرط ألا يكون ذلك ديدن الإنسان.
وإن ارتاب الشخص في المسألة، ولم يطمئن إلى قول، لم يجز العمل به، كما بينا بالفتوى رقم:

256219

.
وعليه، فإن لم يتبين لك حكم المسائل المذكورة، ولم تقصدي تتبع الرخص، واطمأن قلبك إلى الأخذ بالإباحة، فلا بأس بذلك إن شاء الله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فسخ الخِطبة لعدم وجود مشاعر تجاه المخطوبة
- سؤال وجواب | يأتي إليّ خطّاب في كل مرة ولكنهم لا يعودون، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أسرفت على نفسي بالمعاصي والذنوب. كيف أكفر عما فعلت؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الجهر بالذِّكر بعد الصلوات والذِّكر الجماعي وموقف الإمام المجبر على ذلك
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول (الموفاليس) للتهاب المفاصل مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية تساعد على الحمل يمكنني شرائها دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | أشتكي من وجود جرثومة والتهاب في المعدة، فما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | حموضة المعدة . الاحتياطات والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي وعلاجه
- سؤال وجواب | ما سبب آلام وانتفاخات البطن وكثرة الغازات والإسهال المتكرر ؟
- سؤال وجواب | حكم دعوة الخاطب للتقدم للخطبة مع تقدم آخر لم يركنوا إليه
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | هل هناك خلطة طبيعية تساعد على تقوية المبايض؟
- سؤال وجواب | آلام جدار البطن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل