مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أسماء الله تعالى غير محصورة في تسعة وتسعين اسماً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام المطلقة ورجعتها قبل الدخول من عقد فاسد
- سؤال وجواب | تركت الصلاة بسبب الوساوس، فكيف أتوب وماذا يلزمني؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل العابد المخلص لله مع الناس من حوله
- سؤال وجواب | علاج الإحساس بالكآبة والوساوس القهرية
- سؤال وجواب | حرمة التدخين ووجوب الإقلاع عنه لا سيما إن كان المدخن إماما وخطيبا
- سؤال وجواب | لدي غازات كثيرة، وأشعر بصعوبة البلع
- سؤال وجواب | دعاء الزوجة على زوجها الظالم لها
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة غير المدخول بها
- سؤال وجواب | هل الإفكسر يعالج الوسواس القهري أم لا؟
- سؤال وجواب | كثرة الغازات وخروج المخاط في البراز . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ما سبب توقف الوزن عن النزول مع الاستمرار في الحمية؟
- سؤال وجواب | الجامعات المناسبة لدراسة جراحة الفكين
- سؤال وجواب | من الأحوال التي ينفسخ فيها عقد الإجارة
- سؤال وجواب | أنا دائما محبط وغير متفهم لنفسي ولا أعرف ماذا أريد !
- سؤال وجواب | درجة حديث ما من عبدين متحابين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل أسماء الله تعالى الحسنى تسعة وتسعون اسماً فقط أم أنها أكثر من ذلك؟.

الحمد لله.

هل أسماء الله الحسنى 99 فقط؟ روى البخاري (2736) ومسلم (2677) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ).

استدل بعض العلماء (كابن حزم رحمه الله) بهذا الحديث على أن أسماء الله تعالى محصورة في هذا العدد.

انظر: "المحلى" (1/51).

وهذا الذي قاله ابن حزم رحمه الله لم يوافقه عليه عامة أهل العلم، بل نقل بعضهم (كالنووي) اتفاق العلماء على أن أسماء الله تعالى ليست محصورة في هذا العدد.

وكأنهم اعتبروا قول ابن حزم شذوذاً لا يلتفت إليه.

دليل عدم عدم حصر أسماء الله الحسنى في 99 اسما فقط واستدلوا على عدم حصر أسماء الله تعالى الحسنى في هذا العدد بما رواه أحمد (3704) عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا) فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا؟ فَقَالَ: (بَلَى، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا) صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (199).

فقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ) دليل على أن من أسماء الله تعالى الحسنى ما استأثر به في علم الغيب عنده، فلم يطلع عليه أحداً من خلقه، وهذا يدل على أنها أكثر من تسعة وتسعين.

قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (6/374) عن هذا الحديث: فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ لِلَّهِ أَسْمَاءً فَوْقَ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ.

اهـ.

معنى حديث (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ) وقال أيضاً (22/482): "قَالَ الخطابي وَغَيْرُهُ: فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ لَهُ أَسْمَاءً اسْتَأْثَرَ بِهَا وَذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ قَوْلَهُ: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ) أَنَّ فِي أَسْمَائِهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ: إنَّ لِي أَلْفَ دِرْهَمٍ أَعْدَدْتهَا لِلصَّدَقَةِ وَإِنْ كَانَ مَالُهُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ.

وَاَللَّهُ فِي الْقُرْآنِ قَالَ: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) فَأَمَرَ أَنْ يُدْعَى بِأَسْمَائِهِ الْحُسْنَى مُطْلَقًا، وَلَمْ يَقُلْ: لَيْسَتْ أَسْمَاؤُهُ الْحُسْنَى إلا تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا".

اهـ.

ونقل النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم اتفاق العلماء على ذلك، فقال: "اتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ فِيهِ حَصْر لأَسْمَائِهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى، فَلَيْسَ مَعْنَاهُ: أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ أَسْمَاء غَيْر هَذِهِ التِّسْعَة وَالتِّسْعِينَ، وَإِنَّمَا مَقْصُود الْحَدِيث أَنَّ هَذِهِ التِّسْعَة وَالتِّسْعِينَ مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّة، فَالْمُرَاد الإِخْبَار عَنْ دُخُول الْجَنَّة بِإِحْصَائِهَا لا الإِخْبَار بِحَصْرِ الأَسْمَاء" اهـ.

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن ذلك فقال: "أسماء الله ليست محصورة بعدد معين، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك.

إلى أن قال: أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ).

وما استأثر الله به في علم الغيب لا يمكن أن يُعلم به، وما ليس معلوماً ليس محصوراً.

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ).

فليس معناه أنه ليس له إلا هذه الأسماء ، لكن معناه أن من أحصى من أسمائه هذه التسعة والتسعين فإنه يدخل الجنة، فقوله (مَنْ أَحْصَاهَا) تكميل للجملة الأولى وليست استئنافية منفصلة، ونظير هذا قول العرب: عندي مائة فرس أعددتها للجهاد في سبيل الله.

فليس معناه أنه ليس عنده إلا هذه المائة؛ بل هذه المائة معدة لهذا الشيء" اهـ.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/122).
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث ما من عبدين متحابين
- سؤال وجواب | ضعف في عضلة رجلي اليمنى أثَّر على المشي وصعود السلم. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وساوس قهرية متعلقة بالذات الإلهية مع اكتئاب شديد
- سؤال وجواب | تستغفر للمسلمين والمسلمات لأن أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس .
- سؤال وجواب | طرق التخلص من ثآليل القدم
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة مقابل الإبراء
- سؤال وجواب | من قال لزوجته (اختاري إما أنا أو الوظيفة) وهو لا ينوي الطلاق
- سؤال وجواب | "لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها."
- سؤال وجواب | أشكو من سرعة التعلق بزميلاتي والغيرة عليهن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام المعدة وصعوبة الإخراج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: تبقي طالقا لو حلفت على المصحف كذبا، فحلفت
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ أعلى الرقبة من الخلف جهة اليمين، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | لم يرد لشهر رمضان الفضيل أذكار خاصة
- سؤال وجواب | زال الخوف وحل القلق والإحراج الشديد من الآخرين!
- سؤال وجواب | حكم مبيت الزوج خارج منزل الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل