مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التورع عن الفتيا وحكم الفتوى بالتقليد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز لمن شرع في صوم واجب أن يفطر إلا لعذر
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص حسن الخلق فرفضه أهلي بحجة أنه متزوج من قبل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أغمي عليها في رمضان ثم ماتت
- سؤال وجواب | انطوائية ومتكاسلة والناس تصفني بالغباء، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة داخل البيت بدون إذن الزوج
- سؤال وجواب | الحامل والمرضع تفطران وتقضيان ولا يجزئهما الإطعام
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وفقدان للعواطف ولا أستمتع بالحياة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر أن دراسة البرمجة تبعدني عن الله ، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يتذكر عدد الصلوات ولا أيام الصيام الواجبة في ذمته فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية هذه التصبغات على الفخذين؟
- سؤال وجواب | أيهما يقدم قضاء رمضان أم صوم كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | هل يجب الإمساك على من استمنى في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | فرق بين الوسوسة والورع
- سؤال وجواب | هل يجب الترتيب في قضاء الرمضانات الفائتة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

أعرف فتاوى لبعض العلماء في المسائل الخلافية كقراءة الفاتحة للمأموم, والجمع للمسافر النازل وغيرها، وأنا مقلد لبعض العلماء، وأحيانا أعمل بما يطمئن إليه قلبي، ولكن إذا سئلت ولم أجب مع أنني أعمل بقول ما، ولكن أعلم أن المسألة خلافية ولا أدري ما الصواب، ولا أعرف جميع الأقوال، فهل في هذا كتمان للعلم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فشكر الله لك ورعك هذا، فإن التورع عن الفتيا كان من شأن السلف الصالح ـ رحمهم الله ـ والآثار عنهم بذلك كثيرة جدا، وما ذاك إلا لخطورة شأن الفتوى، فإن المفتي موقع عن الله تعالى، ولكننا ننصحك بأن تجتهد في طلب العلم ومعرفة الأدلة لتفتي الناس وتعلمهم وتكون على بصيرة في ذلك، فإن معلم الناس الخير يصلي عليه أهل السماوات وأهل الأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في بحره ـ كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ـ ثم إن كنت مقلدا في هذه الفتاوى لمن يوثق بقوله من أهل العلم، فلا حرج عليك في أن تفتي بهذا القول مع نسبته لمن أفتى به ولا تكون عليك في ذلك تبعة، وقد يكون إفتاؤك بالتقليد أولى إذا علمت أن المستفتي سيتبع هواه أو يستفتي من لا علم عنده ـ إذا لم تفته أنت بقول من يوثق بعلمه ودينه من أهل العلم ـ وقد ناقش العلامة ابن القيم في إعلام الموقعين مسألة الفتوى بالتقليد وذكر الأقوال فيها فقال ـ رحمه الله : أحدها: أنه لا يجوز الفتوى بالتقليد، لأنه ليس بعلم، والفتوى بغير علم حرام، ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم، وأن المقلد لا يطلق عليه اسم عالم، وهذا قول أكثر الأصحاب وقول جمهور الشافعية.

والثاني: أن ذلك يجوز فيما يتعلق بنفسه، فيجوز له أن يقلد غيره من العلماء إذا كانت الفتوى لنفسه، ولا يجوز أن يقلد العالم فيما يفتي به غيره، وهذا قول ابن بطة وغيره من أصحابنا، قال القاضي: ذكر ابن بطة في مكاتباته إلى البرمكي: لا يجوز له أن يفتي بما سمع من يفتي، وإنما يجوز أن يقلد لنفسه، فأما أن يتقلد لغيره ويفتي به فلا.

والقول الثالث: أنه يجوز ذلك عند الحاجة وعدم العالم المجتهد، وهو أصح الأقوال، وعليه العمل.قال القاضي: ذكر أبو حفص في تعاليقه قال: سمعت أبا علي ـ الحسن بن عبد الله النجاد ـ يقول: سمعت أبا الحسين بن بشران يقول: ما أعيب على رجل يحفظ عن أحمد خمس مسائل استند إلى بعض سواري المسجد يفتي بها.

انتهى.وقال في حكم استفتاء المقلد ـ بعد ما ذكر الأقوال فيه: والصواب فيه التفصيل وهو أنه إن كان السائل يمكنه التوصل إلى عالم يهديه السبيل لم يحل له استفتاء مثل هذا ولا يحل لهذا أن ينسب نفسه للفتوى مع وجود هذا العالم، وإن لم يكن في بلده أو ناحيته غيره بحيث لا يجد المستفتي من يسأله سواه، فلا ريب أن رجوعه إليه أولى من أن يقدم على العمل بلا علم أو يبقى مرتبكا في حيرته مترددا في عماه وجهالته، بل هذا هو المستطاع من تقواه المأمور بها.ونظير هذه المسالة إذا لم يجد السلطان من يوليه إلا قاضيا عاريا من شروط القضاء لم يعطل البلد عن قاض وولي الأمثل فالأمثل، إلى أن قال ـ رحمه الله : وكلام أصحاب أحمد في ذلك يخرج على وجهين، فقد منع كثير منهم الفتوى والحكم بالتقليد وجوزه بعضهم، لكن على وجه الحكاية، لقول المجتهد، كما قال أبو إسحاق بن شاقلا وقد جلس في جامع المنصور فذكر قول أحمد أن المفتي ينبغي له أن يحفظ أربعمائة ألف حديث ثم يفتي، فقال له رجل أنت تحفظ هذا؟ فقال إن لم أحفظ هذا فأنا أفتي بقول من كان يحفظها.

انتهى.وبما تقدم تعلم حكم مسألتك وأنه إن وجد ببلدك أو ناحيتك من هو أعلم منك ممن يتبع الدليل من الكتاب والسنة فأحل المستفتي عليه ولا تفت أنت، لعدم وجود الحاجة، وإن لم يوجد من يفتي على هذه الصفة فأفت أنت بقول من يوثق به من العلماء ولك الأجر على ذلك ـ إن شاء الله ـ ولا تمتنع من الفتوى في هذه الحال، فإن الله تعالى أمر بتقواه بحسب الاستطاعة، فإذا كان هذا هو المستطاع في حقك وحق السائل فقد فعلتما ما أمرتما به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرب بعد الفجر في صيام التطوع فهل عليه كفارة؟
- سؤال وجواب | التشوه في الحيوانات المنوية زاد ووصل 85%، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم صيام الست قبل القضاء إذا كان باقي الأيام لا يكفي
- سؤال وجواب | الدورة غير المنتظمة والسمنة المفرطة تسببتا في تأخير الحمل، كيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | حائر بين الطلاق أو الاستمرار في الزواج، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وقف الأرض للدفن من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | هل أقبل بالزواج من متزوج وزوجته تحبه وشديدة الغيرة عليه أو أتركه؟
- سؤال وجواب | حكم من أعسر ولم يقدر على الفدية
- سؤال وجواب | هل يشترط التتابع في صيام القضاء؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويضات من شركات التأمين
- سؤال وجواب | حكم صوم من نزل منه المني بدون تعمد
- سؤال وجواب | العلامات والأعراض الدالة على قيام الغدة الدرقية بمهامها الطبيعية
- سؤال وجواب | حكم خروج المني من الصائم وهو بين اليقظة والمنام
- سؤال وجواب | تفسير (قل هو الله أحد) وحكم قول أحد الأشخاص
- سؤال وجواب | حكم من مات وعليه صيام بسبب المرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل