مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل متعلقة بصبغ الشيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استقدام غير المسلمين للعمل في الحجاز وبلاد المسلمين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض عند الإمساك وخروج قطرات بول بعد التبول.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن عند السير، فما هي. وما علاجها؟
- سؤال وجواب | أثناء الجماع ترتفع حرارة جسمي. فما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام وقعت فيه سحلية
- سؤال وجواب | كيف تزيل المرأة الشعر الزائد
- سؤال وجواب | بعد تدخيني سجارة الماريجوانا أتتني تخيلات مخيفة!
- سؤال وجواب | أشعة الشمس تسبب لي الدوار والتعب فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من صداع التوتر الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية بعد العلم بتحريمها إثمه أكبر
- سؤال وجواب | أحكام اللحوم المستوردة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مستشفى تحمل اسما نصرانيا وبداخلها كنيسة
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | معاناة شاب مستقيم من تصرفات والده الذي يمنعه من الخير
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

إِنَّ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى لاَ يَصْبُغُونَ، فَخَالِفُوهُمْ ـ فهل يفهم من هذا الحديث وجوب تغيير الشيب؟ أم الاستحباب فقط؟ أم أنه مباح؟ وهل يشمل ذلك شعر الرأس واللحية؟ أم شعر اللحية فقط؟ وإذا ظهر الشيب في بعض شعر الرأس واللحية، فهل يجب تغييره؟ أم يكون ذلك عند اكتمال الشيب في جميع شعر الرأس واللحية فقط، وعندها نغيّره؟ وما هي صفة تغيير الشيب؟ وهل يجب صبغ كافة شعر الرأس واللحية؟ أم يكفي صبغ جزء منه فقط؟ وإلى أي لون يستحب تغيير الشيب؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالأمر بتغيير الشيب ليس للوجوب، بل للاستحباب، ولم يقل أحد من العلماء فيما نعلم أنه للوجوب، قال القرطبي في المفهم: قوله في: غيِّروا هذا الشيب ـ أمر بتغيير الشيب، قال به جماعة من الخلفاء، والصحابة، لكن لم يصر أحدٌ إلى أنه على الوجوب، وإنما هو مستحب، وقد رأى بعضهم: أن ترك الخضاب أفضل وبقاء الشيب أولى من تغييره، متمسكين في ذلك بنهي النبي صلى الله عليه وسلم، عن تغيير الشيب على ما ذكروه، وبأنه صلى الله عليه وسلم لم يغير شيبه، ولا اختضب، قلت: وهذا القول ليس بشيء، أما الحديث الذي ذكروه: فليس بمعروف، ولو كان معروفًا فلا يبلغ في الصحَّة إلى هذا الحديث.

اهــ.
وقد نقل بعض الفقهاء الإجماع على أن كلا الأمرين سواء تغيير الشيب أو عدمه ليس للوجوب، قال النووي في شرح مسلم: وَقَالَ الْقَاضِي: اِخْتَلَفَ السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فِي الْخِضَاب وَفِي جِنْسه، فَقَالَ بَعْضهمْ: تَرْك الْخِضَاب أَفْضَل وَرَوَوْا حَدِيثًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّهْي عَنْ تَغْيِير الشَّيْب، لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُغَيِّر شَيْبه، رُوِيَ هَذَا عَنْ عُمَر وَعَلِيّ وَأُبَيّ وَآخَرِينَ ـ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ ـ وَقَالَ آخَرُونَ: الْخِضَاب أَفْضَل، وَخَضَّبَ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ.

قالَ الطَّبَرَانِيُّ: الصَّوَاب أَنَّ الْآثَار الْمَرْوِيَّة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَغْيِيرِ الشَّيْب، وَبِالنَّهْيِ عَنْهُ، كُلّهَا صَحِيحَة، وَلَيْسَ فِيهَا تَنَاقُض، بَلْ الْأَمْر بِالتَّغْيِيرِ لِمَنْ شَيْبه كَشَيْبِ أَبِي قُحَافَة وَالنَّهْي لِمَنْ لَهُ شَمَط فَقَطْ، قَالَ وَاخْتِلَاف السَّلَف فِي فِعْل الْأَمْرَيْنِ بِحَسَبِ اِخْتِلَاف أَحْوَالهمْ فِي ذَلِكَ مَعَ أَنَّ الْأَمْر وَالنَّهْي فِي ذَلِكَ لَيْسَ لِلْوُجُوبِ بِالْإِجْمَاعِ.

اهـ.
واستحباب تغيير الشيب لشعر الرأس واللحية أيضا، وله أن يخضب شعر رأسه أو لحيته ولو لم يشب كله، وأما اللون فإن له أن يخضب بأي لون غير السواد، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: تغيير الشعر بغير السواد لا حرج فيه.

انتهى.
وجاء في فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين: وأما صبغ الشيب بغير السواد من الألوان، فلا بأس به، ولا حرج فيه.

انتهى.

وكذا نص الفقهاء على منع الصبغ بالبياض استعجالا للشيخوخة، أو لإيهام التعظيم، ونحو ذلك، ورخصوا في ذلك للحاجة، قال النووي في شرح مسلم: وقد ذكر العلماء في اللحية عشر خصال مكروهة بعضها أشد قبحا من بعض.

الثالثة: تبييضها بالكبريت أو غيره استعجالا للشيخوخة لأجل الرياسة والتعظيم وإيهام أنه من المشايخ.

انتهى.
وأفضل لون يصبغ به الشعر الحناء والكتم ويصير لونه أحمر، لما في الحديث: إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم.

رواه أبو داود، وصححه الألباني.
وقد ثبت عن السلف الخضاب بالحناء منهم أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ وأخرج أحمد أيضا من طريق شيبان عن عثمان بن عبد الله ، قال: دخلنا على أم سلمة فأخرجت إلينا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو مخضوب أحمر بالحناء والكتم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | معاناة شاب مستقيم من تصرفات والده الذي يمنعه من الخير
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تعب في ركبتيها حتى القدمين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الصيام المتقطع لتقليل حدة الشهوة
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع في نبضات القلب مع الخوف الشديد .
- سؤال وجواب | حموضة ومرارة دائمة في اللسان ولا أتمتع بالطعم بل أصل لمرحلة التقيؤ أحيانا
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لغير المتزوج
- سؤال وجواب | حكم فرق الشعر من جانب
- سؤال وجواب | أعاني من أصوات من بطني تسبب لي الإحراج، أفكر بالانتحار للخلاص من ذلك.
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة هضمية تسبب لي الإمساك والغثيان والتجشؤ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأصل في الأطعمة والأشربة الإباحة
- سؤال وجواب | أشكو من انقباضات في وسط الصدر، فهل أنا مريضة بالقلب؟
- سؤال وجواب | أنواع التوسل
- سؤال وجواب | قول الملحد: هل يقدر الله على خلق صخرة لا يستطيع تحريكها
- سؤال وجواب | صبغ حاجبي المرأة ليس من التدليس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل