مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الحد الشرعي في طول الثوب واللحية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يلزم سوى كفارة واحدة إذا لم تتكرر الأيمان- سؤال وجواب | زوجتي تكثر من مخالطة الرجال بحجة أنهم من الأقارب!
- سؤال وجواب | خطبت فتاة وتراودني أفكار سلبية أننا سننفصل!
- سؤال وجواب | متى كان سؤال عمر لحذيفة عن المنافقين؟ ومن صلّى عليه؟ وأين طلب أن يدفن؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الأمراض
- سؤال وجواب | هوس نتف الشعر يخجلني ويشوه منظري، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل تصح الوصية بإخراج الزكاة بعد الموت
- سؤال وجواب | هلع من الموت وفقدان شهية حاد وغثيان وضربات قلب متسارعة
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند السجود أو الجلوس، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر وكثرة التفكير ولا أستطيع النوم جيدا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الكافيجين والتريتيكو يسببان حساسية جلدية؟
- سؤال وجواب | لا يلزم قضاء ما أفطرته من أيام القضاء
- سؤال وجواب | حق الزوجة في سكن مستقل عن أهل زوجها
- سؤال وجواب | هل التجلط في المشيمة سبب في موت الجنين؟ وهل لذلك علاج؟
يا شيخ، ما هو رأيك في قضية النصف ساق، وتربية اللحية وعدم إنقاصها أو حلقها؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلعل السائل يقصد بقضية النصف ساق، تقصير الملابس إلى نصف الساق، فنقول وبالله التوفيق: في هذه المسألة تفصيل: فالملابس لا تخلو من أن تكون: إزارا أو ثوبا أو ما يشبه أحد ذلك.فالقدْرِ المستحبِّ فيما ينزل من طرف الإزار إلى الساق فيه ثلاث سُننٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم جمعها في حديث واحد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى عَضَلَةِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى كَعْبَيْهِ فَمَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فِي النَّارِ.
رواه ابن ماجة وصححه الألباني.وعضلة السَّاقين أَعلى من أَنصاف الساقين بقليل و(العَضَلَةُ) بفتحات: كُلُّ عَصَبَةٍ معها لحمٌ غليظ، وَوَسطُهَا يعلو نصف السَّاق بقليل.وهذا الحديث الصحيح صريح بأَن كل المواضع الثلاثة في حد الإِزار طولاً يطلق عليه: إِزرة المؤمن.
ومندوب إليها وهذا مِنَ التَوْسِعَةِ لهذه الأُمَّةِ، وَتَنوُّعِ العباداتِ من جنسٍ واحد.وهذا الحديث ونحوه ورد في الإزار، فهل يأخذ الثوب حكم الإزار فيستحب تقصيره إلى عضلة الساق أو نصفه أيضا؟ أجاب على هذا السؤال العلامة بكر أبو زيد رحمه الله فقال: وإِذا تبينت هذه المواضع الثلاثة، فاعلم أَنَّها سُنَّةٌ في: (الإِزار) أَمَّا في (الثوب) أَي: (القميص) فَنَصِيبُهُ منها السُّنة الثالثة، وهي: من تحت نصف الساق إِلى الكعبين … ولهذا لما قال البهُوتي الحنبلي – رحمه الله تعالى -: (ويُكره كون ثيابه فوق نصف ساقه) قال ابن قاسم رحمه الله تعالى في (حاشيته): (لأن ما فوقه مجلبةٌ لانكشاف العورة غالباً، وإِشهارٌ لنفسه، ويتأذَّى الساقان بحرٍ أَو برد، فينبغي كونهُ من نصفه إِلى الكعب؛ لبُعْدِهِ من النَّجاسةِ والزهوِ والإِعجابِ.
انتهى.
قال السفاريني – رحمه الله تعالى - في غذاء الأَلباب: وقال أَبو بكر عبد العزيز – أَي: غلام الخلال -: يُستحب أَن يكون قميص الرجل إِلى الكعبين، وإِلى شراك النعل.
ولهذا فَلاَ يُسَنُّ تقصيرُ الثوب إِلى عضلة الساق, ولا إِلى نصف الساق, وهذا بخلاف الإِزار, إِضافة إِلى أن حُسن الهيئة مطلب شرعي, فالإِزار إِلى عضلة الساق, أَو نصفه, مع الرداء, لباس في غاية التناسب, وحُسن اللبسة, وفي (الثوب) ليس كذلك, مع تأديته إلى كشف العورة.
والله سبحانه قد أَمرَ بقدرٍ زائدٍ في الصلاة على ستر العورة.
وهو: أَخذ الزينة, فقـال سبحانه: يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ.
{الأعراف: 31}.
فَعَلَّق الأَمَر باسم الزينة لاَ بِسَتْرِ العورة, إِيذاناً بأَن العبدَ ينبغي له أَن يلبسَ أَزيَنَ ثيابه وأَجْمَلَهَا في الصلاةِ, للوقوفِ بينَ يديه تباركَ وتعالى والتذللِ له, والخضوع لجلاله.
ولهذا والله أَعلم فإِنَّ أَلفاظ الروايات بجعل الإِزار إِلى عضلة الساقين أَو إِلى أَنصاف الساقين, كلها بلفظ: (الإِزار) ولم أَقف على شيء منها بلفظ: (الثوب), فَلْنَقِفْ بالنَّص على لفظه, ومورده, وأَما فيما تحت نصف الساق ففي بعض أَلفاظها إِطلاقٌ, يشملُ الإِزار, والثوب وغيرهما.
وهذه الحدودُ الثلاثةُ الشرعيةُ لموضع طول (الإِزار), والحدُّ الشرعيُّ لموضعِ طول (الثوب) تَعْنِي التَشْمِيرَ, المستحبَّ شَرْعاً.
انتهى باختصار من رسالة: حَدُّ الثََّوبِ وَالأُزْرَة وتَحْرِيمُ الإِسْبَالِ وَلِبَاس الشُّهْرَة.
للشيخ بكر أبو زيد ويراجع تمام كلامه لنفاسته.وأما إسبال الملابس حتى تجاوز الكعبين فقد بينا حكمه وأحواله في الفتوى رقم: 5943فراجعها .وأما عن توفير اللحية فإنه واجب ويحرم حلقها أو أخذ شيء منها على الصحيح من مذاهب العلماء الله م إلا ما زاد على القبضة منها، وقد بينا هذا بأدلته في الفتويين: 2711، 263.
فراجعها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل التجلط في المشيمة سبب في موت الجنين؟ وهل لذلك علاج؟- سؤال وجواب | إلزام النفس ببعض الطاعات عقابا لها
- سؤال وجواب | لقاء المؤمن بأهله في الجنة ثابت في النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | لم يغتسل من الجنابة منذ عدة سنوات جهلا فهل يكفيه غسل واحد
- سؤال وجواب | طرد تارك الصلاة من البيت يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | هل توجد أكلات معينة تزيد النشاط الجنسي؟
- سؤال وجواب | ما علاج الآلام بعد عملية الجنف؟
- سؤال وجواب | كيف أفعل مع صديقتي التي لا تصلي ولا تتحجب؟
- سؤال وجواب | حكم امتناع من لا يقوى على مشاهدة أضحيته وقت الذبح
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان، فهل له من حل؟
- سؤال وجواب | طرق عملية لتنشيط الذاكرة وحفظ المعلومات
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الظهر والمعدة والخاصرة بسبب ارتفاع أنزيمات الكبد، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | المناسخة.تعريفها وسبب تسميتها
- سؤال وجواب | الشعور بتعاسة الحظ
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا