مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديثين من أحاديث رياض الصالحين في الإسبال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأجرة مقابل السعي لدى الجمعيات الخيرية لمساعدة محتاج
- سؤال وجواب | مشكلتي مع أم زوجي، أرشدوني إلى الصواب
- سؤال وجواب | بعد تناول دواء زيلاكس زاد وزني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة بمشاعر الآخرين
- سؤال وجواب | علاج ضعف الاستيعاب والصعوبة في النطق لدى الطفل
- سؤال وجواب | صفاته صفات كمال غير أنه سمين. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل يعذر في التخلف عن الجماعة لمن يشعر بالاكتئاب فيها
- سؤال وجواب | لدي بواسير وأعاني من انتفاخات مختلفة اللون عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | حكم بناء مكان تمنع الدولة البناء فيه
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج وضيق وأفكار سوداوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فقدت الشغف بالحياة والدراسة بسبب مشاكل الأسرة.
- سؤال وجواب | أشعر بضياع الوقت وقلة بركته بسبب النت، فكيف أنظمه؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

يوجد حديثان في كتاب رياض الصالحين رقم 795 و797.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإليك أيها السائل الكريم نص الحديثين وقد ذكرهما المؤلف في كتاب اللباس باب صفة طول القميص والكم والإزار وطرف العمامة وتحريم إسبال شيء من ذلك على سبيل الخيلاء.

فالأول: عن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإسبال في الإزار والقميص والعمامة، ومن جر شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" رواه أبو دود والنسائي بإسناد صحيح.

والثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما رجل يصلي سبل إزاره قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهب فتوضأ، فذهب فتوضأ ثم جاء فقال: اذهب فتوضأ، فقال له رجل يا رسول الله مالك أمرته أن يتوضأ.

ثم سكت عنه؟ قال: إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره، وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل" رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم.

كذا قال النووي في رياض الصالحين، وقال ابن مفلح في الآداب: إسناده صحيح، مع أن فيه يحيى بن أبي كثير مدلس وقد عنعنه، وأبو جعفر مجهول.

وكل ما جاوز الكعبين من قميص وإزار وسروال فهو من الإسبال المحرم ومنه البنطال لأنه أشبه ما يكون بالسروال.

وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " ما أسفل عن الكعبين من الإزار فهو في النار" رواه أحمد وقال صلى الله عليه وسلم: " إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه ولا حرج عليه فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من الكعبين فهو في النار" رواه أبو داود وابن ماجه ومالك.

وقد علل بعض العلماء أمر النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل المسبل بالوضوء -على فرض صحة الحديث- بأن الإسبال إثم، والوضوء تكفر به الذنوب ولذلك لم يأمره بإعادة الصلاة لأنها صحيحة مستوفية الأركان والشروط ومعنى قوله:إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل" فالمراد أنه لا يكفر ذنوبه ولا يطهر قلبه من الآثام وإن أسقطت عنه المطالبة بالصلاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التحدث مع النفس بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | ما أسس وصول الشاب للفتاة التي يريدها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والعزلة، ولا أجد طعما للحياة
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعامل أو التحدث مع الآخرين ولست اجتماعية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم حاد أسفل المريء يمتد للجهة المقابلة من الظهر
- سؤال وجواب | أشكو من نقص إفراز اللعاب فهل من أدوية لتحفيزه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالرغبة في الزواج للعفاف وما زلت طالبا جامعيا. فهل أتزوج أم أتأخر؟
- سؤال وجواب | الوساطة بين المستثمر وشركات بيع السيارات مقابل عمولة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل يستحق السمسار الأجر إذا تراجع البائع عن البيع؟
- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | كون الجعل نسبة من الإيراد وليس مبلغا معلوما
- سؤال وجواب | أخذ العمولة مرجعه لإذن الشركة
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة وسخونة ووخز في الرقبة حول الأذنين، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | ضرورة التوازن العاطفي
- سؤال وجواب | رفع المرأة صوتها بالتلبية. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل