مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم لبس بدلة (الجاكيت)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز له الاقتراض بالربا للدراسة ليتمكن من الحصول على عمل مناسب بعد ذلك- سؤال وجواب | آية الإحلال ناسخة لآية التحريم
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تعني إصابتي بداء النقرس؟
- سؤال وجواب | هل ترون أن ما أصاب ابني مس أم مرض عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بليلة القدر في المسجد
- سؤال وجواب | أمثلة مما حدث في عهد النبي مما يوجب التعزير
- سؤال وجواب | أسباب المشاجرات بين الأبناء
- سؤال وجواب | هل ينتفعون بالفوائد الربوية لحاجتهم؟
- سؤال وجواب | الاستمرار في خطبة فتاة تتدخل أمّها في جميع أمور زواجها
- سؤال وجواب | شعرت بالضيق بعد الاستخارة، فهل أتراجع عن الأمر؟
- سؤال وجواب | دواء من يشعر بالندم لعدم اقترافه المعصية
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوطات نفسية وأعراض بدنية بسبب الدراسة، فهل ما أعاني منه عرض نفسي أم صحي؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة الناشز
- سؤال وجواب | رتبة حديث "لا يهزم جيش لواؤهم."
- سؤال وجواب | حكم اشتراك شخصين بشراء سكن أحدهما بقرض ربوي وآخر بقرض حسن
هل يجوز لبس البدلة الأجنبية المعروفة بالجاكيت؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الأصل في اللباس أنه من الأمور المباحة حتى يرد دليل على التحريم، وذلك للقاعدة الشرعية العامة: الأصل في الأشياء الإباحة.وقد ذكر أهل العلم ضوابط عامة للباس الرجال، من هذه الضوابط: أولاً: ألا يكون فيه تشبه بالنساء، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل".
رواه أبو داود بسند صحيح.
ثانياً: ألا يكون ضيقاً فيصف.
ثالثاً: ألا يكون خفيفاً فيشف.
رابعاً: ألا يشابه لبس الكفار، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ ثوبين معصفرين، فقال: إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها".
رواه مسلم.
خامساً: ألا يكون ثوب شهرة، ففي حديث ابن عمر في سنن أبي داود بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لبس ثوب شهرة، ألبسه الله يوم القيامة ثوباً مثله، ثم يلهب فيه النار".
فإذا تحققت هذه الشروط في أي نوع من اللباس كان مباحاً، فالجاكيت الأصل فيه أنه مباح، والقول بتحريمه لمشابهة الكفار لا يمكن الجزم به، لأنه لا مانع من أن يكون -أصلاً- من زي المسلمين، فقد قيل إن أصلها من لبس الأتراك وهم مسلمون، فيكون من نوع الزي الذي يفعلونه هم أيضاً.قال ابن تيمية -رحمه الله - وهو يتحدث عن ضوابط مشابهة الكفار: النوع الثاني: ما ليس في الأصل مأخوذاً عنهم، لكنهم يفعلونه أيضاً، فهذا ليس فيه محذور المشابهة، ولكن قد يفوت فيه منفعة المخالفة، فتتوقف كراهة ذلك وتحريمه على دليل شرعي وراء كونه من مشابهتهم، إذ ليس كوننا تشبهنا بهم أولى من كونهم تشبهوا بنا.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما فوائد وأضرار البيض والأرز؟- سؤال وجواب | حكم الاكتساب من عن طريق استعمال البرامج المكركة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لو أن أحدهم نظر إلى قدميه.
- سؤال وجواب | للمرأة إذا دخل بها زوجها أو خلا بها خلوة شرعية كامل المهر
- سؤال وجواب | حب الشباب والتنميل في الجسم. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | كلام الإمام النووي في شرح حديث: وإن جلد ظهرك وأخذ مالك
- سؤال وجواب | كيف أقنع خطيبتي أني مناسب لها؟
- سؤال وجواب | لماذا تختلف طريقة تعامل الرجل مع الفتاة بحسب ما ترتديه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة العبارات الإلحادية
- سؤال وجواب | مسألة حول علو الله تعالى على خلقه وإحاطته بمخلوقاته
- سؤال وجواب | أعاني من وجع مستمر في رأسي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما تفعله من ابتليت بكثرة خروج الغازات وحكم إفرازات المرأة
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بثور اللحية بعد الحلاقة، ومدى فائدة زيت الزيتون لتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لغير المأذون لهم أن ينتفعوا بالدواء الحكومي
- سؤال وجواب | أريد الاطمئنان على حملي فبأي طريقة أفحص؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا