مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يدخل في البدع وما لا يدخل، وحكم القول بعد الركوع: ربنا ولك الحمد والشكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السعي لتغيير الوكيل يدخل في النهي عن البيع على بيع أخيه
- سؤال وجواب | مهمشة في عملي وأريد فتح مشروعي الخاص لكني أخشى الفشل!
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل ثانية بعد أن كنت مصابة بتكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | عملت ذنباً عظيماً وتبت إلى الله وصرت أنهار وأبكي كثيراً
- سؤال وجواب | ما سبب الصُّداع أثناء المحاضرات الجامعية؟
- سؤال وجواب | خوفي من الموت جعلني أواظب على الصلاة!
- سؤال وجواب | مشكلتي اسوداد العانة والإبط ويدي وكعبيّ بسبب عادتي في الجلوس
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (لقد أوتيت مزمارا من مزمير آل داود)
- سؤال وجواب | أشعر بتوقف القلب لثانية ثم يعود، أرجو شرح الحالة.
- سؤال وجواب | يئست من الذرية. فهل من أمل ونصيحة وتوجيه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: إذا قلت لصاحبك أَنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت.
- سؤال وجواب | بعد استخدام المقشر أصبت ببقع داكنة على الخدين
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي أصابني اكتئاب حاد يجعلني أفكر بالانتحار
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع بعد تناولي لوجبة برجر دسمة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الصبي إذا وكل في توصيل مال فتعدى عليه
آخر تحديث منذ 48 دقيقة
3 مشاهدة

ذكرتم أن معنى البدعة في المفهوم الشرعي هو طريقة في الدين يضاهي بها الطريقة الشرعية ويقصد بها التقرب إلى الله.

هناك أمور تشملونها في البدع لا يقصد صاحبها التقرب الى الله مثل المصافحة وقول تقبل الله بعد التسليم في الصلاة خاصة أن الصلاة قد انتهت أي العبادة انتهت فهو لم يضف شيئا على عبادة الصلاة, ومثل قول ربنا ولك الحمد والشكر بعد القيام من الركوع, نعم لا أصل لهم بالشرع ولكن صاحبها لا يقصد بذلك التقرب الى الله إذن هي ليست بدعة حسب المعنى الشرعي للبدعة الذي ذكرتوه فنرجو التوضيح, حتى إن بعضهم في الاحتفال بالمولد النبوي يقسم أنه لا يقصد التقرب الى الله إنما مجرد الفرح والاحتفال كأي احتفال آخر مثل النجاح في المدرسة أو شراء سيارة, فنرجو لو تكرمت شرح وضبط مسألة نية التقرب الى الله في العمل الذي لا أصل له بالشرع, فهل يكفي أن يكون العمل لا أصل له بالشرع كي يكون بدعة أم يشترط وجود نية التقرب الى الله , ولماذا إذا ذكرتم أن البدعة هي طريقة في الدين يقصد بها التقرب الى الله ؟؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا ضابط البدعة في الفتوى رقم 631 فانظرها، ونحن نمنع أن يكون ما ذكرته مما لا يقصد به التقرب إلى الله ، فإن التزام المصافحة بعد الصلاة، وقول: تقبل الله أو حرما أو نحو ذلك هو من باب الدعاء، والدعاء هو العبادة كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأصل فيما كان من العبادات أن فاعله يقصد به التقرب إلى الله تعالى، ومن ثم فلا بد أن يكون متلقى عن الشرع المطهر، فإن العبادات مبناها على التوقيف، وكون الصلاة قد انتهت لا ينفي أن إحداث ذكر أو دعاء مخصوص أو التزام فعل معين لم يأت به الشرع مما يعد بدعة، وأما قول المصلي: ربنا ولك الحمد والشكر بزيادة الشكر فغير وارد في الحديث فتركه والالتزام بالمأثور هو الأولى، سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال الآتي: رجل عندما يرفع من الركوع يقول: ربنا ولك الحمد والشكر، وهل كلمة الشكر صحيحة؟ فأجاب: لم تَرِد، لكن لا يضر قولها: الحمد والشكر لله وحده سبحانه وتعالى، ولكن هو من باب عطف المعنى، وإن الحمد معناه الشكر والثناء، فالأفضل أن يقول: ربنا ولك الحمد، ويكفي ولا يزيد والشكر، ويقول: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، وإن زاد الشكر لا يضره، ويعلم أنه غير مشروع.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم

123314

.

وأما الاحتفال بالمولد النبوي فهم يفعلونه تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيم النبي صلوات الله عليه من الدين الذي شرعه الله لنا، ومن ثم فلا بد أن تكون كيفيته متلقاة عنه صلى الله عليه وسلم، ولا ريب في أن تعظيم النبي صلوات الله عليه وتعزيره وتوقيره مما يتقرب به إلى الله تعالى، فإذا كان على وجه غير مشروع كالاحتفال بالمولد كان بدعة، وهذا بين لا يخفى، فدعوى عدم قصد التقرب إلى الله بالأمثلة المذكورة في السؤال غير مسلمة.وأما الباب الذي لا تدخله البدعة من المحدثات فهو باب العادات، قال الشاطبي ما مختصره: وَقَدْ تَبَيَّنَ بِهَذَا الْقَيْدِ أَنَّ الْبِدَعَ لَا تَدْخُلُ فِي الْعَادَاتِ، فَكُلُّ مَا اخْتُرِعَ مِنَ الطُّرُقِ فِي الدِّينِ مِمَّا يُضَاهِي الْمَشْرُوعَ وَلَمْ يُقْصَدْ بِهِ التَّعَبُّدُ; فَقَدْ خَرَجَ عَنْ هذه التسمية، فمن ذلك اتِّخَاذُ الْمَنَاخِلِ، وَغَسْلُ الْيَدِ بِالْأُشْنَانِ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنَ الْأُمُورِ الَّتِي لَمْ تَكُنْ قَبْلُ، فَإِنَّهَا لَا تُسَمَّى بِدَعًا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في تطوير نفسي
- سؤال وجواب | حديث عن فوائد الحرمل
- سؤال وجواب | استئجار الأرض بأجرة معلومة من غلتها لا يجوز
- سؤال وجواب | حدث الطلاق بعد الزواج وخسرت كل ما أملك!
- سؤال وجواب | التزام ذكر ما بعدد معين في وقت مخصوص دون دليل من البدع الإضافية
- سؤال وجواب | تأخر الحمل وزوجي يرفض فكرة إجراء التحاليل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تشك في شخصين أصاباها بالعين فأصبحت تكرههم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الطهارة وخاصة أثناء الطواف
- سؤال وجواب | ليس كل من وقع في بدعة يعد من أهل الأهواء والبدع
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين
- سؤال وجواب | أعاني من برودة في قدمي ويدي ومن القولون. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الـAMH يفشل الحقن المجهري لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | يريد شراء دراجة بخارية ويمتنع من ذلك خوف الموت في الحوادث
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة لحمية صغيرة عند فتحة المهبل. ما خطورتها؟
- سؤال وجواب | استقدام غير المسلمين للعمل في الحجاز وبلاد المسلمين. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل