مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أدعية من الكتاب والسنة للتداوي من الأمراض والأوجاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكة في عظمة الذقن. ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الانتفاخات وتقلصات البطن وعلاقتها بالقولون العصبي - حرقان البول المصحوب بضعف الانتصاب
- سؤال وجواب | أعاني من إعياء شديد وصداع وضيق تنفس، مع ارتفاع في الحرارة.
- سؤال وجواب | الاستعراض بالسيارة في الأماكن المخصصة له وبوجود فريق طبي
- سؤال وجواب | الصكوك الإسلامية التي تدخل في سحب شهري على جوائز
- سؤال وجواب | الطلاق التعسفي.مذاهب الفقهاء فيه
- سؤال وجواب | من بر الأب صلة زوجته وإكرامها
- سؤال وجواب | أعاني دائماً من الغازات في بطني، فما الحل لها؟
- سؤال وجواب | حملي في الأسبوع الـ21 ولم أشعر بحركة الجنين حتى الآن!
- سؤال وجواب | حكم اللعب بسيارة تحمل اسم آلهة الوثنيين
- سؤال وجواب | عصبية ابنتي الزائدة ومزاجها الصعب، كيف يمكنني علاجه؟
- سؤال وجواب | ضغط خفيف في الرأس ودوخة خفيفة مع الوقوف والمشي.
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإزالة القلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عند الاختلاء بنفسي أتكلم مع الجدران، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم اختصاص شخص بمصحف الوقف، وإخفاؤه في المسجد عمن ينتفع به
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
3 مشاهدة

أريد أن أعرف نص الرقية الشرعية من الآيات القرآنية والأدعية التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم للتداوي من الأمراض والأوجاع، وليست الخاصة بالسحر أو المس ولله الحمد، يعني أريد الرقية الشرعية كاملة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنا نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفي والدتك ويعافيها مما تعاني منه.وأما عن الرقية: فإن القرآن سبب للخير والعافية والبركة؛ وبتلاوته وسؤال الله به يحصل الشفاء وتفريج الكروب ـ بإذن الله ـ ويمكن علاج المريض بالفاتحة والمعوذتين ففي حديث الترمذي: من قرأ القرآن فليسأل الله به.وفي صحيح البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا.وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث الرقية، حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له قال: أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

متفق عليه.وصح عنه أن الدعاء بالاسم الأعظم وبدعاء يونس عليه السلام مستجاب، ففي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: الله م إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

رواه النسائي والإمام أحمد.وأما القراءة على الزيت أو الماء فلا حرج فيها، فقد روي فعل ذلك عن بعض السلف، وليس هذا واجبا، ويمكن القراءة على المريض مباشرة، ووضع اليد على موضع الألم، أو على رأس المصاب، أو يقرأ بين كفيه وينفث فيهما ثم يمسح بهما بدنه أو بدن المصاب.

قال ابن مفلح ـ رحمه الله تعالى ـ: قال صالح ـ ابن الإمام أحمد بن حنبل ـ: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك.

ونقل عبد الله بن الإمام أحمد أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه.

انتهى من" الآداب الشرعية " (2 / 441) .وقال الشيخ عبدالله بن جبرين ـ رحمه الله تعالى ـ: وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه، ثم شربه أو الاغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله؛ لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قوله تعالى: ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام، ثم شربه أو الادهان به أو الاغتسال به، فإن ذلك كله استعمال لهذه القراءة المباحة التي هي كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.

انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ: أما كون القرآن يكتب في إناء ويصب عليه الماء ثم يروج ويشربه الإنسان فهذا فعله السلف رحمهم الله ، يكتبون في إناء للزعفران آية الكرسي، المعوذات وشيئاً من القرآن ثم يصب عليه الماء، ويروج هكذا باليد أو بتحريك الإناء، ثم يشربه الإنسان فهذا فعله السلف، وهو مجرب عند الناس، ونافع بإذن الله " انتهى من "اللقاء الشهري" (3/ 485).ثم إن القراءة في حال الوضوء افضل وإن لم يتيسر الوضوء فلا حرج.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يطاع الأب في أمر بنته بخلع النقاب
- سؤال وجواب | هل عدم استعمال نظارات النظر يؤدي إلى زيادة الضعف في الإبصار؟
- سؤال وجواب | الألعاب الفروسية في مكان كان يذبح فيه لغير الله
- سؤال وجواب | الزواج سوف يبعدني عن دراستي وأهلي، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | حدث نزيف بعد تعاطي إبرة لمنع الحمل مؤقتا ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | تعلم الرياضة للجنسين مشروعة بشروط
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أتخلص من الانتفاخات والغازات ببطني وأعود طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم أكل اللحم قبل نضجه
- سؤال وجواب | التيمم يقوم مقام الوضوء والغسل عند العجز عنهما
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالكوتشينة
- سؤال وجواب | تعريف التمائم والنهي عنها .
- سؤال وجواب | اختيار اللاعب لأشكال جاهزة للشخصية ليس من الرسم
- سؤال وجواب | تردد فتاة في قبول من تقدم لها دون سبب واضح
- سؤال وجواب | هل ترك الابن المتزوج السكن مع أمه يعد عقوقا لها ؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالزهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل