مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الخطأ بترك جزء من الحق لا يعني إكمال الخطأ بترك ما تبقى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الجلوس على الجرائد المحتوية على ما هو معظم شرعا والتغليف بها
- سؤال وجواب | حكم حلف الرجل بالطلاق على خطيبته
- سؤال وجواب | حكم من وجدت خيطا رفيعا من الدم بعد الطواف
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أتخلص من الكسل؟ وهل هو مرض؟
- سؤال وجواب | من قتل عثمان بن عفان؟
- سؤال وجواب | هل يلزم دفع مال للزوجة الأولى مقابل المهر للثانية
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | لباس أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
- سؤال وجواب | حديث باطل في ذم معاوية رضي الله عنه !
- سؤال وجواب | ورود الخبر بإسنادين؛ أحدهما مرسل والآخر موصول
- سؤال وجواب | جرعة الدواء المناسبة لعلاج التشنجات عند الطفل
- سؤال وجواب | كيفية استفادة طالب العلم من العلوم التي درسها
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية سيئة، فهل سأعود فتاة طبيعية؟
- سؤال وجواب | صدقة السِّر وصدقة العلانية
- سؤال وجواب | ما يفعل تخفيفا عن السارق والمفرطة في القضاء اللذين ماتا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

لماذا لم تعد معظم الدول الإسلامية تطبّق أحكام القرآن في قطع يد السارق، وجلد الزناة؟ وصفحات النسوية تطالب بتساوي الميراث بين الرجل والمرأة تبعًا لظروف المجتمع -وأنا غير مؤيدة لهنّ في ذلك-، والشيوخ يعترضون بأن هذا نصّ في القرآن لا يجب تغييره، وأن القرآن صالح لكل زمان ومكان، فلماذا تؤخذ أحكام وتطبق بالفعل، ولا تطبق أحكام أخرى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا فرق بين حكم القرآن في الميراث، وحكمه في حد السارق أو الزاني، فكل أحكام القرآن حق يجب العمل بها، ويحرم تعطيلها أو تعديلها.ولكن الإثم والخطأ بترك جزء من الحق لا يعني إكمال الخطأ بترك ما تبقى من الحق، بل ينبغي العمل والسعي للعمل بالمتروك، لا ترك المعمول به، وهذا كرجل يصوم، ولا يؤدي الزكاة الواجبة، فهل نقول له: أدِّ ما وجب عليك من الزكاة، أم نقول له: اترك الصوم كما تركت الزكاة؟!.

لا ريب أن الصواب أن يؤمر بالواجب الذي تركه، لا أن ينهى عن الواجب الذي عمله.هذا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لتنقضنّ عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهنّ نقضًا الحكم، وآخرهنّ الصلاة.

رواه أحمد، وصححه ابن حبان، والحاكم، والألباني.وراجعي شرحه في الفتوى:

67878.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتويين:

221944

،

50235.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اتباع جنازة القريب الكافر
- سؤال وجواب | الترهيب من الإعانة على التعامل بالربا بأي وجه
- سؤال وجواب | فـاقـد الـوعي. والصيام
- سؤال وجواب | أحكام من تجاوز خروج الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | ليس لصاحب الدَّين أن ينتزع شقة وهبها الميت لزوجته في حياته
- سؤال وجواب | حياتي صارت مأساوية ولا أستطيع حتى الصلاة؛ لكثرة حاجتي للتبول.
- سؤال وجواب | هل للعامل المطالبة بنفقات علاجه إذا لم يكن منصوصا علياه في عقده مع شركته؟
- سؤال وجواب | حكم وضوء من لم يعمم العضو بالغسلة الأولى فانغسل في الثانية
- سؤال وجواب | أولى الناس بإعطاء الزكاة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وثمانية أشهر ولم يحدث الحمل حتى الآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الزولفت على الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | ُصُدمت بوفاة والدي وأشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أي السائِلِين أولى بإعطائه الصدقة
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | لا حرج من التعدد إن حققت العدل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل