مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحالف بالكفر مريدًا للكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تنتابني حالة من الاكتئاب وضعف الشهية عند سماع شيء يقلقني
- سؤال وجواب | أول ما أدخل قاعة الامتحانات أشعر بقلق وغثيان ودوار. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | إزالة الورم الليفي خارج الرحم
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
- سؤال وجواب | لا دليل على أن رؤيا الحائض من الشيطان
- سؤال وجواب | من شروط المسح على الجزمة بوجود الجوربين أو عدمهما
- سؤال وجواب | ارتفاع ضغط الدم وأعراض القلق والتوتر ترهقني فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما علاج رائحة وتعرق القدمين؟
- سؤال وجواب | الرقية لمرض الصرع
- سؤال وجواب | هل ننتظر طلب العائلة للخطبة أم نعتبره فسخاً لها؟
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة تعدان حيضا إذا كانتا في زمن العادة
- سؤال وجواب | لا يصح المسح على الخفين ما لم تتوفر جميع الشروط اللازمة
- سؤال وجواب | أتباع المذاهب الفقهية المعتبرة كلهم إخوة في الله
- سؤال وجواب | حكم من آمن بالنبي محمد ولم يتبع شريعته
- سؤال وجواب | متى تعد الكدرة حيضا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -عليه رحمة الله -: ولو حلف بالكفر، فقال: "إن فعل كذا، فهو بريء من الله ورسوله، أو فهو يهودي أو نصراني، لم يكفر بفعل المحلوف عليه، وإن كان هذا حكمًا معلقًا بشرط في اللفظ؛ لأن مقصوده الحلف به بغضًا له، ونفورًا عنه، لا إرادة له"، فما حكم من حلف بالكفر مريدًا له، ثم تاب؟ وما حكم فعله للمحلوف عليه؟ وهل يكفر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبقية كلام شيخ الإسلام ابن تيمية بعد العبارة التي نقلها السائل في سؤاله -كما في مجموع الفتاوى-: بخلاف من قال: إن أعطيتموني ألفًا كفرت؛ فإن هذا يكفر.

اهـ.وهذا يدل على اختلاف حكم الحالف بالكفر مريدًا للكفر، عن حكم الحالف به مبغضًا له نافرًا منه!.

كما يختلف أيضًا عن حكم من حلف بالكفر، وهو يعتقد وقوع الكفر عليه إذا حنث، فحلف ليمنع نفسه، أو يحملها على عمل معين، لا مريدًا للكفر، يوضح ذلك كلام الشيخ في موضع آخر، حيث قال: إن فعلت كذا، فأنا يهودي، وفعله، لم يصر يهوديًّا بالاتفاق.

وذهب بعض أصحاب أبي حنيفة إلى أنه إذا اعتقد أنه يصير كافرًا إذا حنث وحلف به، فإنه يكفر.

قالوا: لأنه مختار للكفر.

والجمهور قالوا: لا يكفر؛ لأن قصده أن لا يلزمه الكفر؛ فلبغضه له حلف به.

اهـ.وبذلك تعلم أن من حلف بالكفر مريدًا للكفر -أي: عازمًا عليه-، كفر -والعياذ بالله -.ثم التوبة معروضة بعد، فمن تاب، تاب الله عليه.

وانظر الفتوى:

330220

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | حكم ما يقدمه المراجعون للموظفين من مال
- سؤال وجواب | صلاة من مسح في الوضوء على جورب قصير
- سؤال وجواب | الوقاية من شرّ الحسد
- سؤال وجواب | انقطع حيضها ثم رأت الدم بعد الرابعة والخمسين
- سؤال وجواب | يشرع المسح على الجوربين ولو لم يكن مرض
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والخوف من الأمراض، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلي المولود بعملية قيصرية يعاني الحساسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مذهب الحنفية فيما يبطل بنزع الخفين
- سؤال وجواب | أم زوجي تدعو علي وأنا مظلومة. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أحس بالإرهاق والتعب ،وضعف مستواي الدراسي زاد من قلقي وشرودي
- سؤال وجواب | حكم التلاوة للحائض ودخولها المسجد لتعلِّم أو تتعلَّم القرآن
- سؤال وجواب | بسبب فشلي في الحياة أقدمت على الانتحار أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام صدرية، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل