مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى اعتبار الأقوال المذكورة في السؤال كفرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإسهال الشديد يدل على حدوث مرض معين كالورم الخبيث؟
- سؤال وجواب | طفلي لديه استطالة في الرأس، فهل هناك طريقة لتسويته؟
- سؤال وجواب | الوساوس الدينية بعد التوبة وعلاقتها بالشيطان
- سؤال وجواب | دم مع البراز ورائحة غريبة مع إسهال. ما سببه؟
- سؤال وجواب | كوابيس ونوم مضطرب بسبب استخدام علاج (زيروكسات)
- سؤال وجواب | السفر بالمصحف إلى أرض العدو
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الله والعذاب والموت
- سؤال وجواب | الصبي إذا أتلف مال غيره
- سؤال وجواب | حكم كشف زوجة العم على أبناء أخي زوجها
- سؤال وجواب | الشعور بالتعب وآلام المفاصل وعلاقته بمشاكل القولون
- سؤال وجواب | كيفية علاج التشنج ومدى علاقة الإسهال به؟
- سؤال وجواب | طرق التحكم في الشهوة
- سؤال وجواب | أود أن يتعلق هذا القلب بالله وبحبه، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | المغص والإسهال . ما سببهما؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الريتويت واللايك
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
11 مشاهدة

هل جميع الأقوال التالية مكفرة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن التكفير ليس بالأمر السهل, فمن ثبت إسلامه بيقين فلا يزول إلا بيقين؛ إذ الأصل بقاء ما كان على ما كان, فلا يكفر المسلم إلا إذا أتى بقول, أو بفعل، أو اعتقاد دل الكتاب والسنة على كونه كفرًا أكبر مخرجًا من ملة الإسلام، أو أجمع العلماء على أنه كفر أكبر, ومع ذلك فلا يحكم بكفر المعين إلا إذا توفرت فيه شروط التكفير، وانتفت عنه موانعه، ومن ذلك أن يكون بالغًا، عاقلًا، مختارًا.وإذا كان الكلام محتملًا معنى ليس دالًا على الكفر؛ فلا يكفر قائله - كما قال الملا علي قاري في شرح الشفا -: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجهًا تشير إلى تكفير مسلم, ووجه واحد على إبقائه على إسلامه, فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم.

انتهى.وبالنسبة لما ذكرت من تلك الأقوال والعبارات فغير واضحة, لكن اعلم أن مجرد حكاية معنى كلام الله بأسلوب البشر جائز في الأصل, كما لو فسر أو ترجمت معانيه.وقول القائل: ما خلق الله أغبى من فلان: لا يكفر به, ولكن هذا الإطلاق قد يجعل صاحبه كاذبًا إذ قد يوجد من يفوق المتكلم عنه في الغباء.وأما قول: "أنت تعبد النت" فهذا يمكن حمله على المبالغة في انهماك المذكور في النت.وأما تسمية الحلال حرامًا, وعكس ذلك, فهي محرمة, كما قال ناظم محارم اللسان:تزيين ما الشارع قد شينه منها, ومنها ذم ما زينهلذا مسمي الحرم باسم يوهم أن ليس حرمًا آثم, وآثمآت بما يوهم منع الحل ومادح ظلم البغاة العدل.

اهـولا يقع الكفر بتحريم الحلال إلا في مجمع عليه معلوم من الدين بالضرورة, ففي الموسوعة الفقهية ما نصه: وكذلك يعتبر مرتدًا من اعتقد كذب النبي صلى الله عليه وسلم في بعض ما جاء به، ومن اعتقد حل شيء مجمع على تحريمه، كالزنا, وشرب الخمر، أو أنكر أمرًا معلومًا من الدين بالضرورة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود مشروعية طلب الزوجة لمسكن خاص بها
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقدم القروض والتأمين على الحياة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بثانية وطلاق الأولى سواء اشترطت الثانية ذلك أم لا
- سؤال وجواب | أريد علاجا لمشكلة سرعة القذف ولكن لا يسبب النعاس.
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لكونه مشوها أو مريضا
- سؤال وجواب | حكم البيع المشروط بما ينافي مقتضى العقد
- سؤال وجواب | زكاة من كان ذاهلا عنها لسنوات عديدة
- سؤال وجواب | وساوس قهرية مزعزعة للعقيدة
- سؤال وجواب | السبب في عدم شفاء المريض بالوساوس في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين
- سؤال وجواب | الثقافة الجنسية عبر مواقع النت
- سؤال وجواب | كيف أعرف أيام التبويض وما أعراضها الشائعة؟
- سؤال وجواب | كفالة المقيمين ليست محلا للمعاوضات
- سؤال وجواب | سب الأم والأخت هل يعد قذفا للمحصنات
- سؤال وجواب | هل الكريمات المزيلة للقشور مفيدة وآمنة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل