مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس كل ضحك عند الحديث عن معظمات شرعية يعد كفرًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تستمر في دراسة علم الاجتماع والنظريات الوضعية ؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الخارجة بسبب الإثارة
- سؤال وجواب | حكم إنشاء صفحة لنشر الحكم المأثورة من أقوال المسلمين وغيرهم
- سؤال وجواب | أشعر بضياع نفسي كبير، والأحداث تتوالى عليّ واحدة تلو الأخرى
- سؤال وجواب | هل النصائح الطبية من عمل الخير الذي لا ينقطع أجره؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عند قيامه: يا شيخ فلان ثم استدرك فقال يا الله
- سؤال وجواب | حكم حج من جمع طواف الإفاضة مع الوداع جنبا
- سؤال وجواب | حكم اللانهاية في الرياضيات كالأعداد وهل يجوز دراستها ؟
- سؤال وجواب | زملائي يستغلون طيبتي ويستهزؤون بي. ما التعامل المناسب معهم؟
- سؤال وجواب | ما حكم الدراسة والالتحاق بالمدارس النصرانية؟
- سؤال وجواب | هل يؤجر من ينشر أمورا مفيدة باستخدام برامج مقرصنة
- سؤال وجواب | حكم استخدام عدَّاد ركعات إلكتروني – "السجادة الإلكترونية"- أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من تعلّقي بامرأة أعطتني الحنان وتمن علي
- سؤال وجواب | السعي لحث الزملاء في العمل على الصلاة
- سؤال وجواب | مسألة تكفير المعين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

ما حكم من ضرب الأمثلة واستشهد بآيات من القرآن كطرفة على موقف معين، لا علاقة له بمضمون الآية فقط ذكره من باب المزاح؟ وهل يرتد وإن كان لا يقصد الاستهزاء؟ وهل يعذر بالجهل؟ وإن علم أنه مخرج من الملة وتبسم دون قصد عند ذكر أحدهم لمثل هذه المواقف؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالواجب على كل مسلم أن يعظم كتاب الله ، ويصونه عن كل ما لا يليق به، ومن ذلك ضرب الأمثلة به على وجه المزاح، ولكن ليس كل من ضرب أمثلة بالقرآن على وجه المزاح يعد من باب الاستهزاء، فإن حقيقة الاستهزاء هي السخرية والاستخفاف، قال البيضاوي: الاستهزاء: السخرية والاستخفاف، يقال: هزئت واستهزأت بمعنى، كأجبت واستجبت، وأصله الخفة من الهزء، وهو القتل السريع.

انتهى.وكذلك ليس كل ضحك يجري على الشخص عند الحديث عن معظمات شرعية يعد كفرًا يخرج به صاحبه عن الملة.

فننصحك ـ كما نصحناك في فتوى سابقة ـ بالبعد والإعراض عن الوسوسة في هذا الأمر، وأن تصرف ذهنك عنها كلما جاءك الشيطان بهذه الوساوس، ولا تجعل للشيطان عليك سبيلا، فإن الوسوسة مرض شديد وداء عضال، والاسترسال معها يوقع المرء في الحيرة والشك المرضي، والضيق والحرج الشرعي، فكما يجب على العبد أن يخاف من الوقوع في الكفر وأن يبتعد عنه أشد البعد، فكذلك ينبغي أن لا يكون موسوسا كلما حصل منه شيء اتهم نفسه أو غيره بالكفر.

وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

78602�

126529

،

138384

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجدل. معناه.أقسامه. وحكمه
- سؤال وجواب | من نذر شيئاً معيناً لزمه ولا يجزئ عنه غيره
- سؤال وجواب | ظهور المرأة بعباءة الكتف
- سؤال وجواب | الحكم متوقف على معرفة مضمون الوثائق المراد التصديق عليها
- سؤال وجواب | هل تحرم الألعاب التي تعتمد على الحظ ؟
- سؤال وجواب | مصادقة الفتيات بريد الزنا
- سؤال وجواب | زوجي يريد الإنجاب وأنا لا أريد!
- سؤال وجواب | من سرق هاتفا وباعه ثم تاب بعد زمن فكيف تبرأ ذمته
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي صديقات، وأعاني من الفراغ العاطفي
- سؤال وجواب | يأنبني ضميري لحديثي مع نساء رغم تزوجي بفتاة تقية نقية.
- سؤال وجواب | زوجي يدخل لمواقع غير لائقة ويخونني عبر النت، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الحرص على تعلم العلم النافع ومعرفة الدين الصحيح
- سؤال وجواب | زوجي يحادث امرأة متزوجة. فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أصبحت أراقب نفسي وتصرفاتي وكلماتي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ابتلاع حشرة سامة أو عقرب وهو على قيد الحياة قاتل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل