مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم استخدام عدَّاد ركعات إلكتروني – "السجادة الإلكترونية"- أثناء الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتناول دواء زبركسا فهل له أعراض جانبية إن استخدم لفترات طويلة؟
- سؤال وجواب | طاعة الأمّ في ترك الزواج من المرأة ذات الدِّين بسبب إعاقة أختها وتدخين أبيها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ذكر الله أثناء الوضوء وبعده وداخل الكنيف وخارجه
- سؤال وجواب | حكم استخدام قاموس إنجليزي يحوي صورا ممنوعة
- سؤال وجواب | قال عندما نصل إلى المطار فسوف أطلقك
- سؤال وجواب | فضل لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | شروط جواز إمساك الطير في القفص
- سؤال وجواب | الدعاء الصحيح عند دخول البيت
- سؤال وجواب | أنكر زوجها الثاني وطئها حتى لا ترجع للأول
- سؤال وجواب | خوف الفشل والتهرب من المسئولية. كيف أتغلب عليه؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع إخوتي، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | حياتي الزوجية على وشك الانهيار بسبب ضعف شخصيتي، فساعدوني
- سؤال وجواب | ماذا يقول من رأى نجما يهوي
- سؤال وجواب | الرياضة والتخيل من الوسائل السلوكية المفيدة للتخلص من الرهاب
- سؤال وجواب | شروط تقديم الموظف في شركة تقديم خدمات لها من شركته التي يملكها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

هل يجوز استخدام عداد إلكتروني يقوم بالعد تلقائيّاً دون تدخل المصلي أو أي شخص ، ليقوم بعدِّ الركعات التي أداها المصلي ؛ وذلك ليكون المصلي على يقين بعدد الركعات التي صلاها في حال السهو أو النسيان ، سواءً في صلاة الفريضة أم النافلة ؟ حيث إني قمت بصنع جهاز يقوم بهذه الوظيفة ويعمل بوجود حساس رقيق جدّاً ( بسماكة 1-2 ملم تقريباً ) يوضع أسفل سجادة الصلاة أو تحت جبهة المصلي مباشرة ، ويقوم بتعداد عدد السجدات ، وبناءً عليه يتم حساب عدد الركعات التي أدَّاها المصلِّي ثم يظهرها على شاشة رقمية صغيرة أمام المصلي.

في حال طلب مزيد من التوضيح يمكن إرسال صور أو فيديو يعرض كيفية عمله.

أفيدونا ، بارك الله فيكم ..

الحمد لله.

أولاً: إن عدَّ الركعات في الصلاة له أصل قديم في فعل السلف وأقوالهم ، وقد اختلفت وسائل العد باختلاف بيئاتهم وأزمنتهم ، فمنهم من كان يستخدم خاتمه ، ومنهم من استخدم نوى التمر ، ومنهم من استخدم الحصى ، وآخرون استعملوا أصابع أيديهم أو أرجلهم ، وكل هذا يؤكِّد وجود أصل لعمل تلك السجادة من عدها للسجدات والركعات.

قال ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - : " وروى الفضل بن شاذان في كتابه " عدِّ الآي والركعات في الصلاة " من حديث عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة أنها كانت إذا صلَّت المكتوبة عدَّت صلاتها بخاتمها ، تحوِّلها في يدها حتى تفرغ من صلاتها ، تحفظ به " انتهى من كتاب " الخواتيم " لابن رجب ( ص 109 ) والإسناد إليها صحيح.

وقال الخرشي المالكي – رحمه الله : " وليس من العبث تحويل خاتمه من إصبع لآخر لعدد الركعات خوف السهو ؛ لأن فعل ذلك لإصلاح الصلاة ".

انتهى من " شرح مختصر خليل " ( 1 / 294 ).

وفي " حاشية ابن عابدين " ( 1 / 650 ) : " قال في " البحر " : أمَّا الغمز برؤوس الأصابع أو الحفظ بالقلب : فهو غير مكروه ، اتفاقاً ، والعدُّ باللسان مفسدٌ اتفاقاً " انتهى وقال محمد البابرتي الحنفي – رحمه الله - : " (.

وروي عن أبي يوسف ومحمد ) في غير ظاهر الرواية ( أن العد باليد لا بأس به ) وقيد باليد لأن الغمز برءوس الأصابع أو الحفظ بالقلب غير مكروه بالاتفاق ، واحترز عن العد باللسان فإنه يفسد الصلاة ".

انتهى من " العناية شرح الهداية " ( 1 / 418 ).

وقال الشيخ العثيمين - رحمه الله - : " وله عَدُّ الركعات ، وهذه قد تكون أحوج مما سَبَقَ ؛ لأن كثيراً من الناس ينسى ويعدُّها بالأصابع ، فهنا مشكل ؛ لأنه إذا رَكَعَ لا بُدَّ أن يفرِّجَ أصابعه ، وإذا سَجَدَ لا بُدَّ أن تكون أصابعه مبسوطة ، وعلى هذا فيعدُّها بأحجار أو نَوى ، فيجعل في جيبه أربع نَوى فإذا صَلَّى الرَّكعة الأُولى رَمى بواحدة ، وهكذا حتى تنتهي ، فهذا لا بأس به ؛ لأن في هذا حاجة ، وخاصة لكثير النسيان ".

انتهى من " الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 3 / 249 ، 250 ).

ثانياً: لكن الذي يخشى من هذه السجادة وأمثالها من المستجدات أمور : 1.

أنها قد تشغل المصلي نظراً إليها وتفكيراً بأعدادها ، فهو لن يكتفي – عادة – بما يراه من رقم للسجدة أو الركعة حتى يعرضه على عقله وقلبه ليطئمن من صحته ! وهو أمر قد يفقد السجادة مقصودها الأصلي ، وهو التركيز في الصلاة ، وعدم الانشغال بأمر خارج عنها.

2.

ثمة أركان وواجبات في الصلاة لا تتعرض لها السجادة بالحساب ! فقد يحصل سهو في قراءة الفاتحة وقد يسهو المصلي فلا يجلس للتشهد الأول ، وقد لا يأتي بالركوع أصلاً وهي ستحسب عليه ركعة باعتبار أنه سجد سجدتين ! فتحصل من ذلك أن المصلي قد يقع منه السهو في صلاته في غير سجدتيه ! فصار النفع منها محدوداً أو معدوماً.

ومثل هذا الخلل قد يحصل أيضا إذا كان في الصلاة سجود تلاوة.

ثالثاً: وأما رأينا في هذه السجادة ومثيلاتها فنقول : إن الشريعة الإسلامية جاءت بالأمر بحضور القلب في الصلاة ، وقد شرع للساهي في صلاته أحكام بيِّنة ، فهو إن سها ولم يدر كم صلَّى ، بنى على الأقل ويسجد للسهو قبل السلام ، وشرع له الاستعاذة من الشيطان والنفث عن شماله حال حضوره لإشغاله في صلاته.

والذي نراه أنها جائزة مفيدة لمن ابتلي بالوسواس القهري مثلا ، أو ابتلي بكثرة النسيان ، ومشقة ذلك عليه ، إذا نفعته في صلاته ، وحصلت مقصوده منها ، وجمعت قلبه على الصلاة ، وأما في معتاد الأحوال ، ومن لا حاجة به على الخصوص إلى مثل ذلك ، فلا نرى له أن يستعملها ، بل يخشى أن يكون ذلك من التكلف المذموم ، وما يحدثه الناس في شأن عباداتهم ، مما يفوت المقصود الأصلي : من اجتماع القلب على الله ، والخشوع في صلاته ، فتراه مسترسلا فيما جاء من أفكار ووساوس ، مطمئنا أن السجادة سوف تحسب له صلاته ! والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تنحنح في الصلاة ناسيا
- سؤال وجواب | مواضع مشروعية البسملة وكراهتها وتحريمها
- سؤال وجواب | حكم الأجرة مقابل الدلالة على المناقصات
- سؤال وجواب | لا بأس بدعاء السوق لصاحب محل التسوق
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
- سؤال وجواب | كره الوساوس دليل على الإيمان
- سؤال وجواب | لا حرج في التسبيح عند رؤية ما يُتعجب منه
- سؤال وجواب | هل يجوز للحائض أن تمسك المصحف بحائل وترقي نفسها ؟
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في معاملة مباحة
- سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس وتسارع بنبضات القلب، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم في القفص الصدري ما سببه؟ وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | كتب بيته لزوجته الثانية فهل لأولاده من الأولى حق فيه
- سؤال وجواب | حكم الرقية من بُعد
- سؤال وجواب | علاج الرهاب بالسبراليكس وجرعته والإرشادات المصاحبة له.
- سؤال وجواب | ذكر دخول المنزل يقال قبل الدخول أو بعده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل