مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاختلاف المحمود والاختلاف المذموم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من احمرار والتهاب وجفاف الجلد بعد إزالة الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | تعاودني نوبات قلق حادة ومتباعدة ثم تعقبها نوبات تغير المزاج بدون سبب
- سؤال وجواب | حكم انصراف من اتخذه غيره سترة له
- سؤال وجواب | شرح حديث صاحب الشجة
- سؤال وجواب | قواعد أساسية في تنظيم الوقت
- سؤال وجواب | حكم هبة الرجل مالا أو أرضا لابنته تعويضا لها عما جهز به أختها
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع نبضات القلب المفاجئة وخروج الدم من الأنف؟
- سؤال وجواب | طول مدة النوم تؤثر على أدائي في الاختبارات؛ أفيدوني
- سؤال وجواب | إهداء الشخص إلى من أحسن إليه أولى أم النفقة على الأولاد
- سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة. حكمه. وشروط نفاذه
- سؤال وجواب | يحبني ويخاف الله في.هل أستمر في التحدث معه؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب، فهل أنتظره ليخطبني أم أمضي في طريقي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أثناء الدورة ونزول دم متجلطة ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | كانت تصلي ولا تعلم بوجوب الاغتسال بعد الحيض
آخر تحديث منذ 55 دقيقة
9 مشاهدة

هل يجوز الا فتراق فى الإسلام ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالتفرق في الدين أو الاختلاف فيه ينقسم إلى قسمين: الأول: ما كان اختلافاً في العقائد، وأصول الأحكام الثابتة، وما ثبت بإجماع صحيح عن خير القرون، فهذا تفرق مذموم بلا شك، ذلك أن دلائل تلك المسائل واضحة في الكتاب والسنة، مجمع عليها عند سلف الأمة، فالمخالف فيها متبع للهوى مفارق لسبيل المؤمنين، مقدم عقله على نصوص الوحي، وهذا قد ذمه الله ورسوله والمؤمنون.

الثاني: ما كان خلافاً في الفروع الفقهية والمسائل التي لم تجمع الأمة فيها على رأي واحد، وذلك كالاختلاف الواقع في المذاهب الأربعة، وكثير من المسائل الحادثة التي اختلف فيها أهل العلم، فهذا النوع من الاختلاف غير مذموم إذا وقع من أهله العارفين بأصوله، بل يمدح إن كان الحامل عليه اتباع الحق وتقديمه، ذلك أن نصوص القرآن والسنة في بيان تلك الأحكام ظنية في دلالتها، فربما رجح مجتهد مالم يرجحه آخر، فالكل مأجور في اجتهاده، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب، فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" متفق عليه.

وقد كان خلاف الصحابة، وأئمة السلف من هذا النوع، فلم يوجب فسقاً ولا بدعة، بل كان بعضهم يجل بعضاً، ويكرمه من غير أن يكون خلافهم لتفرقهم، طالما أن الحق بغية كل واحدٍ منهم ومطلبه، لكن خلفهم خلوف ادعى كل طائفةٍ منهم التمسك برأي إمامٍ، وتعصب كل فريق لإمامة، وضلل الطائفة الأخرى، فتركت كل طائفة بعض ما أمرت به من الحق، وارتكبت بعض ما نهيت عنه، فوقعت العداوة والبغضاء، شأن أهل الكتاب من قبلنا، فلله الأمر من قبل ومن بعد.

والله المستعان.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معصيتي لله أخشى أن تؤثر على حياتي الدراسية!
- سؤال وجواب | بسبب وفاة زميلي ورؤيتي لحادث أصبت بوسواس الموت والمرض
- سؤال وجواب | الرقبى. تعريفها . وحكمها
- سؤال وجواب | علاج رهاب القلق والمخاوف
- سؤال وجواب | الهبة المعلقة بالموت تؤول وصية
- سؤال وجواب | شروط المشاركة في استطلاعات الرأي التي تجريها الشركات لقاء نقاط
- سؤال وجواب | توفي والده ولم يأخذ نصيبه من التركة جهلا، وقسم التركة بالتساوي بين أفراد العائلة
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والضيق بسبب العمل وعدم مناسبته للتخصص.
- سؤال وجواب | صلاة من شك بدخول الوقت
- سؤال وجواب | هل هناك علاجاً للصلع الأندروجيني غير البخاخات الموضعية؟
- سؤال وجواب | اشترت أمه أرضا وسجلها والده باسمه وماتت الأم ولم يعطه أبوه نصيبه مع حاجته
- سؤال وجواب | شكلي غير جميل وهذا ما سبب لي العقد.فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصرانية تريد الدخول في الإسلام ولكنها خائفة مما قد يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | يأخذ قرضا من الدولة للدراسة ويسدد نصفه فقط
- سؤال وجواب | لا يجوز لحائز الفوائد المحرمة الانتفاع بها في نفسه، أو الدفع بها عن ماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل