مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم تبيين أباطيل النصارى للصبيان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أنا خائف من ارتفاع D-Dimer هل يرتفع بسبب الحمى أو العدوى؟- سؤال وجواب | هل السنة أن يؤذَّن للجمعة أذانان أم واحد
- سؤال وجواب | حكم تأمين السفر
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بنتائج ومخرجات مقابلة الأرقام بالحروف لأجل الزواج
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | السعي لإيجاد دخل إضافي لسد الحاجة مأجور عليه
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة على من حلف كذباً على أمر مستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم التقدم بطلب للإقامة في دولة لا تحكم بشرع الله
- سؤال وجواب | حكم سداد ديون الأم من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | عِلْم المشتري بالعيب في السلعة ورَفْض البائع إعادة المال له
- سؤال وجواب | أكثر الأنبياء أتباعاً يوم القيامة
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب تجريبي للمتاجرة في العملات
- سؤال وجواب | الغسيل بماء وملح . وأثر ذلك على المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | التفكير في المستقبل في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | الأحلام المروِّعة التي يُبتلَى بها المرء إذا ابتعد عن الالتزام
ما حكم تدريس العقيدة الإسلامية وأبرز العقائد النصرانية لطلاب المسجد؟ ومنهم من هو بالصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يخفى أن الله تعالى قد بين لنا في القرآن أصول الخير والشر، فهدانا النجدين، ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة، ومن ذلك بيان فساد عقائد النصارى، وهذا كثير في القرآن، كقوله تعالى: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا * لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا {النساء:172،171}.وقوله: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ {التوبة:31،30}.وقوله: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {المائدة17}.
قال تعالى: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ* لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ*أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ* قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {المائدة: 71-76}.
وقوله: وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ*مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {المائدة:116، 117}والاهتمام بهذا الجانب إنما هو لكونه من تمام بيان حقيقة التوحيد، فإن إبطال الباطل وإحقاق الحق أمران متلازمان، والكفر بالطاغوت قرين الإيمان بالله ، كما قال تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا {البقرة : 256}.
وقال سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ {النحل : 36}.
ومن عرف الباطل واستبانه كان أبعد من الوقوع فيه وأبلغ في التحذير منه، كما قال عز وجل: وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ {الأنعام : 55}.
قال السعدي: سبيل المجرمين إذا استبانت واتضحت، أمكن اجتنابها، والبعد منها، بخلاف ما لو كانت مشتبهة ملتبسة، فإنه لا يحصل هذا المقصود الجليل اهـ.
ولهذا قال حذيفة بن اليمان: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني.
متفق عليه.
والمقصود أن بيان العقائد المنحرفة أمر شرعي وفائدته لا تخفى، ويبقى النظر بعد ذلك في اختيار القدر والأسلوب المناسبين لمستوى وأعمار الدارسين، فينبغي الحذر والتدقيق في ذلك، فقد قال عبد الله بن مسعود: ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة.
رواه مسلم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم شديد في الفم رغم تناول الدواء، دلوني على مختص لكي أتابع حالتي- سؤال وجواب | كيف يتم العلاج لابنتي في مشكلة المشي والتوحد؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الأذكار الواردة ، والتنويع بينها بحسب المقام .
- سؤال وجواب | خطر كلام الناس على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | ضحك الأخت من تصرفات أختها مع أمها هل يعد من العقوق
- سؤال وجواب | حكم هجر الأب بسبب ترك الصلاة وسوء المعاملة
- سؤال وجواب | حكم قبول هدايا مختلط المال
- سؤال وجواب | كيف أستطيع إدارة وقتي والنجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | عظمة القرآن وسمو معانيه دلالة أنه ليس من كلام البشر
- سؤال وجواب | جواز النيابة في إخراج كفارة اليمين
- سؤال وجواب | أهدى زوجته ذهبا قبل الزواج وذهبا بعد الزواج وأمرها ألا تبيعه لأنه من ريحة أمه
- سؤال وجواب | ألم في أعلى البطن الجهة اليمنى تحت الأضلاع. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المبتلى بأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية لمن يجبر الإنسان على إعطائه مالا حتى لا يؤذيه
- سؤال وجواب | الصلع الوراثي عند الذكور وعلاجه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا