مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل السنة أن يؤذَّن للجمعة أذانان أم واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | راجع زوجته في العدة وأهلها يرفضون ويريدون تزويجها- سؤال وجواب | لا يقطع الموسوس صلاته لأي سبب مهما كان
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من المدرسة بعد أن كانت تحبها!
- سؤال وجواب | حكم الموافقة على الوصية لأحد الأولاد في حياة الموصي
- سؤال وجواب | اللغة التي خاطب بها موسى ابنتي شعيب
- سؤال وجواب | الأصل في الأسرار الكتمان
- سؤال وجواب | مذهب عمر رضي الله عنه في التيمم
- سؤال وجواب | هل للزيروكسات دور في ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | أحس أني مصاب بمرض روحي أو نفسي. كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في القلب تزداد عند النوم. رغم سلامة التحاليل
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى:(والقواعد من النساء.)
- سؤال وجواب | علاج الارتخاء في الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | أقلق وأخاف من أبسط الأمور وجربت الفافرين ولم يفدني!
- سؤال وجواب | دواء يساعد على تنظيم النوم، والتخلص من القلق والمخاوف
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يكتب التمائم ولا يحب الملتزمين
في كتاب شرح النووي ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن المتمسك بسنة الأذان الواحد يوم الجمعة من المتحذلقين.
فهل هذا صحيح؟ وأيهما على السنة الأذان الواحد أم الاثنان ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأذان الأول سنه عثمان رضي الله عنه في خلافته لما كثر الناس وتباعدت أماكنهم، فصار سنة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين.
وعثمان من الخلفاء الراشدين وقد فعل هذا، وأقره الموجودون في خلافته من المهاجرين والأنصار، فصار إجماعا سكوتيا.
ففي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء : ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ.
الحديث.
والنداء يوم الجمعة كان أوله حين يجلس الإمام على المنبر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كانت خلافة عثمان وكثر الناس ؛ أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الأول -الآن-, وليس ببدعة لما سبق من الأمر باتباع سنة الخلفاء الراشدين.
والأصل في ذلك ما رواه البخاري والنسائي والترمذي وابن ماجه وأبو داود واللفظ له، عن ابن شهاب، أخبرني السائب بن يزيد: أن الأذان كان أوله حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث، فأذن به على الزوراء.
فثبت الأمر على ذلك، وكان هذا الأذان لما كثر المسلمون فزاده اجتهادا منه، وموافقة سائر الصحابة له بالسكوت وعدم الإنكار؛ فصار إجماعا سكوتيا.
انتهى.
وقد قال بعض أهل العلم إن الأمر في ذلك واسع، فمن اقتصر على أذان واحد فهو متأس برسول الله صلى الله عليه وسلم ومقتد بأبي بكر وعمر، ومن أذن أذانين فهو بذلك مقتد بالخليفة الراشد عثمان بن عفان ومن وافقه من المهاجرين والأنصار.
كما سبق بيانه في الفتوى رقم :
18313.
وما ذكر عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين هو إنكار منه رحمه الله تعالى على من لا يرى استحباب الأذان الأول يوم الجمعة بحجة أنه لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والصحيح ما تقدم من أنه مستحب وليس بدعة.
ولعل السائل يقصد شرح ابن عثيمين لكتاب رياض الصالحين للنووي.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكذب على المفتي أو القاضي في أمر الطلاق لا يغير من الحقيقة شيئا- سؤال وجواب | طريقة حساب زكاة مال النشاط التجاري
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإمساك المزمن؟ وهل من حل جراحي له؟
- سؤال وجواب | إمامة من لا يُحسن الركوع
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وعندي بثور وحبوب. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | العمل في المحاماة والتدريس وتوثيق العقود
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر والرقبة بسبب الجلوس الخاطئ على الكمبيوتر
- سؤال وجواب | إذا خرجت المرأة من بيتها لحاجة فعليها أن تتأدب بآداب الشرع
- سؤال وجواب | دورتي تتقدم وتتأخر وأريد الحمل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعيش حالة اكتئاب بعد انفصالي، فكيف أخرج من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم سداد ديون الأم من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | خطبة امرأة حكم القاضي ببطلان زواجها ولم تستلم وثيقة الطلاق
- سؤال وجواب | آلام متقطعة أسفل الظهر
- سؤال وجواب | نفي التأثير عن الأسباب بنفسها
- سؤال وجواب | بطء التطور اللغوي لدى الأولاد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا