مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة القول بأن ثمانين في المائة من الصحابة قتلوا في سبيل الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوقيعات المشتملة على أغاني وصور
- سؤال وجواب | عمر الدنيا
- سؤال وجواب | حكم منع والد المعقود عليها زوجها من الاتصال بها أو الجلوس معها
- سؤال وجواب | معاملة زوجي الجافة أتعبتني وجعلتني أكره الحياة!
- سؤال وجواب | هل يصح أن يشترط الزوج في العقد ألا تطالبه امرأته بالخلع أو الفسخ
- سؤال وجواب | نوعية الضرورة تحدد جواز الحلف لأخذ الجنسية من عدمه
- سؤال وجواب | شخص يخبر من حضر إليه بأمور خاصة وخفية
- سؤال وجواب | اشتراط تأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | اشترطت على زوجها قبل العقد ترك التدخين فوافق ثم عاد للتدخين
- سؤال وجواب | زوجي حنون وطيب القلب لكنه يحادث الفتيات. كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إن تركت البيت لعدم الوفاء بشرط عدم السكن مع أمه
- سؤال وجواب | الخلافة لا تكتسب بالدعاوى
- سؤال وجواب | هل عدم توثيق شروط الزواج في العقد يبيح عدم الوفاء بها؟
- سؤال وجواب | شرطت على زوجها أن لا يرجع زوجته الأولى
- سؤال وجواب | تغطية رجلي المصلي قاعدا بسجادة أثناء الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سمعت من شيخين أن 80 بالمائة من الصحابة قتلوا في سبيل الله.

هل هذا صحيح؟ وإذا كان صحيحا فكيف بقي منهم 120ألفا بعد وفاة الرسول؟ أي كان عددهم مليونا، وهذا لم يقله أحد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه النسبة التقريبية لشهداء الصحابة قد ذكرها اللواء الركن محمود شيت خطاب في كتابه: قادة النبي صلى الله عليه وسلم (642- 644) ، فقال : بلغت نسبة الشهداء وبخاصة من الصحابة رضي الله عنهم ثمانين بالمئة، وهي نسبة عالية جدا لا مثيل لها في تاريخ الحرب قديما وحديثا.

والذين يبحثون في مصادر الصحابة عليهم رضوان الله ، يجدون واحدا من كل خمسة منهم مات على فراشه، وأربعة استشهدوا في ميادين الجهاد!.

.اهـ.ولم نجد أحدا قبله قال به ، ولم نعثر في كتب التاريخ والسير على ما يؤكده أو يعارضه ، وعلى أي حال فظاهر من كلامه أن هذه النسبة إنما هي لشهداء الصحابة مطلقا -في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد موته-، وليست مختصة بنسبة الشهداء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

فالإشكال الذي ذكرته غير وارد أصلا.وأما عدد من بقي من الصحابة بعد النبي صلى الله وسلم : فليس هناك تعداد مقطوع به ، وإنما يذكر أهل العلم أرقاما تقريبية ، لذا تتفاوت فيما بينها تفاوتا بينا، وانظر الفتوى رقم:

29901

، ومن أوسع من تتبع الأقوال في هذه المسألة هو السخاوي في كتابه: فتح المغيث.

-ولم ننقل كلامه لطوله- وراجع للفائدة الفتوى رقم:

203374

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصائح لمن يتحرش به الشاذون
- سؤال وجواب | على الزوج الوفاء لزوجته بشرطها عدم الانتقال من بلدها، وليس له طلب ما أنفقه لكي يُطلِّقها
- سؤال وجواب | تريد أن تشترط عدم الإنجاب عند الزواج
- سؤال وجواب | (نهج البلاغة).مدى صحة نسبته لعلي رضي الله عنه
- سؤال وجواب | هل يجوز الإخلال بما اشترطته الزوجة عند العقد
- سؤال وجواب | هل استعمال السيارة مكروه
- سؤال وجواب | معنى الظن، وغلبة الظن
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يتزوج عليها زوجها وأن يدفع غرامة إن فعل
- سؤال وجواب | اشترط عليه أبو زوجته أن تعمل بعد الزواج فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | نسيان وتأخير للصلاة ولا مبالاة شديدة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم لثبوت الشرط المتفق عليه أن يُذكَر عند تلقين المأذون؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق إذا كانت المرأة لا تعلم نية الزوج
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تقترحوا علي مواضيع لرسالة ماجستير في تخصص تفسير وعلوم قرآن؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالشرط إن لم يكن مكتوبا
- سؤال وجواب | من خاصم في باطل وهو يعلمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06