مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يتزوج عليها زوجها وأن يدفع غرامة إن فعل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أيام التبويض وطريقة معرفة وقت الإباضة
- سؤال وجواب | فضل الذكر والحث على حضور مجالسه
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر إلا بلفظ مشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل عضوية. أرجو إفادتي بالعلاج المناسب
- سؤال وجواب | نبذة عن المهدي المنتظر
- سؤال وجواب | حرارة في القدمين وثقل في الأطراف. ما علاقتها بالتهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | هل هناك حد أو كفارة للاستمناء ؟
- سؤال وجواب | زوجتي جريئة وعصبية في التعامل مع أبي وأهلي. كيف أغيرها؟
- سؤال وجواب | حدث لي إغماء وتشنجات مع نزول زبد من الفم
- سؤال وجواب | وجه تحريم أكل الكلاب والقطط والحمير
- سؤال وجواب | أنفر من الدراسة، وأشعر بألم في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في القول بأن شريعة الإسلام أفضل من الشرائع السابقة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الإسلام هو الدين الحق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل من الممكن أن تشترط الزوجة على زوجها كتابة عقد في المحكمه ألا يتزوج عليها وفي حالة حصول ذلك يقوم بدفع غرامة ماليه تحددها الزوجه (كشرط إضافي) بعد الزواج، علما بأن لي أربعة أشهر متزوجة والزوج موافق على هذا الشرط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسائلة الكريمة قد ذكرت أنها متزوجة منذ أربعة أشهر، وعلى ذلك فكتابة مثل هذا العقد وتوثيقه في المحكمة لا يترتب عليه أثر:- لا من حيث التزام الزوج بعدم الزواج، لأن الشرط لم يسبق ولم يقارن عقده زواجه من السائلة.- ولا من حيث التزامه بدفع هذا المبلغ المذكور (الغرامة المالية)، لأن ذلك لا يعدو كونه وعداً، وهو غير ملزم، ولا يأثم صاحبه إن لم يف به عند جمهور العلماء، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

12729.

ولكن إن وفى الزوج بذلك عن طيب نفس منه، فلا حرج على زوجته في قبول هذا المال، وأما إن أخذته رغماً عنه فإنه يعد من أكل المال بالباطل، وقد قال الله تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ.

{البقرة:188}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.

رواه مسلم.فينبغي أن ينظر من يأخذ شيئاً من مال امرئ مسلم بأي شيء يستحل هذا المال؟ كما أشار إليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: بم تستحل مال أخيك.

رواه البخاري ومسلم.

ومن المعلوم أن الزواج الثاني ليس بجرم يستوجب التعزير، وليس بضرر يستحق شرعاً تعويضاً مالياً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التسمية على الذبيحة في بيت الخلاء
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزاني النفقة لمن ادعت من زنى بها أنه ابنه
- سؤال وجواب | ما هي بدائل الدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | تحريم التعامل مع التطبيقات التي تشترط غرامة مالية عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | متزوجة جديد والدورة تأخرت، هل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | رغم الحمية والرياضة إلا أن وزني ثابت لا يتغير، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ابتزها مراسلها في النت بأخذ رأس مالها
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من الحمل. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نشر حكم وأقوال بوذا
- سؤال وجواب | ترك العمل في الغربة مع الكفاية ليس من ترك الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | نزول نقط بنية قليلة في أيام الدورة وتفسير ذلك
- سؤال وجواب | الاقتراض من جهة حكومية وهل يشرع دفع عمولة لمن ينجز القرض بجاهه
- سؤال وجواب | ما مدى احتمالية تحول فيروس العدوى إلى سرطان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06