مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجوز القول بأن الله قد خلق نفسه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لسكن المرأة في بيت أختها- سؤال وجواب | تيقن الزوج الطلاق، وشك في المانع منه
- سؤال وجواب | لدي حالة مزمنة من حب الشباب
- سؤال وجواب | تكرار النظر للمخطوبة
- سؤال وجواب | حكم راتب من أخذ إجازة مرضية بغير أجرة من شركته ليعمل مؤقتا في شركة أخرى
- سؤال وجواب | انفصلت عن خاطبي وتقدم لي خاطب آخر، فهل أقبل به مباشرة؟
- سؤال وجواب | هل هناك مشكلة في تناول البروزاك والروكتان معا؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | هل يعصي أباه ويجتنب الغناء الماجن في عرسه
- سؤال وجواب | ما علاج انتفاخ المعدة المصاحب بألم في الرأس؟
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل الأجرة من العمال القادمين للعمل
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الأم بتفاصيل العلاقة مع الزوجة وأهلها
- سؤال وجواب | إرضاء كل من الزوجين للآخر مطلوب حسب الإمكان
- سؤال وجواب | قشرة في كل أنحاء رأسي لم تنفع معها الأدوية المضادة. فما رأيكم؟
هل يجوز أن يقال على الله تعالى أنه خلق نفسه بنفسه وأكمل نفسه بنفسه؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا يجوز مثل هذا القول، والعقل يقضي بالضرورة أن الله تعالى لم يخلق نفسه، فقد قال ابن بطال في شرح حديث: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا الله خالق كل شيء، فمن خلق الله ؟ قال: هذا من السؤال الذي لا يحل، وقد جاء هذا الحديث بزيادة فيه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل: آمنت بالله ـفإن وسوس الشيطان فقال: ما المانع أن يخلق الخالق نفسه، قيل له: هذه وسوسة ينقض بعضها بعضاً، لأن بقولك يخلق قد أوجبت وجوده تعالى وبقولك نفسه قد أوجبت عدمه، والجمع بين كونه موجودًا ومعدومًا معًا تناقض فاسد، لأن من شرط الفاعل تقدم وجوده على وجود فعله، فيستحيل كون نفسه فعلاً له، لاستحالة أن يقال إن النفس تخلق النفس التي هي هو، وهذا بين في حل هذه الشبه وهو صريح الإيمان.
اهـ.
وقال ابن النجار في شرح الكوكب المنير في كلامه على المخصص المنفصل: ومن القسم المنفصل: الحس، نحو قوله تعالى: تدمر كل شيء بأمر ربها، وقوله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء ـ والمراد بالحسِّ: المشاهدة، ونحن نشاهد أشياء كانت الريح لم تدمرها، ولم تجعلها كالرميم، كالجبال ونحوها، ونعلم أن ما في أقصى المشرق والمغرب لم تجب إليه ثمراته، ومن التخصيص بالمنفصل أيضاً: العقل ضرورياً كان، أو نظرياً، فمثال الضروري: قوله تعالى: الله خالق كل شيء، فإن العقل قاضٍ بالضرورة أنه لم يخلق نفسه تعالى وتقدس.
اهـ.وعلى من استدرجه الشيطان للتفكير في مثل هذا أن يصرف ذهنه ويستعيذ بالله من الشيطان، لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا: خلق الله الخلق، فمن خلق الله ؟ فمن وجد شيئاً من ذلك فليقل: آمنت بالله.
هذه رواية مسلم.
وفي الصحيحين أنه قال: يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا، حتى يقول له من خلق ربك، فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته.
قال النووي في شرحه لهذا الحديث: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله في دفع شره عنه، وليعرض عن الفكر في ذلك، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء، فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته، وليبادر إلى قطعها بالانشغال بغيرها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب تجعد الشعر؟ وهل يفيد استخدام زيت الزيتون؟- سؤال وجواب | تبرأ ذمة المدين إذا أُدي الدين عنه ولو بدون علمه
- سؤال وجواب | سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل
- سؤال وجواب | دفع عربونًا على أن يستأجر الشقة ثم تراجع، فهل له استرداده؟
- سؤال وجواب | ابني بعمر ثمانية أشهر ولم يسنن إلى الآن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات وتقلب في المزاح. هل هذا فصام؟
- سؤال وجواب | من سلم قائلًا: "السلام عليكم ورحمة" ولم يكمل؛ لشكه هل صلى على النبي أم لا
- سؤال وجواب | عمري 21 سنة وشعر لحيتي لم ينبت أسفل الفم . هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | النهي عن الدعاء على النفس، ومدى استجابته
- سؤال وجواب | أرضعت أمه بنت خالته رضعات يشك في عددها فهل يتزوجها
- سؤال وجواب | تساقط شعري بعد لبسي للحجاب مما سبب لي هما شديدا .فما الحل؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من خلع الحجاب للدراسة
- سؤال وجواب | علاقة الغدة الدرقية بقرحة المعدة وآلام الظهر وانتفاخ البطن
- سؤال وجواب | السن المعتبرة التي تنتقل فيها حضانة البنت لأبيها
- سؤال وجواب | تسديد الاشتراك للنادي إذا عُلِم أنه سيفتتح فرعا للسباحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا