مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بطلان قصة الإمام مالك مع أبي جعفر المنصور سندا ومتنا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعطاهما والدهما حلياً ، فهل عليهما الزكاة في ذلك الحلي ؟
- سؤال وجواب | مشاعر الخوف والقلق متذبذبة عندي، كيف أتخلص من تلك الأعراض؟
- سؤال وجواب | ما سبب تكرر وفاة الجنين في الشهور الأولى؟
- سؤال وجواب | كيف تتصرف المعلمة في الأموال المتبرع بها للطلاب
- سؤال وجواب | انشغال الزوجة بالعلم والتعلم عن أعمال البيت
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في فتحة الشرج يزيد مع الإخراج. ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجهر بالقراءة إذا صلى الفجر بعد شروق الشمس ؟
- سؤال وجواب | هل دواء zelax يسبب التفكير التخيلي؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الثوب الذي أصابه بول الخروف صحيحة
- سؤال وجواب | تحية المسجد وصلاة بين الأذانين مشروعتان
- سؤال وجواب | هل هذه الحالة تعني احتمالية أكبر للقيصرية؟
- سؤال وجواب | آلام دائمة في مفصل الركبة تزيد وتقل. أريد حلا
- سؤال وجواب | الأفكار الفيتيشية تأتيني رغما عني فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد تناول فصوص الثوم بعد غليها للقلب؟
- سؤال وجواب | إسقاط الجنين في الطور الأول لدفع ضرر متوقع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل وجد الإمام مالك الخليفة أبو جعفر المنصور يرفع صوته في المسجد النبوي، فأمره بخفض الصوت، وأن يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى الله ؟ وهل هذا الكلام صحيح؟ وهل الإمام مالك ممن أجاز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تناول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ هذه القصة المنسوبة لمالك مع أبي جعفر المنصور، وبين بطلانها سندا ومتنا، وبين مذهب مالك في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، ونحن ننقل من كلامه ما يحصل به بيان المقصود بشيء من التصرف، قال ـ رحمه الله : ذكر القاضي عياض حكاية بإسناد غريب منقطع، رواها عن غير واحد إجازة، عن ابن حميد قال: ناظر أبو جعفر ـ أمير المؤمنين ـ مالكاً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مالك: يا أمير المؤمنين، لا ترفع صوتك في هذا المسجد، فإن الله أدب قوماً فقال: لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ {الحجرات: 2}.ومدح قوماً فقال: إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ {الحجرات: 3}.وذم قوماً فقال: إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ {الحجرات: 4}.وإن حرمته ميتاً كحرمته حياً، فاستكان لها أبو جعفر، فقال: يا أبا عبد الله ، أستقْبِلُ القبلة وأدعو؟ أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى يوم القيامة؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعك اللّه، قال اللّه تعالى: وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا {النساء: 64}.

قلت: وهذه الحكاية منقطعة، فإن محمد بن حميد الرازي لم يَدرك مالكا، لاسيما في زمن أبي جعفر المنصور وهو مع هذا ضعيف عند أكثر أهل الحديث، كذبه أبو زُرْعَة، وابن وارة، وقال صالح بن محمد الأسدي: ما رأيت أحداً أجرأ على الله منه وأحذق بالكذب منه ـ وقال يعقوب بن شيبة: كثير المناكير ـ وقال النسائي: ليس بثقة ـ وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالمقلوبات ـ وفي الإسناد أيضا من لا تعرف حاله، وأصحاب مالك متفقون على أنه بمثل هذا النقل لا يثبت عن مالك قول له في مسألة في الفقه، وهي مناقضة لمذهب مالك من وجوه أحدها: قوله: أستقبلُ القبلة وأدعُو؟ أم أستقبلُ رسول اللّه وأدعُو؟ فقال: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم ـ فإن المعروف عن مالك وغيره من الأئمة وسائر السلف من الصحابة والتابعين، أن الداعي إذا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم أراد أن يدعو لنفسه فإنه يستقبل القبلة ويدعو في مسجده، ولا يستقبل القبر ويدعو لنفسه، بل إنما يستقبل القبر عند السلام على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء له ـ هذا قول أكثر العلماء كمالك في إحدى الروايتين والشافعي وأحمد وغيرهم.وعند أصحاب أبي حنيفة لا يستقبل القبر وقت السلام عليه أيضًا، ولم ينقل عن أحد من الصحابة أنه فعل ذلك عند القبر، بل ولا أطال الوقوف عند القبر للدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، فكيف بدعائه لنفسه، ومما يوهن هذه الحكاية أنه قال فيها: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم إلى الله يوم القيامة ـ إنما يدل على أنه يوم القيامة تتوسل الناس بشفاعته، وهذا حق كما تواترت به الأحاديث، لكن إذا كان الناس يتوسلون بدعائه وشفاعته يوم القيامة كما كان أصحابه يتوسلون بدعائه وشفاعته في حياته، فإنما ذاك طلب لدعائه وشفاعته، فنظير هذا لو كانت الحكاية صحيحة أن يطلب منه الدعاء والشفاعة في الدنيا عند قبره، ومعلوم أن هذا لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا سنه لأمته، ولا فعله أحد من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا استحبه أحد من أئمة المسلمين لا مالك ولا غيره من الأئمة، فكيف يجوز أن ينسب إلى مالك مثل هذا الكلام الذي لا يقوله إلا جاهل لا يعرف الأدلة الشرعية ولا الأحكام المعلومة أدلتها الشرعية، مع علو قدر مالك وعظم فضيلته وإمامته، وتمام رغبته في اتباع السنة وذم البدع وأهلها ؟ وهل يأمر بهذا أو يشرعه إلا مبتدع؟ فلو لم يكن عن مالك قول يناقض هذا، لعلم أنه لا يقول مثل هذا، وما أحسن ما قال مالك: لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ـ قال: ولم يبلغني عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك.فمثل هذا الإمام كيف يشرع دينا لم ينقل عن أحد السلف، ويأمر الأمة أن يطلبوا الدعاء والشفاعة والاستغفار بعد موت الأنبياء والصالحين منهم عند قبورهم، وهو أمر لم يفعله أحد من سلف الأمة؟ انتهى.وهذا شيء مما ذكره الشيخ ـ رحمه الله ـ مما يتعلق بهذه الحكاية منقولا باختصار، ومن أراده بطوله فليرجع إليه في القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة.وقال ـ رحمه الله ـ في موضع آخر: بل قد كره مالك وغيره أن يقال: زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومالك أعلم الناس بهذا الباب، فإن أهل المدينة أعلم أهل الأمصار بذلك، ومالك إمام أهل المدينة، فلو كان في هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها لفظ زيارة قبره لم يخف ذلك على علماء أهل مدينته وجيران قبره، بأبي هو وأمي، ولهذا كانت السنة عند الصحابة، وأئمة المسلمين، إذا سلم العبد على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، أن يدعو الله مستقبل القبلة، ولا يدعو مستقبل الحجرة، والحكاية التي تروى في خلاف ذلك عن مالك مع المنصور باطلة لا أصل لها.

انتهى..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد موافقة من خطبتها تغير حالها وقال أهلها: إنها مسحورة
- سؤال وجواب | التعزير. مشروعيته في الكتاب والسنة والإجماع
- سؤال وجواب | كيف يمكن تحقيق التركيز في الدراسة والخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة التي يجب أن أتناولها لصقل عضلات جسمي؟
- سؤال وجواب | كيفية نحديد الدية بالدولار
- سؤال وجواب | الشعور باللذة هل يوجب الغسل
- سؤال وجواب | يصيبني قلق وخوف عند النوم يمنعني من النوم. هل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | كيف أعتني بنظافتي الشخصية حتى لا يتضايق مني الناس؟
- سؤال وجواب | نوت صيام عرفة قضاءً قبل عرفة بأسبوع ثم نسيت النية فصامته صوم نفل : هل يجزيها في القضاء ؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين قطعي الوحي وقطعي العقل
- سؤال وجواب | ما ذنب الفتاة التي خلقت بعاهة أن تحرم من الزواج؟
- سؤال وجواب | هل للمكمل الغذائي البروتيني أي أضرار على الصحة الجنسية، والصحة العامة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لأم تقرر ترك الإنجاب لرعاية ولدها المعاق
- سؤال وجواب | نصائح لمن حفظ القرآن الكريم حديثاً
- سؤال وجواب | دورتي لا تنتظم إلا بالدواء، فهل يمكنني الحمل بهذا الوضع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05