عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجهر بالقراءة إذا صلى الفجر بعد شروق الشمس ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر كمحفظة استثمارية
- سؤال وجواب | حكم ستر المرأة وجهها وكفيها وقدميها في الصلاة
- سؤال وجواب | تناول المنشطات الجنسية المصنوعة من عظام الحيوانات
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوية بغرض الحمل بتوأم أو ذكر أو أنثى
- سؤال وجواب | الأحق من الوالدين بالاتباع في خلافهما وحكم الكذب للإصلاح بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من أرق مستمر ولا أستطيع النوم منذ سنوات
- سؤال وجواب | متفوق وذكي ولكنه يعاني من سرحان ونسيان. هل هذا حسد؟
- سؤال وجواب | يتفق مع الزبون على قيمة العقد وربحه ثم يشتريه نقداً ويقسطه عليه
- سؤال وجواب | هل لبقاء المذي داخل الإحليل وعدم إخراجه ضرر؟
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بمجرد القول أو الكتابة
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | شروط استحلال المحرم المكفر، وحكم الهزل بوصف الأغاني المحرمة بالجميلة
- سؤال وجواب | ما يلزم من شكت في الخارج بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | الحوار الذي حدث بين النبي وجبريل وملك الموت عند قبض روح النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف يستر الرجال والنساء عوراتهم عن أعين الجن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

قيل لي إنه عندما ينقضي وقت صلاة الصبح ، أي بعد شروق الشمس تصلي الصبح سرا ، هل هذا صحيح أم لا ؟.

الحمد لله.

صفة القراءة في قضاء الفوائت على أحوال : الحال الأولى : أن يقضي فائتة الليل في وقت الليل ، كأن يصلي المغرب في وقت العشاء ، ففي هذه الحال : يجهر بالقراءة.

الحال الثانية : أن يقضي فائتة النهار في وقت النهار ، كأن يصلي الظهر في وقت العصر ، ففي هذه الحال : تكون قراءته في الصلاة سراً.

الحال الثالثة : أن يقضي فائتة النهار في الليل ، أو أن يقضي فائتة الليل في النهار ، فهذا محل خلاف بين أهل العلم : فمن أهل العلم من يرى أن العبرة بوقت القضاء ، فإذا صلى صلاة جهرية في النهار ، فإنه يسر بالقراءة ، وإذا صلى صلاة سرية في الليل ، فإنه يجهر بالقراءة.

والقول الثاني : أن العبرة بوقت الفوات ، فإذا كانت الصلاة تصلى في وقتها جهراً ، فإنه يصليها عند القضاء جهراً ، وإذا كانت تُصلى في وقتها سراً ، فإنه يصليها عند القضاء سراً.

قال النووي رحمه الله : " وأما الفائتة فإن قضى فائتة الليل بالليل ، جهر بلا خلاف , وإن قضى فائتة النهار بالنهار ، أسر بلا خلاف , وإن قضى فائتة النهار ليلا أو الليل نهارا ، فوجهان : ( أصحهما ) : أن الاعتبار بوقت القضاء في الإسرار والجهر , ( والثاني ) : الاعتبار بوقت الفوات " انتهى من " المجموع " (3/357).

والراجح – والله أعلم – القول الثاني ، فمن فاتته صلاة سرية ، كالظهر مثلاً ، فإنه يقرأ في قضائها سراً ، ولو كان القضاء ليلاً ، ومن فاتته صلاة جهرية كالمغرب مثلاً ، فإنه يقرأ في قضائها جهراً ، ولو كان القضاء نهاراً ؛ وذلك لأن القضاء يحكي الأداء.

ويدل على ذلك ما رواه مسلم (681) في قصة نوم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة الفجر في السفر حتى طلعت الشمس ، قال أبو قتادة رضي الله عنه : " ثم أذن بلال بالصلاة ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ، ثم صلى الغداة ، فصنع كما كان يصنع كل يوم ".

قال النووي رحمه الله : " وقوله : ( كما كان يصنع كل يوم ) فيه : إشارة إلى أن صفة قضاء الفائتة كصفة أدائها.

, وقد يحتج به من يقول : يجهر في الصبح التي يقضيها بعد طلوع الشمس ، وهذا أحد الوجهين لأصحابنا , وأصحهما : أنه يسر بها , ويحمل قوله : كما كان يصنع , أي في الأفعال " انتهى من " شرح مسلم للنووي ".

وقد سئل الشيخ ابن باز : من فاتته صلاة الفجر ، فصلاها بعد طلوع الشمس ، هل يسر بصلاته أم يجهر بها ؟ فأجاب رحمه الله : " يجهر ، إذا صلاها بعد طلوع الشمس يجهر بها ؛ النبي صلى الله عليه وسلم ، لما نام هو أصحابه عن صلاة الفجر في بعض الليالي في بعض الأسفار صلاها بعد ارتفاع الشمس ، وجهر بالقراءة عليه الصلاة والسلام ، فالسنة الجهر بالقراءة ، القضاء يحكي الأداء " انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن باز ".

" انتهى من " الشرح الممتع " (2/140).

وعلى كل حال : فالأمر في ذلك على الأفضلية والترجيح ، فعلي أي صفة منهما صلاها : فصلاته صحيحة ، من غير كراهة ، إن شاء الله.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماهية مرض موت النبي صلى الله عيه وسلم
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج أن يعدل به بين زوجاته وما لا يجب
- سؤال وجواب | وجود البلغم أتعبني كثيرا، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | الركن اليماني
- سؤال وجواب | اتصال خيام مزدلفة بخيام منى يجزئ عند الزحام
- سؤال وجواب | مشكلتي لا أستشعر الأحداث الجارية وتفاعلاتها، ما سبب ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية انتشار العدوى للمصاب بمرض الثآليل
- سؤال وجواب | القول الصحيح في نظر الكافرة من المسلمة
- سؤال وجواب | متى يصل الإنسان إلى درجة طالب العلم أو العالم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض ثنائي القطبية، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | كيفية قضاء فوائت السفر في الحضر
- سؤال وجواب | هل عدم نزول المذي يسبب خللاً أو مرضاً في الجسم؟
- سؤال وجواب | الصلاة في السروال والقميص صحيحة، ولكن.
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | رُفض الخاطب من الأهل، فهل تنتظرهُ وتقفُ ضد أهلها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل