مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سؤال الله بحق السائلين والتوسل بالنبيين. نظرة شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي فزوجتي مستاءة منها؟
- سؤال وجواب | هل يتجرد المصاب بالعين عند الاغتسال من أثر من عانه
- سؤال وجواب | الشعور بالغضب والانفعال أثناء النقاش مع الأهل. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أمِّ اليتامى لا يحرمه من ثواب كفالتهم
- سؤال وجواب | خطيبتي قصيرة وجسمها نحيف فما مشورتكم لي؟
- سؤال وجواب | أتمنى دراسة الطب رغم ميلي لدراسة العلم الشرعي
- سؤال وجواب | الفرق بين السيبرالكس والليكساسير
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في تركها لزوجها العاجز المسيء إليها وتعرفها على غيره
- سؤال وجواب | طلَّق زوجته بعد تهديده بعمل محضر سرقة لها فهل هذا من الإكراه؟
- سؤال وجواب | نظرات في هذه القصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زوجتي لا تطيعني وتشغل نفسها بالجوال كثيرا. كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | حقيقة التنويم المغناطيسي الإيحائي ومدى مساهمته في علاج التأتأة
- سؤال وجواب | والدي يعاتبني في اختياري لزوجي بسبب كلام الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مترددة في إكمال الخطبة بسبب الفارق التعليمي.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أشكل علي شيء في شرح الطحاوية لابن أبي العز في باب الشفاعة.

الاستشفاع بالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره في الدنيا فإنه عندما قال ( بحق نبيك أو بحق فلان ) محذور من وجهين أحدهما أنه أقسم بغير الله.

ولا يجوز الحلف بغير الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالراجح أن السؤال بحق كذا، ليس قسما، وإنما هو نوع من أنواع التوسل.قال الدكتور ناصر العقل أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في شرحه لكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية (التوسل والوسيلة): يرى الجمهور - وهو الراجح - أن السؤال بحق كذا أو بكذا لا يعد قسماً، لكنه مع ذلك تحكمه القاعدة في أن منه ما هو ممنوع ومنه ما هو مشروع، فإذا كان السؤال بالشيء مما هو حق، كأن تقول وأنت تدعو الله : الله م إني أسألك بحق صلاتي، أو بحق المصلين، أو بحق ممشاي هذا؛ فهذا ليس قسماً على الله ، فهذا جائز؛ لأنك سألت بحق مشروع شرعه الله عز وجل، وهو التوسل بالأعمال الصالحة.

اهـ.

يعني أن السؤال بحق السائلين وبحق الممشى إلى الصلاة، إنما هو توسل إلى الله بالعمل الصالح، وببعض أفعال الله عز وجل، وهو مشروع، ويوضحه شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله في (التوسل والوسيلة): إن كان هذا صحيحاً فحق السائلين عليه أن يجيبهم، وحق العابدين له أن يثيبهم، وهو حق أوجبه على نفسه لهم، كما يسأل بالإيمان والعمل الصالح الذي جعله سبباً لإجابة الدعاء، كما في قوله تعالى: {وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} وكما يُسأل بوعده؛ لأن وعده يقتضي إنجاز ما وعده.

وقال في موضع آخر: الدعاء بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالح إما أن يكون إقساماً به، أو سبباً به، فإن كان قوله: "بحق السائلين عليك" إقساماً فلا يقسم على الله إلا به، وإن كان سبباً فهو سبب بما جعله هو سبحانه سبباً، وهو دعاؤه وعبادته.

فهذا كله يشبه بعضه بعضاً، وليس في شيء من ذلك دعاء له بمخلوق من غير دعاء منه، ولاعمل صالح منا.

وقال في (الفتاوى الكبرى): إذا سأل الله بالأعمال الصالحة وبدعاء نبيه والصالحين من عباده، فالأعمال الصالحة سبب للإثابة، والدعاء سبب للإجابة، فسؤاله بذلك سؤال بما هو سبب لنيل المطلوب، وهذا معنى ما يروى في دعاء الخروج إلى الصلاة: "الله م إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا".

وكذلك أهل الغار الذين دعوا الله بأعمالهم الصالحة، فالتوسل إلى الله بالنبيين هو التوسل بالإيمان بهم وبطاعتهم كالصلاة والسلام عليهم ومحبتهم وموالاتهم أو بدعائهم وشفاعتهم، وأما نفس ذواتهم فليس فيها ما يقتضي حصول مطلوب العبد، وإن كان لهم عند الله الجاه العظيم والمنزلة العالية بسبب إكرام الله لهم وإحسانه إليهم، وفضله عليهم، وليس في ذلك ما يقتضي إجابة دعاء غيرهم إلا أن يكون بسبب منه إليهم كالإيمان بهم والطاعة لهم، أو بسبب منهم إليه كدعائهم له وشفاعتهم فيه، فهذان الشيئان يتوسل بهما، وأما الإقسام بالمخلوق فلا.

وقال الدكتور سفر الحوالي في (شرح الطحاوية): إذا سأل العبد الله تَعَالَى بعمل عمله هو ويظن عند نفسه أن هذا العمل خالص لِوجه الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، وأنه خرج من بيته متطهراً يبتغي وجه الله ورضوانه، إِلَى بيت من بيوت الله ، فيتوسل إِلَى الله بهذا العمل فَيَقُولُ: "أسألك بحق ممشاي هذا" فهو يسأل الله بعمل له صالح.

ثم على القول الآخر بأن هذا من باب القسم، فليس من القسم بالمخلوق، وإنما هو قسم بصفة أو فعل من أفعال الله تعالى؛ لأن إجابته وإثابته من أفعاله وأقواله.قال شيخ الإسلام في (اقتضاء الصراط المستقيم): هذا الحديث رواه عطية العوفي، وفيه ضعف.

لكن بتقدير ثبوته: هو من هذا الباب ـ يعني التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة ـ فإن حق السائلين عليه سبحانه أن يجيبهم، وحق المطيعين له أن يثيبهم، فالسؤال له والطاعة سبب لحصول إجابته وإثابته، فهو من التوسل به، والتوجه به، والتسبب به، ولو قدر أنه قسم لكان قسما بما هو من صفاته؛ لأن إجابته وإثابته من أفعاله وأقواله.

فصار هذا كقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك» والاستعاذة لا تصح بمخلوق، كما نص عليه الإمام أحمد وغيره من الأئمة، وذلك مما استدلوا به على أن كلام الله غير مخلوق، ولأنه قد ثبت في الصحيح وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقول: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» قالوا: والاستعاذة لا تكون بمخلوق، فأورد بعض الناس لفظ (المعافاة) فقال جمهور أهل السنة: المعافاة من الأفعال، وجمهور المسلمين من أهل السنة وغيرهم يقولون: إن أفعال الله قائمة به، وأن الخالق ليس هو المخلوق، وعلى هذا جمهور أصحاب أحمد والشافعي ومالك وهو قول أصحاب أبي حنيفة، وقول عامة أهل الحديث، والصوفية، وطوائف من أهل الكلام والفلسفة اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي جعلني كالمعلقة فلا هو طلقني ولا هو أرجعني!
- سؤال وجواب | ممارسة الجماع أثناء الحمل وأثره في الإجهاض
- سؤال وجواب | لدي وجع متواصل في اليد اليسرى لم ينفع معه شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل نرفض الزوج الكفؤ لأنه يريد كتابة الأثاث باسمه؟
- سؤال وجواب | أنا شخص جبان جدا. فهل يمكن أن أصبح قويا أم أن ذلك مستحيل؟
- سؤال وجواب | زوجي وأهلي يرفضون ارتدائي لحجابي يوم زفافي
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب وأشعر أني بلا قيمة أو فائدة. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل في يدي اليمنى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض أن أكمل دراستي، فكيف أحقق أحلامي؟
- سؤال وجواب | هل كان أحد من الصالحين يجلس مع السكارى
- سؤال وجواب | الربح في الشركة حسب اتفاق الشركاء
- سؤال وجواب | انسداد الأنف وتسارع ضربات القلب، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حدث لي فرقعة في يدي اليسرى وصارت تؤلمني من حين لآخر.
- سؤال وجواب | التنميل الذي أشعر به هل له علاقة بالغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | شحمية الأنف وتسببها في الشخير والزكام المستمر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04