مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مصير من قال بلسانه: لا إله إلا الله وكذب الرسول، وأبو لهب كافر، وسبب خلود إبليس في النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تقبيل جدة الزوجة
- سؤال وجواب | طريقة لا أصل لها في قراءة سورة يس
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بالملامسة؟
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإدارية المقتطعة من المبلغ المقترض من بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | الحجاب بمعناه الكامل ومنه خمار الرأس مما جاء به الشرع
- سؤال وجواب | تقدم سني ولم أوفق للزواج بسبب ظروفي المادية!
- سؤال وجواب | اشتراط إسلام الكافرة بعد العقد عليها.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم حرام بعد السفر أو قرب
- سؤال وجواب | حكم مصافحة المتدين النساء واختلاطه بهن
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | هل يطاع الوالد في حلق أو تخفيف اللحية؟
- سؤال وجواب | هل يكفي لإسلام الشخص النطق بالشهادتين أم لا بد من فهم معناهما؟
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | أشعر بألم حاد في منطقة العانة يتزامن مع موعد الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول بعد التبول ومن برودة الأطراف، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
3 مشاهدة

عندي ثلاثة أسئلة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن لم يشهد لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة أو كذبه أو لم يتبع ما جاء به تكبرا وعنادا وإعراضا، أو جحد الصلاة أو غيرها مما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو مشرك كافر كفرا أكبر مخرجا من الملة، ولا تنفعه لا إله إلا الله بمجرد قولها، وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية ـ كما في مجموع الفتاوى ـ عمن يقول: لَوْ فَعَلْتُ كُلَّ مَا لَا يَلِيقُ وَقُلْتُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ وَلَمْ أَدْخُلْ النَّارَ، فأجاب رحمه الله : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، مَنْ اعْتَقَدَ أَنَّهُ بِمُجَرَّدِ تَلَفُّظِ الْإِنْسَانِ بِهَذِهِ الْكَلِمَةِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ بِحَالٍ: فَهُوَ ضَالٌّ، مُخَالِفٌ لِلْكِتَابِ، وَالسُّنَّةِ، وَإِجْمَاعِ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّهُ قَدْ تَلَفَّظَ بِهَا الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ، وَهُمْ كَثِيرُونَ، بَلْ الْمُنَافِقُونَ قَدْ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ، وَلَكِنْ لَا يُتَقَبَّلُ مِنْهُمْ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا {النساء: 142}.

انتهى.وقال ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: فمن قال بلسانه: لا إله إلا الله وكذب الرسول، فهو كافر باتفاق المسلمين، وكذلك إن جحد شيئا مما أنزل الله ، فلا بد من الإيمان بكل ما جاء به الرسول، ثم إن كان من أهل الكبائر فأمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له، فإن ارتد عن الإسلام ومات مرتدا كان في النار، فالسيئات تحبطها التوبة، والحسنات تحبطها الردة، ومن كان له حسنات وسيئات فإن الله لا يظلمه، بل من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره، والله تعالى قد يتفضل عليه ويحسن إليه بمغفرته ورحمته، ومن مات على الإيمان فإنه لا يخلد في النار، فالزاني والسارق لا يخلد في النار، بل لا بد أن يدخل الجنة، فإن النار يخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

13069.

وأما مسألة الاكتفاء في الإيمان بإيمان القلب دون الجوارح: فراجع فيها الفتويين رقم:

17836�

� ورقم: 5398.وأما اليزيديون ـ نسبة إلى فرقة اليزيدية ـ فمن مات منهم على معتقداتهم، فهو كافر مخلد في نار جهنم، وراجع الفتوى رقم:

32065�

� ففيها شيء عن نشأتهم ومعتقداتهم.وأما كفر أبي لهب: فلا شك فيه، وقد نزلت فيه سورة تحكم بخسرانه وهلاكه وأنه سيصلى نارا ذات لهب، قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره: قَالَ الْعُلَمَاءُ: وَفِي هَذِهِ السُّورَةِ مُعْجِزَةٌ ظَاهِرَةٌ وَدَلِيلٌ وَاضِحٌ عَلَى النُّبُوَّةِ، فَإِنَّهُ مُنْذُ نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى: سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ـ فَأَخْبَرَ عَنْهُمَا بِالشَّقَاءِ وَعَدَمِ الْإِيمَانِ، لَمْ يُقَيِّضْ لَهُمَا أَنْ يُؤْمِنَا، وَلَا وَاحِدَ مِنْهُمَا لَا ظَاهِرًا وَلَا بَاطِنًا، لَا مُسِرًّا وَلَا مُعْلِنًا، فَكَانَ هَذَا مِنْ أَقْوَى الْأَدِلَّةِ الْبَاهِرَةِ عَلَى النُّبُوَّةِ الظَّاهِرَةِ.

انتهى.وقال السعدي في تفسيره: أبو لهب هو عم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان شديد العداوة والأذية للنبي صلى الله عليه وسلم، فلا فيه دين، ولا حمية للقرابة ـ قبحه الله ـ فذمه الله بهذا الذم العظيم، الذي هو خزي عليه إلى يوم القيامة، فقال: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ ـ أي: خسرت يداه، وشقي: وَتَبَّ ـ فلم يربح: مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ ـ الذي كان عنده وأطغاه، ولا ما كسبه فلم يرد عنه شيئًا من عذاب الله إذ نزل به: سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ـ أي: ستحيط به النار من كل جانب.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

111166

.وأما قول الشيطان: إني أخاف الله ـ فقد ورد ذلك في سورة الحشر، قال الله تعالى: كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ {الحشر: 16}.قال الشيخ السعدي في تفسيره: ومثل هؤلاء المنافقين الذين غروا إخوانهم من أهل الكتاب: كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ للإنْسَانِ اكْفُرْ ـ أي: زين له الكفر وحسنه ودعاه إليه، فلما اغتر به وكفر، وحصل له الشقاء، لم ينفعه الشيطان، الذي تولاه ودعاه إلى ما دعاه إليه، بل تبرأ منه و: قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ـ أي: ليس لي قدرة على دفع العذاب عنك، ولست بمغن عنك مثقال ذرة من الخير.

انتهى.وراجع هذه الفتوى:

40072.

وأما عن سبب خلود إبليس في النار: فهو الكفر، وكفره كان إباء واستكبارا كما أخبر الله تعالى، مع معرفته بالله ويقينه بوعيده، ومن كفره دعوة الناس إلى الشرك بالله .وننصحك بعدم التعمق في مثل هذه الأمور، وإنما الواجب أن تطلب العلم من مصادره الأصلية النقية، حتى يشتد عودك، وبعدها ستجيب أنت عن مثل هذه الأسئلة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صفة النطق بالشهادتين للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع ووسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | يعمل في شركة أدوية ويريد الحصول على خطاب ضمان من الشركة لصرف قيمة سيارة من البنك
- سؤال وجواب | ما هو صرع الفص الصدغي؟ وهل يتراجع تدريجيا؟
- سؤال وجواب | فقدت ثقة أهلي بتعرفي على شاب عن طريق النت.فكيف أعيدها؟
- سؤال وجواب | أصبت بخدش في قرنية العين، فهل أستخدم دواء الهايبوتيرس أم الوخزات؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة بعد وفاة جدتي
- سؤال وجواب | قول الشافعية والأحناف في الصلاة على الغائب
- سؤال وجواب | حديث موضوع : ( نوم العالم خير من عبادة الجاهل )
- سؤال وجواب | حكم وضوء من لمس امرأة في مذهب الشافعي
- سؤال وجواب | رغبة الوالدين في الوصية بالشقّة للبنت تعويضًا عن الهبة الممنوحة للابن
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه التهاب كلوي حاد أم ماذا؟
- سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | النتائج السلبية لمقارنة المرء نفسه وحياته بالآخرين وحياتهم
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة لغير المحارم قد يفضي إلى الفاحشة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل