مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الشافعية والأحناف في الصلاة على الغائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس غيبة
- سؤال وجواب | حكم غياب الزوج عن البيت دون عذر مع شدة خوف الزوجة من البقاء والبيات وحدها
- سؤال وجواب | سبل معالجة البهاق
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | تبطل صلاة دائم الحدث لو توضأ قبل الوقت
- سؤال وجواب | عزل ابني عن والديّ عند مرضهما هل يعد من العقوق؟
- سؤال وجواب | تصح التعزية قبل الدفن، وبعده أفضل
- سؤال وجواب | صلاة من أخطأ في نطق التسليمة الأولى
- سؤال وجواب | حكم الجوائز المترتبة على استخدام بطاقة فيزا غير مشروعة
- سؤال وجواب | لدي أفكار غريبة وكأنني في عالم مختلف
- سؤال وجواب | ما سبب انتفاخ القدمين وزواله عند النوم؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة العجوز بالطائرة بدون محرم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل يجوز الصلاة على الميت (صلاة الغائب) قبل أن يصلى عليه في البلد الذي مات فيه؟ وهل يشترط للصلاة عليه الغسل والتكفين؟ وقد يحدث أحيانا أن يموت أحد أقرباء الميت في صباح الجمعة مثلا وقد يتأخر الصلاة والدفن في موطنه وإذا صلى أحد من أقرباء الميت بعد صلاة الجمعة ونظراً لاجتماع العدد الكثير للجمعة ولم يصل عليه في بلده بعد فهل يجوز ذلك؟ وما رأي المذهب الشافعي والحنفي المتبع في الهند في هذه المسألة؟ أفيدوني بالتفصيل لأن إجاباتكم غالباً ما تكون قصيرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق ذكر أقوال العلماء في صلاة الغائب في الفتوى رقم:

30687.

كما تقدم الحكم في المسألة بالنسبة للمذهب الحنفي في الفتوى رقم: 9617.ويشرع عند الشافعية الصلاة على الميت الغائب عن البلد بشرط حصول العلم أو الظن أنه تم تغسيله أو مع استصحاب نية الصلاة عليه إن كان قد غسل.

قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: تجوز الصلاة على الغائب عن البلد ولو دون مسافة القصر وفي غير جهة القبلة والمصلي مستقبلها، لأنه صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي بالمدينة يوم موته بالحبشة.

رواه الشيخان وذلك في رجب سنة تسع.

قال ابن القطان: لكنها لا تسقط الفرض.

قال الزركشي: ووجهه أن فيه إزدراء وتهاوناً بالميت لكن الأقرب السقوط لحصول الغرض، وظاهر أن محله إذا علم الحاضرون.

قال الأذرعي: وينبغي أنها لا تجوز عن الغائب حتى يعلم أو يظن أنه قد غسل إلا أن يقال تقديم الغسل شرط عند الإمكان فقط على ما مر، أو يقال ينوي الصلاة عليه إن كان قد غسل فيعلق النية.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كره الحياة والشك بالآخرين . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | حكم دخول الكافر إلى حرم مكة عبورا واجتيازا
- سؤال وجواب | من قضايا الشباب المهاجرين إلى غير بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الأفكسور أم البروزاك لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من نسبة الاسترداد النقدي عند استخدام البطاقة في الشراء
- سؤال وجواب | شعري قصير وخشن. هل يوجد زيت ينعم الشعر ويطوله؟
- سؤال وجواب | هل جفاف عيني يؤثر في نتائج عملية الليزيك ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من اصطكاك أسناني عند النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المفاصل . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بين الطيرة والشرك .
- سؤال وجواب | القبلة هل تبطل الوضوء؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة للرسم
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب والتهاب شديد بالمعدة والقولون
- سؤال وجواب | العلوم الدنيوية مطلوبة بجانب العلوم الشرعية
- سؤال وجواب | حكم عدم إعطاء إحدى الزوجتين حقها في الاستمتاع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل