مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يستحق العبد على الله شيئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد نكاحها وكيل الأب وهو لا يصلي
- سؤال وجواب | أشعر بالتيه والضياع بعد أن كنت على أبواب خير كثيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن ركع أثناء رفع الإمام من الركوع هل تحسب له ركعة؟
- سؤال وجواب | البلغم المزمن .ما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المُسوِّق أن يوكل غيره ما لم يُشترط عليه مباشرة ذلك
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تولي المرأة الحكم
- سؤال وجواب | حكم الفائدة إذا أخذت مرة واحدة على اعتبار أنها نفقات إدارية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالسرطان، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | التغير المفاجئ في طباع المرأة وطلبها الطلاق
- سؤال وجواب | الكفارة بين التمليك والتمكين
- سؤال وجواب | صديقه يشتري الأفلام المحرمة وهو ينصحه بأخذها دون شراء ظنا منه أن هذا يخفف من الإثم
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا معلقا على أمر ثم قال لها أنت طالق 3 مرات
- سؤال وجواب | هل يتسبب الانحراف في الأنف بحدوث حساسية ورشح مستمر؟
- سؤال وجواب | يجب المبادرة والإسراع في قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | خوف وقلق وعدم القدرة على الأكل والابتلاع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

سمعت من شيوخ أنه يجب أن لا أرى أني مستحق للنعمة، فهل حينما يوفقني الله وأحصل على مجموع عال في الاختبارات، أو ما شابه يجب أن أعلم أني لست مستحقا إياه ولا أنه مقياس لي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن على العبد أن يعلم أنه لا يستحق على الله شيئا، وكل ما يأتيه فهو من فضل الله تعالى وتوفيقه، ولذلك فإن قول هؤلاء الشيوخ: إنك لا تستحق النعمة، أو الثواب إذا كان قصدهم به أنك لا يجب لك على الله شيء فهذا صحيح، وإن أرادوا به أن الأجر والثواب ليس أمرا ثابتا وحقا واقعا لمن أطاع ونفوا أن من سنن الله في هذا الكون أن من جد وجد ومن زرع حصد فقد أخطأوا، فحينما تحصل على نعمة، أو تتفوق في امتحان يجب أن تعلم أن هذا بفضل الله تعالى وتوفيقه، فهو الذي يسر لك سبل النجاح ووفقك لعمل ما ينفعك، وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

46678.

ولعل من المفيد هنا أن نذكر لك ملخص كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة عن استحقاق العبد على ربه حيث يقول: وأما الاستحقاق فإن أهل السنة يقولون: إن العبد لا يستحق بنفسه على الله شيئا، ويقولون إنه تعالى لا بد أن يثيب المطيعين كما وعد، فإن الله لا يخلف وعده، وأما إيجاب ذلك على نفسه وإمكان معرفة ذلك بالعقل فهذا فيه نزاع، لكن لو قدر أنه عذب من يشاء لم يكن لأحد منعه كما قال تعالى: قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ـ وهو تعالى لو ناقش من ناقشه من خلقه لعذبه؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: من نوقش الحساب عذب ـ وقال: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله ؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته ـ ثم قال: والتحقيق أنه لو قدر أن الله عذب أحدا فإنه لا يعذبه إلا بحق لأنه يتعالى عن الظلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب شكوك في العقيدة تركت الصلاة، فأشعر بالضياع، أنقذوني.
- سؤال وجواب | كراهية الموت بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | كتابة الطلاق كناية لا يقع بها إلا مع النية
- سؤال وجواب | الوسواس يفسد علي توبتي ودراستي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالتوهم والأصل استمرار العصمة
- سؤال وجواب | التهابات اللثة وعدم تماثلها للشفاء
- سؤال وجواب | حكم طلاق المدهوش
- سؤال وجواب | الفطر سهوا أو لعذر هل يقطع التتابع
- سؤال وجواب | الملتزم ليس معصوما من الخطأ. فما الفرق بينه وبين غير الملتزم؟
- سؤال وجواب | ما عشته من ماض سيئ يشككني بكل شيء
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: حرام منك إذا خرجت من بيتي بدون إذني فلا أقبل رجوعك إلي
- سؤال وجواب | حكم الادخار والاستثمار في بنك الزيتونة بطريقة المرابحة
- سؤال وجواب | لا يحق التصرف في المنذور إلا بالأصلح لجهة النذر
- سؤال وجواب | التدرج في تحريم شرب الخمر
- سؤال وجواب | أحكام إنشاء قناة على اليوتيوب ورؤية الفيديوهات التي فيها صور ذوات الأرواح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل