مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاستشهاد بعقيدة العوام في فهم آيات الصفات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لديّ عقدة لمفاوية في الرقبة، ما علاقتها بالأورام؟
- سؤال وجواب | دور التفكير الإيجابي في ضبط مزاجية الشخصية
- سؤال وجواب | كيفية الوقاية من التهاب الكبد (B) حتى لا ينتقل للزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع مصحوبة بألم في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يرى الكفار ربهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | ما علاج الاختلال الهرموني؟ وهل هو بسبب تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار فيزا المدفوعة مسبقا
- سؤال وجواب | العصبية الزائدة ومشاكلها . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركات " شراء الديون "
- سؤال وجواب | يصوم رمضان ثم يترك الصلاة بعد رمضان
- سؤال وجواب | العصبية الزائدة والتفكير في المستقبل.
- سؤال وجواب | لا أتحمل العتب بسبب تراكمات نفسية سابقة.
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر الرأس بينما ينبت في الوجه! فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من غثيان ورائحة فم كريهة ووخزات بالصدر، ما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | التوتر المستمر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

ما هو موقف عوام الناس من أحاديث نزول الله إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل؟ فكثيرًا ما نستشهد بأننا على عقيدة الفطرة ـ عقيدة عوام الناس ـ كعلوِّ الله سبحانه وتعالى، لكن ماذا عن حديث النزول, وهل عوام الناس يفهمون منه أن الله ينزل إلى داخل السماء الدنيا, أي يقولون بالحلول ـ والعياذ بالله ـ نظرًا لعدم معرفتهم أن القول بحلول الخالق في خلقه كفر، وهدفي من هذا السؤال هو أننا إذا كنا نستشهد بعقيدة عوام الناس في العلو ألا يجب علينا أن نستشهد بفهمهم لأحاديث النزول؟ فإن كان عوام الناس يعتقدون الحلول عند قراءتهم لأحاديث النزول، فهل يصح أن نحتج بعقيدتهم في العلو؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن الخطأ البيِّن نسبة اعتقاد عوام المسلمين للحلول عند سماع أحاديث النزول!.

بل هذا الاعتقاد الخبيث مما تنفر منه قلوبهم، وتنكره فطرهم، ولا ندري ما الذي استند إليه السائل ليقطع بهذا الحكم!.

وإنما يقع مثل هذا التصور الخاطئ والفهم المغلوط عند سماع أحاديث النزول الإلهي لمن تلوث قلبه بشبة التشبيه، فلا يجد منها مفرًّا إلا بالتأويل؛ ولهذا يزعم من زعم من المتكلمين أن نصوص الصفات توهم التشبيه ولذلك يجب تأويلها، والإشكال الذي يحوم حوله السائل لا يقتصر على صفة العلو أو النزول، بل يأتي في بقية الصفات - كالرحمة, والمحبة, والرأفة - بل يأتي حتى في ما يثبته العقل من الصفات - كالحياة, والإرادة, والعلم, والقدرة, والسمع, والبصر, والكلام - فإن المخلوقات تتصف بهذه الصفات كلها، فإن أثبتنا هذه الصفات لله تعالى على وجه يختص به, ولا يشبه ما ثبت للمخلوق منها، فكذلك الحال في سائر الصفات، جاء في مختصر الصواعق المرسلة: إن فررتم خشية التجسيم والتركيب ففروا من سائر الصفات من أولها إلى آخرها لأجل هذا المحذور، فإن ادعيتم أن التجسيم والتركيب يلزم مما فررتم منه دون ما لم تفروا منه، ظهر بطلان دعواكم للعقلاء قاطبة، فإن الصفات أعراض لا تقوم بنفسها, وقيامها بمحلها مستلزم لما تدعون أنه تجسيم وتركيب.

اهـ.وما أصدق ما قاله الإمام الدارمي في نقضه على المريسي، حيث يقول: فهذا الناطق من كتاب الله يستغنى فيه بظاهر التنزيل عن التفسير، وتعرفه العامة والخاصة غير هؤلاء الملحدين في آيات الله الذين غالطوا فيها الضعفاء.

اهـ.وبخصوص صفة النزول ننقل بتصرف واختصار يسير ما نقله الآلوسي في جلاء العينين، وعبارته: لا يجوز للعبد أن يتأول ما جاء من أخبار السمع لكونها لا تطابق دليله العقلي، كأخبار النزول وغيره؛ لأنه لو خرج الخطاب عما وضع له لما كان به فائدة، وقد علمنا أنه صلى الله عليه وسلم أرسل ليبين للناس ما نزل إليهم، ثم رأيناه صلى الله عليه وسلم مع فصاحته، وسعة علمه وكشفه، لم يقل لنا: إنه تنزل رحمته تعالى، ومن قال: تنزل رحمته، فقد حمل الخطاب على الأدلة العقلية، والحق ذاته مجهولة، فلا يصح الحكم عليه بوصف مقيد معين، والعرب تفهم نسبة النزول مطلقًا، فلا تقيده بحكم دون حكم، وحيث تقرر عندها أنه سبحانه ليس كمثله شيء يحصل لها المعنى مطلقًا منزهًا، وربما يقال لك هذا يحيله العقل، فقل: الشأن هذا إذا صح أن يكون الحق من مدركات العقول، فإنه حينئذ تمضى عليه سبحانه أحكامها.

وهنا قاعدة جليلة الشأن حاصلها: أن التغاير بين الذوات يستدعي التغاير في نسبه الأوصاف إليها، وهذه قاعدة من عرفها أو كشف له عن سرها، عرف سر الآيات والأخبار التى توهم التشبيه عند أهل العقول الضعيفة، واطلع على المراد منها، فيسلم من ورطتي التأويل والتشبيه، وعاين الأمر، كما ذكر مع كمال التنزيه.

اهـ.وقد نقل الألوسي ذلك أيضًا في تفسيره روح المعاني في سورة طه عند قوله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى.وعلى أية حال، فإننا نقرر هنا أن عقيدة العامة التي نحيل عليها ونستند إليها، إنما يراد بها عقيدة أصحاب الفطرة السوية التي لم يصبها زيغ, ولم تتلوث بشبهة، فهذه لا تخالف النصوص الشرعية كما فهمها سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، فإنهم سمعوا نصوص الصفات ـ كتابًا وسنة ـ فعقلوها وأثبتوها دون تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل!.

قال ابن القيم في بدائع الفوائد: كان معنى هذه النصوص مفهومًا عند القوم الذين نزل القرآن بلغتهم، ولذلك لم يستفت واحد من المؤمنين عن معناها، ولا خاف على نفسه توهم التشبيه، ولا احتاج إلى شرح وتنبيه، وكذلك الكفار لو كان عندهم لا تعقل إلا في الجارحة لتعلقوا بها في دعوى التناقض، واحتجوا بها على الرسول صلى الله عليه وسلم ولقالوا له: زعمت أن الله تعالى ليس كمثله شيء، ثم تخبر أن له يدًا كأيدينا، وعينًا كأعيننا!.

ولما لم ينقل ذلك عن مؤمن ولا كافر علم أن الأمر كان فيها عندهم جليًا لا خفيًا.

اهـ.ومن باب الفائدة ننبه أخيرًا على أن صفات الله تعالى نوعان: عقلية وخبرية، قال الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد في كتاب مصطلحات في كتب العقائد: ـ الصفات العقلية: وهي التي يشترك في إثباتها الدليل الشرعي السمعي والدليل العقلي والفطرة السليمة، وهي أغلب صفات الله تعالى، مثل صفة السمع، والبصر، والقوة، والقدرة، وغيرها.

ـ الصفات الخبرية: وهي التي لا تعرف إلا عن طريق النص، فطريق معرفتها النص فقط، مع أن العقل السليم لا ينافيها، مثل صفة اليدين، والنزول إلى السماء الدنيا.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العصبية الزائدة والتوتر الداخلي المستمر. وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الرأس ولا يذهب إلا عند النوم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُعذر المرء بترك الصلاة بسبب الجهل بوجوبها ؟
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وتوتر وخدران وخوف عند الشجار. لماذا؟
- سؤال وجواب | تقطيع أحرف بعض الكلمات في الآية عند الكتابة
- سؤال وجواب | المساعدة في الحصول على شقة خلافا للقانون
- سؤال وجواب | تعرضت لصدمات كثيرة جعلتني لم أعد أعرف كيف أتعامل مع الآخرين.
- سؤال وجواب | مات عن أخ من الأب وأخت من الأم
- سؤال وجواب | هل تراجع درجاتي في الجامعة بسبب ذنب فعلته، أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس يشعرني أن الناس تراقبني، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الشباب على الفيسبوك لمتابعة مواضيع محترمة؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب متدين ولديه صعوبات مادية، هل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج رجل عند طبيبة غير مسلمة لعدم وجود طبيب في خبرتها
- سؤال وجواب | أشعر بآلام وصعوبة في التنفس وإرهاق شديد، فما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من سرعة الغضب والعمل على ضبط النفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل