مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين كمال الله وكمال المخلوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك حل للتشوه الحاصل للظفر جراء قضم الجلد حوله؟
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب باختفاء الرغبة والمتعة الجنسية
- سؤال وجواب | أفضل طرق منع الحمل، وأثرها على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الحساسية على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم إرسال مقطع صوتي لفتاة تقرأ القرآن عبر وسائل التواصل
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في حكم من لا يصلي
- سؤال وجواب | من العقوق مقاضاة الأب وشكايته في المحاكم
- سؤال وجواب | تعويض العامل عن إصابة العمل التي أدت إلى وفاته
- سؤال وجواب | أخاف أن أقع في المشاكل وألوم نفسي كثيراً، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | الدعاء على العصاة أو الدعاء لهم
- سؤال وجواب | أحببت زميلتي ولم أستطع قطع العلاقة معها.
- سؤال وجواب | شهادة الشخص على ما لا يعلمُ محرمة، والتوبة عليه واجبة
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضا ولو ينوها للتجارة ثم باعها
- سؤال وجواب | ما النسبة المطلوبة في انخفاض هرمون الحليب؟ وهل أستمر على العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل عند جهة معينة بدون إخبارها أنه لا يملك إقامة
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
10 مشاهدة

بالنسبة لصفات الكمال: طبعا هي لله وحده، ولا يشاركه فيها أحد، لكن دخلتني شبهة، وهي في كمال المخلوقات: كيف يكون من المخلوقات من هو كامل، وهو لا يوجد كامل غير الله ؟ كالنبي -صلى الله عليه وسلم- مثلا.

موصوف بكمال الخلق والأخلاق.

فكيف أفرق بين كمال الله ، وكمال المخلوقات؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الكمال المطلق الخاص بالرب -جل وعلا- هو منتهى الكمال وغايته الذي لا كمال فوقه، وهو الذي لا نقص فيه بوجه من الوجوه.وأما الكمال الذي يوصف به المخلوق، فهو كمال بالنسبة إلى جنسه، فالمخلوق الموصوف بالكمال إنما كماله بالنسبة إلى غيره من المخلوقين، وهو كمال مشوب بالنقص إذا ما قورن بكمال الله المطلق.قال ابن تيمية في الاستغاثة: فإن الكمال الثابت ليس محدودا يعلمه الناس كلهم، وما من كمال إلا وفوقه كمال آخر، والكمال المطلق الذي لا غاية فوقه لله -تبارك وتعالى-، وقد ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "كمل من الرجال كثير [.

إلى آخر الحديث] " ، وهؤلاء الكاملون بعضهم أكمل من بعض.

اهـوقال ابن تيمية: الذي يستحقه الرب هو الكمال الذي لا نقص فيه بوجه من الوجوه، وأنه الكمال الممكن للوجود، ومثل هذا لا ينتفي عن الله أصلا، والكمال النسبي هو المستلزم للنقص فيكون كمالا من وجه دون وجه؛ كالأكل للجائع كمال له، وللشبعان نقص فيه، لأنه ليس بكمال محض، بل هو مقرون بالنقص.والتعالي، والتكبر، والثناء على النفس، وأمر الناس بعبادته، ودعائه، والرغبة إليه، ونحو ذلك مما هو من خصائص الربوبية؛ هذا كمال محمود من الرب تبارك وتعالى، وهو نقص مذموم من المخلوق.

اهـ من مجموع الفتاوى.وانظر الفتوى:

409144

.

وراجع في علاج الوسوسة الفتوى:

51601.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفضل الدعاء الإلحاح على الله والتضرع إليه
- سؤال وجواب | التنمر لدى الأطفال، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من توفي بجلطة أثناء السفر هل هو من الشهداء؟
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الذهان ولكني أعاني من أعراضها. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الألم عند التبرز بعد عملية البواسير أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان أثناء التبول وخروج نقاط تشبه المني بعده . فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أرقي نفسي فأنا أشعر بالوحدة وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رُخَص السفر في حق العاصي بسفره والعاصي في سفره
- سؤال وجواب | هل يعد من الكدرة ما يُرى من الوسخ في الثوب الداخلي؟
- سؤال وجواب | هل لاضطراب النوم أثر في آلام البطن وبرودة الجسم؟
- سؤال وجواب | التهاب الرئة وأهم الأعراض التي يسببها
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف حق السكن
- سؤال وجواب | تناول العسل والزنجبيل كل صباح
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون اللولب النحاسي سببا للنزيف المستمر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل