مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: يا كنز. يا ذخر. يا كهف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مقدار الجلد في حد شارب الخمر
- سؤال وجواب | الثواب أو العقاب مترتب على حرية الاختيار
- سؤال وجواب | أفضلية العمل في مجال التعليم
- سؤال وجواب | المقصود بالحواميم وعددها
- سؤال وجواب | معرفة الجفوف المعتبر طهراً من الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اكتئاب ووساوس ورهاب وضعف ذاكرة
- سؤال وجواب | يريد الزواج من بنت زوج أخته
- سؤال وجواب | اضطراب الغدة الدرقية والسمنة ودورهما في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | مقاطعة الأقارب بسبب الحسد. رؤية شرعية اجتماعية
- سؤال وجواب | صحة حديث قتال اليهود
- سؤال وجواب | ما يلزم ملتقط ضالة البهائم
- سؤال وجواب | (النافع، الضار، المعز، المذل، المقسط) ليست من أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | لا تحرم الزوجة على الزوج إذا زنى
- سؤال وجواب | الاتفاق في الاسم لا يوجب مماثلة الخالق للمخلوق
- سؤال وجواب | دهون المرارة وحصىوات المرارة والفرق بينهما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمفي إحدى المرات اجتمعت مع بعض الإخوان للقيام بختمة وكالعادة في نهايتها يقوم أحدنا بالدعاء ففوجئت بالداعي يقول يا كنز من لا كنز له ويا ذخر من لا ذخر له ويا كهف من لا كهف له.

فسألت أحد العلماء في بلادي فقال لي إنه جائز قول كلمة كنز وذخر ولكن من المستحسن الابتعاد عنها ولكن كلمة كهف غير جائزة وهي كلمة لو استمر عليها الداعي بعد علمه بأنها لا تجوز يكفر فما كان مني إلا أن ذهبت إليه وأخبرته بذلك فصرخ في وجهي وقال فسأقولها وتركني وذهب فهل يجوز وصف الله بغير صفاته كما في هذا الدعاء؟وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم أن الله عز وجل لا يسمى ولا يوصف إلا بما سمى ووصف به نفسه في كتابه، وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن باب الإخبار عن الله عز وجل أوسع من ذلك، وقد أثر عن السلف التوسع فيه بما لم يرد به نص، وراجع الفتوى رقم:

15709.

وقول الداعي الذي أشرت إليه: يا كنز، يا ذخر.

لا بأس به، لأنه لا يستلزم نقصاً، ولكن في القرآن والسنة من الصفات الثابتة لله عز وجل غنية يستغني بها الداعي عن إحداث أوصاف لم يرد بها نص ولم تؤثر عن السلف، أما كلمة يا كهف فإنها كلمة قد توهم معنى غير لائق فلا يوصف بها الله تعالى ولو في الدعاء.

ومع ذلك لا يحكم على قائلها بالكفر، لأنه قد يقولها متأولا، ويقصد بأن الله هو الذي يلجأ إليه العبد، وقد يقولها وهو يعلم عدم جواز هذا القول ونحو ذلك، والقصد أنه لا يحكم عليه بالكفر بهذه السهولة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من العراك؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
- سؤال وجواب | ينزل عليها الدم قطرة أو قطرتين ، وصفاته صفات دم الحيض ، فهل تترك له الصلاة ؟
- سؤال وجواب | ناظر الوقف إذا فسق ثم عاد للعدالة فهل تعود له الولاية
- سؤال وجواب | المقصود بنسخ التلاوة دون الحكم
- سؤال وجواب | هل تحتجب من زوج حماتها الجديد
- سؤال وجواب | نسبة السمع لله يراد بها معنيان
- سؤال وجواب | شرح حديث: أنظروا هذين حتى يصطلحا
- سؤال وجواب | هل أوقف الدراسة مدة تناول العلاج، أم أستمر فيها؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في صندوق يستثمر الأموال بطرق محرمة مع نية التخلص من الأرباح
- سؤال وجواب | الأدلة على كمال الله تعالى المطلق
- سؤال وجواب | هل يجزئ في كفارة اليمين أن يشتري طعاما للمساكين من المطعم ؟
- سؤال وجواب | أشتكو من الخفقان المستمر رغم سلامة تخطيط القلب، فما سببه؟
- سؤال وجواب | الإعجاز القرآني وفواتح السور
- سؤال وجواب | الوظائف بين الأذان والإقامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل