مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القول الراجح في المقصود بإحصاء الأسماء الحسنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية نصح من يتعاطى الخمر؟
- سؤال وجواب | المحكي في القرآن على لسان الأقوام هو المعنى لا النص
- سؤال وجواب | وجدت على ملابسها إفرازات وتوضأت وصلت
- سؤال وجواب | احتمال الأذى والصبر في طريق الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة أو تأخيرها
- سؤال وجواب | التعامل الصحيح مع طالبة تحفيظ ضبطت مع الشباب مرات
- سؤال وجواب | واجب من وقع على ورقة طلاق جاهلا
- سؤال وجواب | تأتيني الدوخة على شكل ألم وثقل في الظهر والركبتين. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب المسرف على نفسه العاطل عن الأبوين والاستغفار له
- سؤال وجواب | أشكو من ألم شديد مع التبرز ونزول دم أحيانا كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من وضع عطرا يحتوي على كحول
- سؤال وجواب | طفلي يشتكي من الصداع ويجلس طويلاً مع الأجهزة الإلكترونية!
- سؤال وجواب | ما سبب التبول المتكرر مع العجز عنه أحيانًا، وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تحرم الزوجة على الزوج إذا زنى
آخر تحديث منذ 50 دقيقة
13 مشاهدة

وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد ..

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في المراد من قوله صلى الله عليه وسلم: من أحصاها دخل الجنة وذلك لأن الإحصاء في اللغة يشمل العد والحفظ، قال ابن منظور في اللسان: والإحصاء: العد والحفظ، وأحصى الشيء أحاط به.

ورجح النووي أن المراد بها الحفظ، كما في شرح مسلم قال بعدما ذكر الخلاف: قال البخاري وغيره من المحققين: معناه: حفظها، وهو الأظهر؛ لأنه جاء مفسَّراً في الرواية الأخرى مَنْ حفظها.

وقيل معناه: العمل بها لا عدها وحفظها؛ لأن ذلك قد يقع للكافر والمنافق.وقيل معناه: عدّها والعمل بها، فالذي يقصد بالعمل أن لله أسماء يختص بها كالأحد والمتعال والقدير ونحوها، فيجب الإقرار بها والخضوع عندها، وله أسماء يُستحب الاقتداء بها في معانيها كالرحيم والكريم والعفو ونحوها، فيستحب للعبد أن يتحلى بمعانيها ليؤدي حق العمل بها، فبهذا يحصل له الإحصاء العملي.وأما الإحصاء القولي فيحصل بجمعها وحفظها والسؤال بها، ولو شارك المؤمن غيره في العد والحفظ فإن المؤمن يمتاز عنه بالإيمان بها والعمل بها.وهذا ما أفاده الحافظ ابن حجر في الفتح نقلاً عن جمع من العلماء، ولعله هو الراجح إن شاء الله تعالى، لجمعه لمعاني الكلمة من حيث اللغة ومن حيث العمل، فإن حمل المشترك على جميع معانيه إن أمكن أولى من قصره على بعضها.وأما ما يقصد بقوله صلى الله عليه وسلم: .اقرأ وارتقِ ورتِّل كما كنت ترتل في الدنيا.

فقد سبق أن أجبنا عنه، فنحيلك إليه في الفتوى رقم: 1018.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تمكين خدمة المرأة المسلمة لدينها من خلال الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | عبادات تزاولها الحائض حال حيضها
- سؤال وجواب | وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه
- سؤال وجواب | حكم سفر الابن لإكمال تعليمه بدون إذن والده
- سؤال وجواب | استأجروا عمارة في مكة ليبقوا فيها أيام منى نهاراً
- سؤال وجواب | كيفية إخراج شاب مما هو فيه من المعاصي
- سؤال وجواب | إذا ترك الإمام سجدة أو زاد ركعة ثم سجد للسهو هل يسجد المأموم معه ؟
- سؤال وجواب | هل تأثم البنت إذا لم تأخذ أمها لتقيم معها في بيتها؟
- سؤال وجواب | الخلوة بالزوجة بعد العقد هل يأخذ حكم الدخول؟
- سؤال وجواب | امرأة مخطوبة حملت من ماء خاطبها دون زنى فعقد عليها فلمن ينسب الولد ?
- سؤال وجواب | حكم إفطار الحامل
- سؤال وجواب | حكم البقاء في العمل المحرم للحصول على راتب التقاعد
- سؤال وجواب | تظهر على طفلي سلوكيات غير جيدة، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | رموشي السفلية تدخل في عيني فتضايقني! فهل أقصها؟
- سؤال وجواب | دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وأصحاب المعاصي إلى الرشاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل