مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حول القرآن الكريم وكلام رب العالمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر، وأشعر بالموت في كل لحظة، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع المريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية بالذهاب للمشفى؟
- سؤال وجواب | متزوج حديثاً وأعاني مشكلة الانتصاب وتأخر القذف أو انعدامه!
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين التفرغ لحفظ القرآن والاشتغال بوظيفة للتكسب
- سؤال وجواب | أشار علي طبيب الأسنان بسحب العصب عند زيادة الألم، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج الأكياس الدهنية على جلد الخصية.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة القلق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في الغلط أثناء تعلم القرآن الكريم
- سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان يصاحبه اهتزاز بالصدر، هل أنا مصاب بمشكلة في القلب؟
- سؤال وجواب | عرق بارز في القضيب يظهر عند الانتصاب. هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
- سؤال وجواب | أريد حلا لحالتي فحياتي أصبحت جحيما مع هذا المرض!
- سؤال وجواب | الأعمى. وصلاة الجمعة والجماعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لماذا لا تقولون إن كلام الله قديم ولماذا لا تقولون إن القرآن كلام الله القديم تكلم به في الأزل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن المستحسن أن لا يطلق الكلام على عواهنه، وأن ينسب القول إلى قائله بلفظه، فإن كثيراً من الخلافات والإشكالات تكون نتيجة لسوء فهم المراد وما يترتب عليه من الخطأ في النقل، وكذلك تكون بسبب الإجمال والتعميم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): كل لفظ يحتمل حقاً وباطلاً فلا يطلق إلا مبيناً به المراد الحق دون الباطل، فقد قيل: أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء، وكثير من نزاع الناس في هذا الباب هو من جهة الألفاظ المجملة التي يفهم منها هذا معنى يثبته، ويفهم منها الآخر معنى ينفيه.

انتهى.وعلى أية حال فقد سبق أن بينا في وصف القرآن المجيد بأنه قديم يطلق ويراد به معنيان: المعنى الأول: أن القرآن معنى تكلم الله به في الأزل، فهو قديم العين، وهذا من البدع بلا شك، ومنشأ هذا القول هو اعتقاد أن كلام الله معنى واحد قائم بالنفس.والمعنى الثاني: أنه غير مخلوق، وأن جنس الكلام في حقه سبحانه قديم، ولم يزل عز وجل متكلما متى شاء وكيف شاء، وهذا حق، وراجع تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

132146

.وبناء على هذا التفصيل يكون حكم وصفنا للقرآن أو شيء منه بأنه محدث كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

134338

، وسبق أيضاً أن بينا معنى قولنا: القرآن قديم النوع حادث الآحاد، وأن حدوث الآحاد لا يعني أنه مخلوق، بل يعني أنه متعلق بمشيئة الله تعالى، وراجع تفصيل ذلك في الفتويين:

133073

،

54133.

وراجع للمزيد من الفائدة الفتويين:

45686�

125860

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأعمى. وصلاة الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | بشرتي تغيّرت كثيرا. فكيف أعيد نضارتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لخصية معلقة تم إنزالها؟
- سؤال وجواب | ثقب طبلة الأذن بسبب الزكام والاحتقان الشديد. هل سيلتئم بنفسه؟
- سؤال وجواب | لا بأس في حضور وعظ مستور الحال
- سؤال وجواب | انتفاخ بسيط مؤلم أسفل العين، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الخروج من البيت منذ سنوات بسبب الخوف!
- سؤال وجواب | ما العلاج الناجح للغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل التاجر مع بوابات الدفع الإلكتروني
- سؤال وجواب | لا حرج في ترقيق القلوب وتصحيح المفاهيم الخاطئة مع دروس التجويد
- سؤال وجواب | محبة أهل العلم من علامات الإيمان
- سؤال وجواب | مرض زلال البول: ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | استخدام دوائين للاكتئاب من زمرتين مختلفتين
- سؤال وجواب | ما أسباب عصبية الأطفال وكيفية علاجهم؟
- سؤال وجواب | شحم الخنزير كلحمه في الحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04