مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في صفة الاستواء وبطلان القول بخلق القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم من صلى ونظر أحد إلى عورته من أسفل؟
- سؤال وجواب | إذا شارك بخبرته والآخر بماله فهل يشتركان في ملكية المشروع أم في الربح فقط؟
- سؤال وجواب | تورم في ركبتي منذ 13 عاما؛ فهل من علاج له؟
- سؤال وجواب | يعطي ماشية لمن يربيها ويرعاها مقابل نصفها أو نصف نتاجها وكيفية زكاة المشروع
- سؤال وجواب | حكم تصرف الشريك في المحل المشترك وهدمه وإدخال شريك ثالث لبناء عمارة دون إذن شريكه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم .
- سؤال وجواب | حكم طلب المال ممن نصب نفسه لإعانة المحتاجين
- سؤال وجواب | حكم استعمال الصابون في الغسل من الحيض أو الجنابة
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الأب مع ابنته التي ترفض الحجاب الشرعي
- سؤال وجواب | معنى أن (عيسى) هو كلمة الله
- سؤال وجواب | الترغيب في النكاح وأفضليته
- سؤال وجواب | طلقها بعد الخلوة وقبل الدخول في حال غضب
- سؤال وجواب | لا يشترط في الشركة تساوي أموال الشركاء ولا الأرباح بينهم
- سؤال وجواب | مات عن أربع أخوات شقيقات وثلاثة إخوة وثماني أخوات من الأب
- سؤال وجواب | أسباب ظهور المادة البيضاء على الشفة عقب النوم والشعور بالغثيان والإرهاق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما معنى قول الطبري رحمه الله : فإن زعم خلقه في ذاته فقد أوجب أن تكون ذاته محلاً للخلق وذلك عند الجميع كفر؟ التبصير في معالم الدين ص:202، قال القاضي عبد الوهاب في شرح عقيدة الرسالة ص: 178ـ واعلم أن الوصف له تعالى بالاستواء اتباع للنص، وتسليم للشرع وتصديق لما وصف نفسه تعالى به، ولا يجوز أن يثبت له كيفية، لأن الشرع لم يرد بذلك، ولا أخبر النبي عليه السلام فيه بشيء، ولا سألته الصحابة عنه، ولأن ذلك يرجع إلى التنقل والتحول وإشغال الحيز والافتقار إلى الأماكن، وذلك يؤول إلى التجسيم، وإلى قدم الأجسام، وهذا كفر عند كافة أهل الإسلام..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمراد الطبري ـ رحمه الله ـ بهذا الكلام إبطال القول بخلق القرآن، فبعد أن أقام الدليل على كون القرآن ليس بمخلوق، أراد إقامة الحجة على بطلان كونه مخلوقا، فقال: ومن أبى ما قلنا في ذلك، قيل له: أخبرنا عن الكلام الذي وصفت أن القديم به متكلمٌ مخلوقٌ، أخلقه ـ إذ كان عنده مخلوقاً ـ في ذاته، أم في غيره، أم قائمٌ بنفسه؟ فإن زعم خلقه في ذاته، فقد أوجب أن تكون ذاته محلاً للخلق، وذلك عند الجميع كفرٌ.

إلخ اهـ.يعني أن القائل بخلق القرآن، وأن محل هذا الخلق هو ذات الله تعالى، قد قال كفرا، بجعله ذات الله محلا للمخلوقات.

وأما كلام القاضي عبد الوهاب المالكي في شرح مقدمة الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، فمراده إثبات استواء الله تعالى على العرش، دون إثباتٍ لكيفيته، لأن الكيف مجهول، لم يأت في الشرع بيانه، ولم يُؤثر عن السلف السؤال عنه ولا الخوض فيه، وإثبات كيفية بطريق العقل ستؤول إلى معنى التجسيم أو التمثيل الذي ينزه الله سبحانه عنه، قال ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية: قول القاضي عبد الوهاب إمام المالكية بالعراق ـ من كبار أهل السنة رحمه الله تعالى ـ صرح بأن الله سبحانه استوى على عرشه بذاته، نقله شيخ الإسلام عنه في غير موضع من كتبه، ونقله عنه القرطبي في شرح الأسماء الحسنى.

اهـ.فمقصود القاضي هو إثبات استواء الله تعالى على العرش بذاته، وتفويض العلم بكيفيته إلى الله تعالى، وهذا القدر لا يتعارض مع إثبات الصفات الفعلية الاختيارية الواردة في النصوص الشرعية بشكل كلي، وإن كان ذلك قد يحدث في بعض التفاصيل والجزئيات التي نشأ صاحبها على مذهب الأشاعرة، وقد أثبت القاضي أصل هذه الصفات اتباعا لنصوص، كصفة المجيء مثلا، فقال في شرح قول القيرواني: وأن الله يجيء يوم القيامة والملك صفاً صفا ـ قال: وهذا لقوله عز وجل: وجاء ربك والملك صفاً صفا ـ فأثبت نفسه جائياً، ولا معنى لقول من يقول: إن المراد به: جاء أمر ربك، لأن ذلك إضمار في الخطاب يزيله عن مفهومه، ويحيله عن ظاهره، لا حاجة بنا إليه.

وليس المجيء الذي أضافه إلى نفسه على سبيل ما يكون منا من الانتقال والتحرك والزوال وتفريغ الأماكن وشغلها، لأنه ذلك من صفات الأجسام، والباري سبحانه لا يجوز عليه ذلك، ولكن ليس إذا استحال عليه ذلك وجب صرف الكلام عن حقيقته، لأجل أن القضاء على الغائب بمجرد الشاهد لا يجب عندنا، ولا عند مسلم، فبطل ما قالوه.

اهـ.وإنما يتعارض إثبات الصفات الاختيارية مع مذهب الجهمية والمعتزلة ومن وافقهم من أهل التعطيل، الذين يسمون الصفات الاختيارية بمسألة حلول الحوادث، قال الشيخ محمد الحمد في كتاب مصطلحات في كتب العقائد: معنى حلول الحوادث بالله تعالى ـ أي قيامها بالله ، ووجودها فيه عز وجل، وما مقصود أهل التعطيل من هذا الإطلاق نفي اتصاف الله بالصفات الاختيارية الفعلية، وهي التي يفعلها متى شاء، كيف شاء، مثل الإتيان لفصل القضاء، والضحك، والعجب والفرح، فينفون جميع الصفات الاختيارية.

اهـ.

ثم ذكر حجتهم وردها، وجواب أهل السنة عنها.وقد وافقهم في بعض ذلك الكلابية والأشاعرة والماتريدية، قال الدكتور محمد التميمي في كتابه مقالة التعطيل والجعد بن درهم: الكلابية وقدماء الأشاعرة: يثبتون الأسماء والصفات ما عدا صفات الأفعال الاختيارية ـ أي التي تتعلق بمشيئته واختياره ـ فهم إما يؤولونها، أو يثبتونها على اعتبار أنها أزلية، وذلك خوفاً منهم على حد زعمهم من حلول الحوادث بذات الله ، أو يجعلونها من صفات الفعل المنفصلة عن الله التي لا تقوم به، وأما الأشاعرة المتأخرون ومعهم الماتريدية فهم يثبتون الأسماء وسبعاً من الصفات هي: الحياة، العلم، القدرة، السمع، البصر، الإرادة، الكلام ـ ويزيد بعض الماتريدية صفة ثامنة هي: التكوين ـ وينفون باقي الصفات ويؤولون النصوص الواردة فيها ويحرفون معانيها.

اهـ.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

313828

.ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتويين رقم:

120182

، ورقم:

197355

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قام بتربية سمك لغيره حتى نما وتكاثر فلمن يكون النتاج ؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الطفل الرضيع ملابس الإحرام في العمرة
- سؤال وجواب | لا يجوز وراثة المحجور عليه إذا كان على قيد الحياة
- سؤال وجواب | أتحمس في البداية ثم أفقد حماسي سريعاً!
- سؤال وجواب | أعاني من إفراز اللعاب ليلا لحد السيلان . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حول وحشي. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | تسلحت بالدعاء ليخرجني من التعسر، فماذا بعد؟
- سؤال وجواب | بشرتي السمراء جعلتني شخصية انطوائية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحسن النظر بعد عملية الليزر بشهر؟
- سؤال وجواب | لدي رائحة فم كريهة مع اهتمامي بأسناني
- سؤال وجواب | حدود الثقة بين الزوجين وتأثير الشك بينهما على استقرار علاقتهما
- سؤال وجواب | وقت النافلة بدءاً وانتهاءً
- سؤال وجواب | البر بالأم واجب وإن قصرت مع بعض أولادها في صغرهم
- سؤال وجواب | هل يسوغ تأديب الأخ لأخته مع وجود الأب
- سؤال وجواب | عيني اليمنى أصغر من اليسرى وبها مشاكل أخرى، فهل من علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04