مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إتيان الله ومجيئه ونزوله ليس كإتيان المخلوق ومجيئه ونزوله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إقامة إفطار جماعي لتشجيع الناس على الصيام- سؤال وجواب | حكم تقديم النذر قبل حصول المعلق عليه
- سؤال وجواب | هل يشترط السواد في حجاب المرأة ونقابها؟
- سؤال وجواب | برود وجفاف العلاقة بيني وبين والدتي كيف أحله؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة الفيسبوك
- سؤال وجواب | ليس لك سوى قيمة الأسهم
- سؤال وجواب | هل يجوز للشخص أن يشرك غيره في ثواب عمل معين؟ وهل يأخذ الأجر كاملًا؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت فرقعة في الأذن بعد سماعي للأغاني؛ فما علاجها؟
- سؤال وجواب | تقييد هذا الدعاء بأول يوم من رمضان يجعله بدعة
- سؤال وجواب | حكم إهداء بعض الحسنات للأموات
- سؤال وجواب | حكم تعليق ورقة على الجدران تذكِّر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم استضافة العوائل النصرانية وقبول هديتهم
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة رد ما أنفقته على أولادها من مال زوجها
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة سنة الفجر الراتبة
- سؤال وجواب | هل يتبرع لمعبد المقاطعة ليحافظ على وظيفته ويدرأ عنه الأذى
سألني أحد المارقين هذا السؤال: ربي ستحاسبني في مكان أنت فيه؟ أم في مكان أنا فيه؟ إذا كان في مكان أنا فيه فالله سينزل إلى مكان ـ حاشا لله ـ فيه الكفار، وإذا كان سيحاسب الكفار في مكان هو فيه يعني أنه سيرفعهم بذلك إلى مكان ذي عزة فيه الله ، أريد جوابا شافيا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فأصل هذا الخلط والخبط أن يقيس العبد ربه على نفسه ـ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ـ والحق أن بين صفات الله تعالى وأفعاله، وبين صفات خلقه وأفعالهم، من الفرق كما بين ذاته سبحانه وذواتهم، فلا يصح عقلا ولا شرعا أن نقيس هذا على ذاك، فمجيء الله تعالى وإتيانه يوم القيامة للحساب والفصل بين العباد ليس كمجيء البشر وإتيانهم، ولا يلزم منه ما يتصور هذا المارق وأمثاله، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أما كون إتيانه ومجيئه ونزوله ليس مثل إتيان المخلوق ومجيئه ونزوله فهذا أمر ضروري متفق عليه بين علماء السنة ومن له عقل، فإن الصفات والأفعال تتبع الذات المتصفة الفاعلة، فإذا كانت ذاته مباينة لسائر الذوات ليست مثلها لزم ضرورة أن تكون صفاته مباينة لسائر الصفات ليست مثلها، ونسبة صفاته إلى ذاته كنسبة صفة كل موصوف إلى ذاته، ولا ريب أنه العلي الأعلى العظيم، فهو أعلى من كل شيء وأعظم من كل شيء، فلا يكون نزوله وإتيانه بحيث تكون المخلوقات تحيط به، أو تكون أعظم منه وأكبر، هذا ممتنع.
اهـ.
وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم:
128296
.هذا من جهة، ثم من جهة أخرى نقول: إنه لا يلزم من محاسبة إنسان لإنسان أن يجمعهما، أو يحيط بهما مكان واحد، فما بالك بالله تعالى وتقدس، الذي وسع كرسيه السموات والأرض، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة.
رواه البيهقي في الأسماء والصفات، وصححه الألباني بطرقه.
وراجع لمزيد الفائدة الفتويين رقم:
592096707
.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتبرع لمعبد المقاطعة ليحافظ على وظيفته ويدرأ عنه الأذى- سؤال وجواب | أنا شاب مسلم ولكني أشاهد الأفلام الإباحية.أريد حلاً
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة على النبي ﷺ بصيغة اللهم صلِ على الكوكب الدري.النور المحمدى صلاة نورانية روحانية
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب محبة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هو علاج مشاكل الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | المأموم إن استخلف بعد قراءة الإمام للفاتحة فهل يعيد قراءتها
- سؤال وجواب | عدم الندم على ما قدره الله من فرصة عمل أو وظيفة بعد بذل الأسباب الشرعية
- سؤال وجواب | حيرة شاب بين الدراسة والبقاء في خدمة الوالدة
- سؤال وجواب | استثمار الزلازل في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | لا يشترط لغسل النجاسة نية عند غسلها
- سؤال وجواب | كيفية قضاء قيام الليل لمن فاته
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "أنت طالق طالق طالق" ثم كررها بعد خروجه من الغرفة
- سؤال وجواب | هل من الصواب ترك الدراسة في الجامعة المختلطة؟
- سؤال وجواب | الوقوع في أعراض العلماء شر مستطير
- سؤال وجواب | جميع الكتب السماوية كلام الله
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا