مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بفم المعدة وانتفاخ جانبي البطن، ما العلاج؟- سؤال وجواب | حكم قضاء السنة لمن فاتته الفريضة
- سؤال وجواب | صدق الإلهام مؤشر على الصلاح
- سؤال وجواب | تفكير دائم بأني شاذ جنسيا. ماذا أفعل للتخلص من هذه الأفكار؟
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة ممن حازها بطريق غير مشروع
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الجانب الأيمن من بطني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ابنتي لديها خوف زائد من المجهول. كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | هل للمواد الإباحية أثر على الدماغ والتركيز؟
- سؤال وجواب | هل شرب عصير الليمون الدافئ على الريق للتخسيس ليس له أي مضار صحية؟
- سؤال وجواب | مجالات العمل التطبيقية للهندسة الكيميائية
- سؤال وجواب | حكم اتصال المرأة بزميلها المصاب بالمستشفى
- سؤال وجواب | عدم التمكن من فطام الطفل
- سؤال وجواب | حكم مكث الحائض في المسجد لتعلم القرآن
- سؤال وجواب | لا حرج في تناول ما يمنع نزول الحيض في رمضان
- سؤال وجواب | الزيادة في الوزن ومرض السكّر. وكيفية التحكم فيهما
هل يجب التوقف في إثبات ونفي الجارحة لله؟ وإذا كان يجب.
فلماذا قال الإمام الطبري في كتابه التبصير في معالم الدين: "وَلَهُ يَدَانِ وَيَمِيْنٌ وَأَصَابِعَ، وَلَيْسَتْ جَارِحَةٌ"؟ وهل تعليق الشيخ ابن باز :"لا حاجة لما ذكره المؤلف -رحمه الله - من نفي الجوارح، وكشر الأسنان، حيث لم ترد به النصوص، بل هي ساكتة عنه" ذم له؟ أرجو منكم التوضيح.
وجزاكم الله خيرا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:
101365
أنه لم يرد في الكتاب ولا في السنة تسمية يد الله تعالى بأنها جارحة، وأنه يجب الوقوف على ما ثبت في الوحي، وعدم الخوض والتكلف، ولا شك أن بعض العلماء استعمل هذا اللفظ، ولكن مرادهم بذلك أنها ليست كصفات المخلوقين، وربما اضطروا للقول بأنها " ليست جارحة " ردا على نفاة الصفات، الذين يرون أن لازم إثباتها أن تكون جارحة كجوارح المخلوقين، والأمر كما ذكرنا من أن لفظ الجارحة لم يرد في الكتاب ولا في السنة نفيا ولا إثباتا، فينبغي التوقف عن استعماله.قد قال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى: لفظ الجارحة في صفات الله تعالى لفظ محدث؛ فلم يرد في الكتاب والسنة نفيه، ولا إثباته، ولهذا أهل السنة يثبتون اليدين والعينين ونحوهما من الصفات لله تعالى، ويقولون: إن ذلك حقيقة، ولا تماثل صفات المخلوقين، ولا يقولون في هذه الصفات إنها ليست جارحة؛ لأنه لفظ محدث ومجمل.اهــ.
وقولك عن تعليق الشيخ ابن باز: "هل هو ذم له" إن كنت تعني ذما لاستعمال لفظ الجارحة، فهذا ظاهر، وإن كنت تعني أنه يذم قائلَه محمدَ بنَ جريرٍ الطبري، فلا، ولا يلزم من رد القول أو تضعيفه، ذمُّ قائله كما لا يخفى.والكلام المذكور ورد في تعليق للشيخ ابن باز على كتاب التبصير في معالم الدين لابن جرير الطبري رحمهم الله تعالىوالله تعالى أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزيادة في الوزن ومرض السكّر. وكيفية التحكم فيهما- سؤال وجواب | مشروعية الأكل من طعام حلال يقدمه الكفار
- سؤال وجواب | متى يصح الإطعام في كفارة الظهار
- سؤال وجواب | ما علاج التفكير المتواصل الذي لا ينقطع؟
- سؤال وجواب | أكثر ما يحزن الشيطان رؤية المؤمن ساجدا لله
- سؤال وجواب | ترفضني زوجاً بسبب سواد بشرتي.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التسويف والحسد والتفكير في الشباب؟
- سؤال وجواب | من قتلت ابنها بدون وعي منها
- سؤال وجواب | رهاب اجتماعي أفقدني الثقة بنفسي فساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع نبضات القلب ودوخة شديدة وانقطاع النفس!
- سؤال وجواب | صفة رفع اليدين عند التكبير في الصلاة
- سؤال وجواب | أقسمت ومن أحبها أن لا نكون زوجين لغيرنا؛ فهل في ذلك اعتراض على قدر الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التصدق بالمال الذي لا يتوصل إلى صاحبه على من لا يستطيع دفع الرسوم الدراسية
- سؤال وجواب | حرمة الاستيلاء على حقوق الناس
- سؤال وجواب | كثرة استبدال الأدوية النفسية وضررها على المعاشرة الزوجية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا