مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاتفاق في الاسم لا يلزم منه الاتفاق في الحقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات علاج ميلان صوت الرجل إلى النغمة الأنثوية
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وفقدان للعواطف ولا أستمتع بالحياة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لبس العدسات اللاصقة عند استخدام علاج حب الشباب
- سؤال وجواب | اكتشاف العلاقات القديمة للزوجة وتأثيرها على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم استنابة الأعمى المصاب بعدة أمراض من يحج عنه
- سؤال وجواب | هل يخرج الناذر مالا بدلا من الطعام
- سؤال وجواب | حلف ألا يتزوج فتاة أحبها ثم بدا له أن يتزوجها
- سؤال وجواب | الاكتئاب أوقف حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حلفت بالمصحف ألا تغضب زوجها ثم نسيت وأغضبته
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الحج عن النبي وآل بيته
- سؤال وجواب | الحج عن الحي المريض
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة البنت بعد سن السابعة
- سؤال وجواب | قيام الفتاة بزراعة كلية هل بإمكانها أن تتزوج وتنجب؟
- سؤال وجواب | أنواع التواضع وأقسامه
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
8 مشاهدة

هل من محظور في العبارة التالية: إن صفات الله ـ تبارك وتعالى ـ لا تشبه صفات المخلوقين بأي وجه من الوجوه إلا في الاسم فقط؟ أتمنى اعتماد هذا السؤال بهذه الصيغة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فلا شك أن الله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير, ومن شبه الله بخلقه فقد كفر، كما قال شيخ البخاري نعيم بن حماد الخزاعي: من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله نفسه ورسوله تشبيهاً.

اهــ.والعبارة المذكورة في السؤال لا غبار عليها فيما نرى، إذ المقصود منها هو أن صفات الله تعالى لا تشبه صفات المخلوق، لكن وقعت الموافقة في اسم الصفة فقط, ومجرد الاتفاق في الاسم لا يلزم منه مماثلة المسمى, قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه: الاتفاق في الاسم لا يلزم منه الاتفاق في الحقيقة.

اهــ.على أننا ننبه إلى أن التعبير بنفي المماثلة أفضل من التعبير بنفي التشبيه، كما قرره الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ حيث قال: والتعبير بنفي التمثيل أحسن من التعبير بنفي التشبيه، لوجوه ثلاثة: أحدها: أن التمثيل هو الذي جاء به القرآن وهو منفي مطلقا، بخلاف التشبيه، فلم يأت القرآن بنفيه.

الثاني: أن نفي التشبيه على الإطلاق لا يصح، لأن كل موجودين فلا بد أن يكون بينهما قدر مشترك يشتبهان فيه ويتميز كل واحد بما يختص به، فالحياة مثلا وصف ثابت في الخالق والمخلوق، فبينهما قدر مشترك، ولكن حياة الخالق تليق به وحياة المخلوق تليق به.

الثالث: أن الناس اختلفوا في مسمى التشبيه، حتى جعل بعضهم إثبات الصفات التي أثبتها الله لنفسه تشبيها، فإذا قلنا من غير تشبيه، فهم هذا البعض من هذا القول نفي الصفات التي أثبتها الله لنفسه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العمرة بالنيابة ذكر اسم المنوب عنه كاملا ولا درجة قرابته
- سؤال وجواب | هل النساء والأغنياء أكثر أهل النار؟
- سؤال وجواب | ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | لا حرج في الاجتهاد في الأعمال الصالحة بنية تفريج الكرب
- سؤال وجواب | حكم اعتمار المرأة عن مطلقها المتوفى
- سؤال وجواب | هل صح أن التوراة أنزلت على موسى عليه السلام في رمضان ؟
- سؤال وجواب | أثر عن عمر في : أيّ آي القرآن أحكم ؟ وأيّ آي القرآن أجمع ؟ وأيّ آي القرآن أرجى ؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة فكيف أعرف تدينها وصلاحها لأتزوجها؟
- سؤال وجواب | شرح الحديث المتواتر والمستفيض والعزيز والغريب .
- سؤال وجواب | الحج عمن مات غير مستطيع بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | ما هو المفهوم الشرعي للأرحام؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الزواج منها ولا أستطيع تركها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أجد الاحترام والتقدير من إخوتي الأصغر مني سناً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | النيابة في العمرة وتحلل المرأة بقص شعرها كلما اعتمرت
- سؤال وجواب | وسائل نصح الزوجة غير الملتزمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل