مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النيابة في العمرة وتحلل المرأة بقص شعرها كلما اعتمرت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا توجد صيغة مخصوصة للتصدق عن الميت
- سؤال وجواب | تأهب للحج ثم مات فماذا يصنع أبناؤه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول كمذيب في صناعة المكملات الغذائية والفيتامينات
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | تركز الدهون في البطن والفخذين لدى النساء
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت علي فلا احترام ولا تقدير ولا حقوق، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | طول فترة الخطوبة وما تجلبه من مشكلات وخلافات
- سؤال وجواب | حكم مسح الأذن اليسرى قبل اليمنى في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم الإطراق بالرأس أثناء القيام في الصلاة
- سؤال وجواب | الاشتراط في المضاربة
- سؤال وجواب | تريد أن تنتقب ، وإدارة العمل تمنع زوجها من ذلك ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأعاني من ضعف الانتصاب وقلة السائل المنوي. أفيدوني
- سؤال وجواب | زيادة الحركة عند الأطفال
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بدأ يقلد شخصية والده المهملة واللامسئولة؟
- سؤال وجواب | حكم من مات كافرا وقد سمع عن الإسلام فقط ولم يعرف تفاصيله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

إذا أرادت المرأة أن تقوم بعمرة لها ولغيرها، فهل عند الحلق يجب أن تحلق قيد أنملة من شعرها لكل من اعتمرت عنهم جميعا؟ أم مرة واحدة تكفي للجميع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا مانع من النيابة في العمرة عن الغير بشروط أولها أن يكون المعتمر قد أدى العمرة عن نفسه، الثاني أن يكون المنوب عنه ميتا، أو يكون حيا عاجزا بدنيا بعد أخذ إذنه في ذلك، فإذا توفرت هذه الشروط فللمرأة، أو غيرها القيام بعمرة نيابة عن أي شخص تجوز النيابة عنه، ولا يصح أن تشرك معها أحدا في عمرة أحرمت فيها عن نفسها كما لا يصح أن تشرك نفسها في عمرة أحرمت فيها نيابة عن شخص، وعلى هذا فإذا أدت المرأة العمرة عن نفسها وتحللت بالأخذ من شعرها وأرادت أن تعتمر عن غيرها فلتذهب للحل ثم تحرم من جديد وتؤدي العمرة كاملة ثم تتحلل بالأخذ من شعرها أيضا، ولا يجزئها في التحلل ما أخذت من شعرها عند تحلل العمرة السابقة وذلك لأن كل عمرة عبادة مستقلة مقصودة بذاتها فلا يصح أن تندرج تحت عمرة أخرى قال ابن قدامة في المغني: فإن استنابه اثنان في نسك فأحرم به عنهما وقع عن نفسه دونهما، لأنه لا يمكن وقوعه عنهما، فهذا الكلام يدل على أنه لا يصح الاشتراك في إحرام بنسك واحد.

انتهى.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتويين رقم:

154107

، ورقم:

66328.

وإن كان القصد التشريك في الأجر والثواب فلا مانع من ذلك عند بعض أهل العلم، وتتحلل منها بالأخذ من الشعر مرة واحدة كما لو اعتمرت من غير أن تشرك معها أحدا في الأجر والثواب مع التنبيه على أن من هدي السلف الصالح عدم تشريك الغير معهم في ثواب الطاعات والقربات، كما سبق في الفتوى رقم:

19775.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة. أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة
- سؤال وجواب | لماذا لم يفرض الحجاب قبل الاسلام؟
- سؤال وجواب | هل شروط الحجاب التي ذكرها العلماء وقع عليها الإجماع منهم ؟
- سؤال وجواب | شد وضغط بالأعصاب في الرأس والأذنين.
- سؤال وجواب | استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان وابتلاعه جهلا
- سؤال وجواب | اشترطت على زوجها للرجوع إلى البيت مصروفا شهريا ودفع تأمينات
- سؤال وجواب | نخزات بسيطة في الرأس مع شد وعدم اتزان في المخ
- سؤال وجواب | زوجي مقصر معي كريم مع الغير!
- سؤال وجواب | صديقي يشتكي من القولون ويعاني مع زوجته الأولى!
- سؤال وجواب | ارتباط نجاح عملية أطفال الأنابيب بعمر المرأة
- سؤال وجواب | كلما أردت الذهاب إلى المسجد تمنعني زوجتي النصرانية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصاب بالاضطراب الوجداني والصرع ودواء الليثيوم فاقم حالتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يستفاد في الدعوة بالمتاح من وسائل الإعلام المعاصرة
- سؤال وجواب | فتاة تريد أن تسلم وتخفي إسلامها ، فكيف تتعامل مع الصلاة والحجاب وأكل لحم الخنزير ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل