مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القدرة لا تتعلق بالمحال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة ولا أحس بأي مشاعر تجاه خطيبي
- سؤال وجواب | أحاديث في تبشير النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بالجنة
- سؤال وجواب | عظمة بارزة أسفل القفص الصدري. هل وجودها أمر خطير؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أرجع أثق بزوجي بعد أخطائه في حقي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخات البسيطة على الجفن؟
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة لحلاقة الشعر دون تحسس البشرة
- سؤال وجواب | أحاديث في الترهيب من تضييع الرعية
- سؤال وجواب | الإسلام دين ودولة في حقيقته وتعاليمه
- سؤال وجواب | ماهية القلب والصدر والفرق بينهما
- سؤال وجواب | تاريخ انقسام الشعوب وتعدد اللغات
- سؤال وجواب | حكم لعن السياسة
- سؤال وجواب | الدعاء في صلاة العيد
- سؤال وجواب | شروط (الإمامة العظمى)
- سؤال وجواب | نية النذر المجردة لا اعتبار لها
- سؤال وجواب | حكم قطع صيام النذر المتتابع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

هل الكمال الثابت لله هو الممكن فقط؟ أليس هذا قدحا في عظمة الله وألوهيته؟ بصراحة أحس أنني لا أتقبل ذلك، خاصةً أني نشأت على تعظيم الله وعلى عبارات مثل:( لله الكمال المطلق من كل الوجوه ) ( لله كل وصف يوجب التعظيم ) ( لا يمكن الإحاطة بصفات الله ) وغيرها من الكلمات العظيمة؟ ولكن لما تعمقت في قراءة الكتب للأسف، وجدت أن هذه العبارات مجرد كلام، وليست حقيقة، بدليل أني قرأت القول، بأن القدرة لا تكون إلا على الممكن.

وأن الكمال محصور وليس مطلقا، أرجوكم أن تتوسعوا في ذكر المسألة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أصاب السائل في إثبات الكمال المطلق لله تعالى من كل الوجوه، فالأمر كذلك وأكبر من ذلك.

فإننا لا نستطيع تصور أو إدراك تفاصيل هذا الكمال، فضلا عن الإحاطة به علما!.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصفدية: لا يقدر العباد أن يعلموا ما يستحقه الرب من الحمد والثناء، بل قد قال أعلمهم بالله : "لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك".

اهـ.وقال ابن القيم في طريق الهجرتين: هو الذى لا يُحدُّ كماله، ولا يوصف جلاله وجماله، ولا يحصي أحد من خلقه ثناءً عليه، بجميل صفاته، وعظيم إحسانه، وبديع أفعاله، بل هو كما أثنى على نفسه.

اهـ.

ولكن الشيء الذي نبا عن فهم الأخ السائل هو أن: المحال ليس بشيء حتى تتعلق به القدرة، بل هو عدم محض!.

والذي لا يفرق بين تعلق القدرة بالممكن وتعلقها بالمحال، كيف سيجيب إذا سئل السؤال القديم المشهور، وهو: هل يستطع ربك أن يفني نفسه، أو أن يخلق مثله، أو أكبر منه؟ فإذا قال: يقدر!.

فقد خالف مقتضى العقل والإيمان معا.

وإذا قال: لا.

فقد أخرج شيئا عن قدرة الله ، على فهم السائل!.

ولكن الجواب الصحيح أن نقول: الله على كل شيء قدير، وهذا المسئول ليس بشيء، لكونه محالا ممتنعا لذاته.وقد سبق لنا في الفتوى:

364606

بيان أن القدرة من حيث هي، إنما تتعلق بالممكن، لا بالواجب ولا بالممتنع؛ لأن الوجود والعدم فيهما تقتضيه ذاتهما.

كما سبق لنا في الفتويين:

111144

،

291610

بيان أن عدم تعلق القدرة بالمحال والممتنع، لا يتعارض مع قدرة الله على كل شيء؛ لأن المحال والممتنع ليسا بشيء أصلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا فاشل وتافه في الدراسة والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ابني لديه سلوك عدواني وحركته زائدة. هل أخرجه من الحضانة؟
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | أهل قريتهم من المذهب الحنفي يؤخرون صلاة العيد فهل يصلوا وحدهم ؟!
- سؤال وجواب | ما ورد في الحديث في ذكر الغلاء
- سؤال وجواب | علي بايع أبا بكر مرتين
- سؤال وجواب | حكم النداء بـ صلاة العيد أثابكم الله
- سؤال وجواب | من انتخب حاكما ظالما هل يكون شريكه في الظلم
- سؤال وجواب | نذر صيام أيام معينة ليمنع نفسه من ارتكاب المعصية
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تطول حتى أني لا أعرف يوم طهري. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيدين
- سؤال وجواب | الفرق بين التقوى والخوف والخشية
- سؤال وجواب | ماهو أجر صلاة العيدين؟
- سؤال وجواب | مصطلحات فقـهـية
- سؤال وجواب | عقد الاستصناع جائز بشرطين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06