مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم النداء بـ صلاة العيد أثابكم الله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حفظ الدين يقتضي عدم خفاء شيء من أحكامه على الأمة- سؤال وجواب | ما سبب الألم الشديد في مفصل الحوض وبعض مفاصل الجسم؟
- سؤال وجواب | صداع في الرأس، وألم وضيق في الصدر والتنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | النكاح بنية المفارقة بعد مدة
- سؤال وجواب | طالب دراسات عليا أود الزواج ولا أستطيع.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي للتينيا الملونة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل بالأسابيع؟
- سؤال وجواب | مشاعر الإنسان وتأثير النضج النفسي والاجتماعي عليها
- سؤال وجواب | مدى اعتبار مناسبة المكان للمحضون
- سؤال وجواب | هل تؤدي حبوب سيرازيت إلى اضطراب وتغير الدورة؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | هل الحمل بعد الإجهاض بفترة قصيرة خطير؟
- سؤال وجواب | الدولة الإسلامية وسبيل إقامتها
- سؤال وجواب | موقف أهل السنة من الديموقراطية والدولة المدنية
- سؤال وجواب | حكم مشاركة كافر ساهم بمال حصله من الربا
أحيانا يقولون : " صلاة العيد أثابكم الله " قبل الصلاة , ماذا يفعل المرء إذا أصروا على هذه الأشياء , هل يصلي في بيته ؟ جزاكم الله خيرا ..
الحمد لله.
أولا : اتفق الفقهاء على عدم مشروعية الأذان والإقامة لصلاة العيد.
وفي صحيح مسلم (886) أن ابْنُ جُرَيْجٍ قال : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَا : ( لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَلَا يَوْمَ الْأَضْحَى ).
قال ابن جريج : ثُمَّ سَأَلْتُهُ ـ يعني : عطاءً ـ بَعْدَ حِينٍ عَنْ ذَلِكَ ، فَأَخْبَرَنِي قَالَ : أَخْبَرَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ : ( أَنْ لَا أَذَانَ لِلصَّلَاةِ يَوْمَ الْفِطْرِ حِينَ يَخْرُجُ الْإِمَامُ ، وَلَا بَعْدَ مَا يَخْرُجُ ، وَلَا إِقَامَةَ وَلَا نِدَاءَ وَلَا شَيْءَ ؛ لَا نِدَاءَ يَوْمَئِذٍ وَلَا إِقَامَةَ ).
واختلفوا في النداء لها بكلام آخر كقولهم " الصلاة جامعة "، أو " صلاة العيد يرحمكم الله " ونحو ذلك ، على قولين : القول الأول : المنع ، قالوا فلا ينادى لها بشيء ، لا يقال : " الصلاة جامعة "، ولا غير ذلك، وهو أحد القولين في مذهب المالكية والحنابلة.
قال ابن قدامة رحمه الله: " عن عطاء , قال : أخبرني جابر أن لا أذان يوم الفطر حين يخرج الإمام , ولا بعد ما يخرج الإمام , ولا إقامة , ولا نداء ولا شيء , لا نداء يومئذ ولا إقامة.
رواه مسلم وقال بعض أصحابنا : ينادى لها : الصلاة جامعة.
وهو قول الشافعي.
وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبع " انتهى.
" المغني " (2/117) وقال الحطاب المالكي رحمه الله : " ( ولا ينادي الصلاة جامعة ) قال ابن ناجي في شرح الرسالة الذي تلقيناه من شيوخنا : إن مثل هذا اللفظ بدعة لعدم وروده انتهى.
وقال الشيخ يوسف بن عمر ولا بأس أن يقول : الصلاة جامعة وإن كانت بدعة.
وفي " التوضيح " و " الشامل " و " الجزولي " أنه ينادي : " الصلاة جامعة " " انتهى.
" مواهب الجليل شرح مختصر خليل " (2/191) وقال ابن عليش المالكي رحمه الله : " ( ولا ينادَى ) لفعلها بنحو قول ( الصلاة جامعة ) أي : يُكره ، أو يُخالف الأولى لعدم ورود ذلك فيها ، وبالكراهة صرح في " التوضيح " و " الشامل " و " الجزولي وصرح ابن ناجي وابن عمر وغيرهما بأنه بدعة.
وما ذكره الخرشي من أنه جائز غير صواب ، وما ذكره من أن الحديث ورد بذلك فيها فهو مردود بأنه لم يرد في العيد , وإنما ورد في الكسوف كما في " التوضيح " و " المواق " وغيرهما عن " الإكمال ".
وقياس العيد على الكسوف لا يصح لتكرر العيد وشهرته وندور الكسوف.
نعم نقل " المواق " أول باب الأذان أن " عياضا " استحسن أن يقال عند كل صلاة لا يؤذن لها: " الصلاة جامعة " لكن المصنف لم يعرج عليه.
" انتهى.
" منح الجليل شرح مختصر خليل " (1/460) وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " : " إذا قام الإمام لصلاة العيد فإنه يبدأ بتكبيرة الإحرام ، ولا يقول للناس قبلها : الصلاة جامعة ، ولا صلاة العيد ، ولا غير ذلك من الألفاظ ؛ لعدم ورود ما يدل عليه ، وإنما ينادى بـ : " الصلاة جامعة " في كسوف الشمس ، وخسوف والقمر " انتهى.
(8/314) وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وقال بعض العلماء ؛ وهو المذهب : إنه ينادى للاستسقاء ، والعيدين : " الصلاة جامعة " لكن هذا القول ليس بصحيح ، ولا يصح قياسهما على الكسوف لوجهين : الوجه الأول : أن الكسوف يقع بغتة ، خصوصاً في الزمن الأول لما كان الناس لا يدرون عنه إلا إذا وقع.
الوجه الثاني : أن الاستسقاء والعيدين لم يكن النبي صلّى الله عليه وسلّم ينادي لهما ؛ وكل شيء وجد سببه في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يفعله : ففعله بدعة ؛ لأنه ليس هناك مانع يمنع الرسول صلّى الله عليه وسلّم من النداء ، ولو كان هذا السبب يشرع له النداء لأمر المنادي أن ينادي لها.
فالصواب : أن العيدين والاستسقاء لا ينادى لهما " انتهى.
" الشرح الممتع " (5/199).
وهو قول الحنفية كما في " العناية شرح الهداية " (1/424)، وقول الشافعية ، والصحيح عند الحنابلة ، ومذهب الظاهرية كما في " المحلى " (2/178).
قال النووي رحمه الله: " قال الشافعي والأصحاب : ويستحب أن يقال : الصلاة جامعة ; لما ذكرناه من القياس على الكسوف قال الشافعي في الأم : وأحب أن يأمر الإمام المؤذن أن يقول في الأعياد , وما جمع الناس من الصلاة : " الصلاة جامعة " أو " الصلاة " قال : وإن قال : " هلم إلى الصلاة " لم نكرهه وإن قال : " حي على الصلاة " فلا بأس ، وإن كنت أحب أن يتوقى ذلك لأنه من كلام الأذان ، وأحب أن يتوقى جميع كلام الأذان " انتهى.
" المجموع " (5/20) وقال البهوتي الحنبلي رحمه الله : " ( وينادى لعيد وكسوف واستسقاء : الصلاة جامعة , أو الصلاة ) قال في الفروع : وينادى لكسوف لأنه في الصحيحين , واستسقاء ، وعيد : " الصلاة جامعة " أو " الصلاة ".
وقيل : لا ينادى.
وقيل : لا ينادى في عيد كجنازة وتراويح على الأصح فيهما ، قال ابن عباس وجابر : ( لم يكن يؤذن يوم الفطر حين خروج الإمام ، ولا بعد ما يخرج , ولا إقامة ، ولا نداء ، ولا شيء ) متفق عليه ." انتهى.
" كشاف القناع " (1/233)، وانظر " الإنصاف " (1/428)، وقال في (2/459): هذا المذهب وعليه أكثر الأصحاب.
والراجح كما سبق ذكره هو القول الأول ، أنه لا ينادى لصلاة العيد بشيء ، فإن وقع ذلك فلا حرج على الحاضر ، فهو قول معتبر لدى الفقهاء ، ولا ينبغي أن يتسبب مثل ذلك في شقاق أو تدابر بين المصلين ، خاصة في مثل ذلك اليوم ؛ بل إن أمكنه أن يرشده القائمين على ذلك باللين والحسنى إلى ما هو الثابت في السنة ، فبها ونعمت ، وإلا حضر الصلاة معهم ، ولا شيء عليه إن شاء الله.
على أننا ننبه أن من أراد أن يعلم غيره السنة في ذلك ، أو يدل على الصواب : فليكن ذلك قبل اجتماع الناس للصلاة ، وأما إذا حضر الناس ، فيصعب حينئذ أن يكون النصح والإرشاد هادئا ومفيدا ، ولا يؤمن أن يترتب عليه ما يثير التباغض والتدابر ، بل ما هو أكثر من ذلك.
نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل ، وأن يجنبنا وإياكم الفتن ، ما ظهر منها وما بطن.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تساقط الشعر الوراثي، والدواء المناسب لعلاجه؟- سؤال وجواب | بعد إيقاف علاج الجرثومة أصبت بأعراض عديدة، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل إقامة حفل الزواج بالطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | من طرأت عليه النجاسة وهو في الصلاة
- سؤال وجواب | يتوسط البائع بين البنك والمشتري ليتعاقدا عقداً ربوياً
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بشرط الزوجة أن تكمل دراستها في طب النساء
- سؤال وجواب | أمي دائما تسقط وتقول أن رجلها تلتوي وتؤلمها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية عندي 6 أيام، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الحكم من خلق الليل والنهار والزلازل والبراكين
- سؤال وجواب | هل الدورة عندي منتظمة أم لا؟
- سؤال وجواب | دعوت الله أن أتزوج لألبس الحجاب ولم أوفق إلى الآن!
- سؤال وجواب | قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي!
- سؤال وجواب | حكم دراسة القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | كيفية سداد الدين عند انخفاض العملة
- سؤال وجواب | هل من الضروري النوم على الظهر فترة بعد الجماع؟ وكم المدة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا