مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا لم يذكر الله عذاب القبر وضمته في القرآن؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من جفاف شديد بالأنف والبلعوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج إذا تبين أن الزوج السابق لم يتم إجراءات الطلاق
- سؤال وجواب | هل الكربوهيدرات تسبب مرض تصلب الشرايين؟
- سؤال وجواب | هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟
- سؤال وجواب | ما النصائح المهمة قبل الإقدام على الزواج للفتاة المسلمة؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الباروكة للحاجة أو التزين للزوج
- سؤال وجواب | حقنة (هاليجان للخشونة)، ما هي فوائدها وأضرارها؟
- سؤال وجواب | لماذا نُسب في حديث "المعازف" إلى الأمة المسلمة من يستحل المحرمات؟
- سؤال وجواب | تعلقي بشقيقتي التي أعاملها كأمي، يثير الشكوك لدى أبي!
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة أن تكشف على زوج أم أبي زوجها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في العقيقة ببقرة عن ثلاثة أولاد
- سؤال وجواب | الواجب على من ضرب سائق الأجرة الذي رفض إلغاء الرحلة ورفض التوصيل
- سؤال وجواب | نحن في بداية الزواج ولم تعد زوجتي تهتم بي كما السابق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يصح عرض معجزات الأنبياء للتحليل العلمي
- سؤال وجواب | الصيغة التي ينعقد بها الوقف
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
17 مشاهدة

هناك من يعتقد أنه لا يوجد عذاب في القبر, ولا ضمة القبر, ويحتجون على ذلك بأن الروح تغادر الجسد حال الموت، فلا حياة, ولا ألم, ولا شيء سوى السبات البرزخي, إلى أن يأذن الله تعالى، فإذا ذكرناهم بالأحاديث التي تدل على أن عذاب القبر حقيقة احتجوا بأن القرآن كتاب الله أولى بالتصديق، فلماذا لم يذكر الله عذاب القبر, وضمة القبر في القرآن, بينما ذكر عذاب النار, والحساب, وغيره؟ مع احتمالية افتراء بعض الناس في الأحاديث, ونسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم دون علم, فأفيدوني - بارك الله فيكم -..

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن القرآن لم يأت فيه تفصيل جميع العقائد والأحكام، وما دام الأمر ثبت في الأحاديث: فلا يتوقف ثبوت اعتقاده على وروده في القرآن، فإن الأصل أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وحي منزل من عند الله تعالى، كما قال الله تعالى: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إن هو إلا وحي يوحي {النجم:3 ، 4}.وفي الحديث: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه.وقال شيخ الإسلام: قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي: كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن، قال الله تعالى: إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما ـ وقال تعالى: وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ـ وقال تعالى: وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ـ ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ـ يعني السنة، والسنة أيضًا تنزل عليه بالوحي كما ينزل القرآن، لا أنها تتلى كما يتلى.

انتهى.وقال الزركشي في البحر المحيط: ونص الشافعي في الرسالة على أن السنة منزلة كالقرآن, محتجًا بقوله تعالى: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ {الأحزاب: 34} فذكر السنة بلفظ التلاوة كالقرآن، وبين سبحانه أنه آتاه مع الكتاب غير الكتاب، وهو ما سنه على لسانه مما لم يذكره فيه؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ألا إني قد أوتيت الكتاب ومثله معه ـ رواه أبو داود.

انتهى.ثم إنه قد سبق أن أصدرنا فتاوى في إثبات عذاب القبر ونعيمه، وفيها الكثير من الأدلة من كتاب الله تعالى والأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فانظر على سبيل المثال الفتاوى التالية أرقامها:

16778�

� 2112،

15209.

وأما المكذب بعذاب القبر ونعيمه ومنكره: فإنه ضال منحرف، وهو على خطر عظيم؛ لأنه ينكر ويكذب ما دلت عليه الأدلة من كتاب الله تعالى, وما دلت عليه الأحاديث المتواترة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ عبد الرحمن بن جبرين في بحثه المنشور في مجلة البحوث الإسلامية التي تصدرها الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء الجزء رقم: 17ـ الصفحة رقم: 126ـ في صدد الحديث عن نواقض الشهادتين: إنكار شيء من الأمور الغيبية التي أمر الله بالإيمان بها, وأخبر بثبوتها وأحقيتها في كتابه, وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، كالملائكة, والكتب, والرسائل, والبعث بعد الموت, وحشر الأجساد, والجنة والنار، وكذا عذاب القبر ونعيمه, ونحو ذلك، فإن من جحد منها شيئًا فقد كذب الله , وكذب رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك أكبر الطعن في الرسالة, وما اشتملت عليه، فهو يخالف ما تستلزمه الشهادتان.وأما الاحتجاج بأن الروح تغادر الجسد حال الموت؛ فلا حياة, ولا ألم, ولا شيء سوى السبات البرزخي: فهذا يرده ما ثبت في الحديث أنها تعاد إليه, كما في حديث البراء الذي رواه أحمد وغيره, وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملكان فيجلسانه، فيقولان له: من ربك؟ فيقول: ربي الله ، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله ، فيقولان له: وما علمك؟ فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت.

الحديث، وهذا الحديث صححه الأرناؤوط, والألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب عليها أن تستأذن زوجها المسافر في السفر مع أهلها ؟
- سؤال وجواب | مَنْ من العلماء رخص في حلق اللحية ؟
- سؤال وجواب | يُبطَل التبني، حتى لا يستمر إثمه
- سؤال وجواب | ألم المفاصل العليا وأسفل الرقبة وعلاقتها بالروماتيزم
- سؤال وجواب | فهم الأشياء عن طريق التلميحات وقرائن الأحوال هل يعد من باب معرفة الغيب
- سؤال وجواب | الأناجيل الموجودة اليوم كتبت بعد عيسى عليه السلام وقع فيها تحريف كثير
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لمن يملك أراضي قيمتها غالية
- سؤال وجواب | زوجتي حامل في الشهر الثالث. هل هناك ضرر من سفرها جوًا أو برًا؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بالحجاب وترك سماع الأغاني؟
- سؤال وجواب | حكم السعي نفلا
- سؤال وجواب | ما أسباب رفض الأهل تزويج ابنتهم؟
- سؤال وجواب | أصابني وسواس الموت والمرض وصرت أعاني كثيراً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أسباب الإسهال والمغص الرئيسة
- سؤال وجواب | لدي رعشة في أطراف جسمي. هل هذه الأعراض فعلا أعراض زيادة كهرباء؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى : ( وما أُهلّ به لغير الله )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل