مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مآل من لم تقم عليه الحجة الرسالية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وضع الكحل على الرأس وحكم المسح عليه في الوضوء
- سؤال وجواب | هل من علاج نهائي لحالة الصرع والتشنج عند طفلي؟
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة على طريق الضياع، فكيف أعيدها إلى الصواب؟
- سؤال وجواب | حكم الحج من مال حرام من حيث الصحة والثواب
- سؤال وجواب | حكم التصدق على الجارة التي يقصر زوجها في نفقتها ونفقة عيالها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوصية لوارث
- سؤال وجواب | أشاهد الأفلام الإباحية أحيانا، وأود أن أقتل نفسي بعدها من شعوري بالذنب!
- سؤال وجواب | ابنتي تعصي أوامري وتهمل دراستها!
- سؤال وجواب | هل الكفار لا تراودهم الوساوس أثناء عباداتهم الكفرية؟
- سؤال وجواب | لا كفارة على زوجك إن لم يكن تسبب في قتل أخويه خطأ
- سؤال وجواب | كيف يساعد أخاه الذي يمتنع عن أخذ العلاج
- سؤال وجواب | فضل إسقاط الدين عن المعسر
- سؤال وجواب | حكم ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية للفوز بالجائزة دون بذل شيء من المال
- سؤال وجواب | نصائحٌ وتوجيهات للقائمات على دعوة الطالبات
- سؤال وجواب | هل الأصل في الأشياء الحل أم المنع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

عندي 19 سنة التزمت بالدين ـ والحمد لله ـ وفي بداية التزامي كانت تأتيني شكوك لماذا ديني هو الصحيح؟ بحثت والحمد لله وربنا شرح صدري للإسلام عن قناعة، وكل ما أرتاح من وسواس وربنا يرسل لي الإجابة يأتيني وسواس آخر وحاليا عندي وسواس لا أجد له إجابة الله عادل: فكيف يتساوى من ولد على دين الإسلام ومن ولد على الهندوسية، أو البوذية مثلاً؟ وإذا قلنا العقل ويجب أن يفكر فهناك كثير من المسلمين لم يفكروا في صحة دينهم، بل قدم لهم على طبق من ذهب، ونلاحظ أن عدد من يغير دينه نسبة قليلة ممن يثبتون على دين آبائهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الله تعالى برحمته وحكمته وقيامه بالقسط أرسل الرسل وأنزل الكتب قطعا للحجة، فهو سبحانه لا يؤاخذ أحدا ولا يعذبه إلا بعد قيام الحجة عليه، ولذلك عُذر من عُذر ممن لم تبلغه الدعوة، أو بلغته وهو غير مهيأ للتكليف بها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

115179

.

وبهذا تعلم السائلة أن شريعة الله السمحة القائمة بالقسط تأبى أن يُعذَّب من لم تقم عليه الحجة الرسالية، بل تعذره بجهله، قال العلامة الشيخ ابن عثيمين: الجهل بالمكفر على نوعين: الأول: أن يكون من شخص يدين بغير الإسلام، أو لا يدين بشيء ولم يكن يخطر بباله أن ديناً يخالف ما هو عليه، فهذا تجري عليه أحكام الظاهر في الدنيا، وأما في الآخرة فأمره إلى الله تعالى، والقول الراجح أنه يمتحن في الآخرة بما يشاء الله عز وجل، والله أعلم بما كانوا عاملين، لكننا نعلم أنه لن يدخل النار إلا بذنب، لقوله تعالى: وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ـ وإنما قلنا تجري عليه أحكام الظاهر في الدنيا وهي أحكام الكفر، لأنه لا يدين بالإسلام فلا يمكن أن يعطى حكمه، وإنما قلنا بأن الراجح أنه يمتحن في الآخرة، لأنه جاء في ذلك آثار كثيرة ذكرها ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه: طريق الهجرتين ـ عند كلامه على المذهب الثامن في أطفال المشركين تحت الكلام على الطبقة الرابعة عشرة.

النوع الثاني: أن يكون من شخص يدين بالإسلام، ولكنه عاش على هذا المكفر ولم يكن يخطر بباله أنه مخالف للإسلام، ولا نبهه أحد على ذلك فهذا تجري عليه أحكام الإسلام ظاهراً، أما في الآخرة فأمره إلى الله عز وجل وقد دل على ذلك الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم، فمن أدلة الكتاب قوله تعالى: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ـ وقوله: وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ـ وقوله: رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ـ وقوله: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ.

وقوله: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ـ وقوله: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ* أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ.

إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن الحجة لا تقوم إلا بعد العلم والبيان.

وأما السنة: ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفس محمد بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة - يعني أمة الدعوة - يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار.

انتهى.

وراجع الفتوى رقم:

135399

.

ثم إننا ننبه السائلة إلى ضرورة دفع الوساوس وإبعادها عن نفسها، فإن الوسوسة مرض شديد وداء عضال والاسترسال معها يوقع المرء في الحيرة والشك المرضي، والضيق والحرج الشرعي فأشغلي نفسك ـ حفظك الله ـ بما ينفعها، واستعيذي بالله تعالى واعتصمي به من كيد الشيطان ووسوسته، ولعل ورود الوسواس ثم حصول الإجابة عليه -كما تقول السائلة- من أساليب الشيطان في إبقائك في هذه الدائرة التي لا تنتهي من الوساوس، ونسأل الله تعالى أن يلهمك رشدك، ويقيك شر نفسك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأصل في الأشياء الحل أم المنع
- سؤال وجواب | الأخذ بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل، وصعوبة التدارك (الطهارة للطواف مثلًا)
- سؤال وجواب | تعريف بالمراهقة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج السلوكي للتخلص من إدمان المواقع المحرمة؟
- سؤال وجواب | ظهر شعر في الرقبة لدى ابنتي فما هي مشكلتها؟ وكيف نزيل الشعر الزائد لديها؟
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | أهل زوجتي يتدخلون في حياتنا فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ممارسة العادة السرية، وأكسب رضا الله ؟
- سؤال وجواب | دوخة شديدة وتعرق وتسارع نبضات القلب، ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | استقبال الحِجْر أو الحطيم في الصلاة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ
- سؤال وجواب | بداية حول المال الذي تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إدمان مشاهدة الأفلام، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تريد اعتناق الإسلام
- سؤال وجواب | لا بد من تمليك الزكاة للمدفوعة إليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل