مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية للفوز بالجائزة دون بذل شيء من المال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ركبت اللولب واستمر النفاس أكثر من أربعين يوما
- سؤال وجواب | ما هو أثر اعوجاج القضيب في العقم؟
- سؤال وجواب | دين الصيام لا يمنع من الحج
- سؤال وجواب | حكم التصدق على الأخت المتزوجة
- سؤال وجواب | مصاب بالوساوس في إيمانه ، ومحاسبته على ماضيه السيء ؟!
- سؤال وجواب | المشترك في الأضحية لا يأخذ من شعره ولا أظفاره
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ البنك عمولة إضافية على تحويل العملة عند الشراء ببطاقة مسبقة الدفع؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة يدل على مشكلة تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | بحاجة ماسة للزواج ولا أعرف كيف أختار الزوجة!
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق بسبب نقصان فيتامين دال .فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أهل جدة يحرمون منها
- سؤال وجواب | حكم خطبة الجمعة داخل المسجد والصلاة خارجه وتقدم المأمومين على الإمام
- سؤال وجواب | لا يجب على مريد الصلاة التفتيش عن خروج إفرازات منه
- سؤال وجواب | ترادوني فكرة وسواسية مزعجة، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لبسهما بعد الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هناك نسخ من بعض الألعاب المتوفرة على بعض المواقع الإلكترونية ، والتي تتيح للشخص تسجيلاً مجانياً ، ومن ثم يُعطى مبلغاً تشجيعياً صغيراً يلعب به.

تقوم بوضع ذلك المبلغ على شكل رهان ، ومن ثم تلعب ضد الكمبيوتر ، فإذا فزت فإنك تحصل على مزيد من المال ، وهكذا.

وبعد ذلك لك الحق في مواصلة اللعب على نفس النمط ، أو أن تنسحب وتطلب من إدارة الموقع أن تعطيك المبلغ الذي ربحته.

فهل هذا جائز ؟ علماً أن المبلغ الذي بدأت اللعب به هو منهم ، ولم أدفع أي شيء من رصيدي..

الحمد لله.

الأصل في الألعاب الإباحة ، ما لم تشتمل على معنىً مقتضٍ للتحريم ، كتضييع واجب ، أو ارتكاب منكر من كشف للعورة ، أو فحش في القول ، أو إيقاع الأذى والضرر بالآخرين ، أو نحو ذلك.

إلا أن إجراء هذه الألعاب والمسابقات على مالٍ يأخذه الرابح والسابق لا يجوز إلا في ألعاب الرمي ، والسباق على الخيل ، والإبل ، وما كان في معناها.

لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا سَبَقَ إِلا فِي نَصْلٍ ، أَوْ خُفٍّ ، أَوْ حَافِرٍ ) رواه الترمذي (1700) وأبو داود (2574) وصححه الألباني.

والسَّبَق : هو المال والجائزة التي تبذل للسابق.

والنصل : السهم ، أي : رمي السهام.

والخف : المقصود به البعير (الإبل).

والحافر : الخيل.

فقد بَيَّن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن بذل المال لا يجوز في شيء من المسابقات والألعاب إلا في هذه الثلاثة ؛ لأن إتقانها مما يعين على الجهاد في سبيل الله.

ولذلك ألحق بها بعض العلماء كل ما كان معينا على الجهاد المادي والمعنوي ، كمسابقات حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية ، والمسابقة بالطائرات ، والسفن ، والزوارق ، ونحوها.

قال الخطابي : " الْجُعْلُ وَالْعَطَاءُ لَا يُسْتَحَقُّ إِلَّا فِي سِبَاق الْخَيْل وَالْإِبِل وَمَا فِي مَعْنَاهُمَا ، وَفِي النَّصْل وَهُوَ الرَّمْي ، وَذَلِكَ أَنَّ هَذِهِ الْأُمُور عُدَّة فِي قِتَال الْعَدُوّ , وَفِي بَذْل الْجُعْل عَلَيْهَا تَرْغِيب فِي الْجِهَاد وَتَحْرِيض عَلَيْهِ.

وَأَمَّا السِّبَاق بما لَيْسَ مِنْ عُدَّة الْحَرْب ، وَلَا مِنْ بَاب الْقُوَّة عَلَى الْجِهَاد ، فَأَخْذ السَّبَق عَلَيْهِ مَحْظُور لَا يَجُوز ".

انتهى من "معالم السنن " (2/255) بتصرف يسير.

وإذا كان بذل المال من كلا المتسابقين فهو قمار محرم.

وأما إذا كان بذل المال من شخص ثالث ، أو من أحدهما دن الآخر فهو محرم ، وإن كان لا يسمى قماراً.

قال النووي : " وإنما يكون قماراً إذا شُرط المال من الجانبين ، فإن أخرج أحدهما ليبذله إن غُلِبَ ، ويُمسكَه إن غَلَبَ ، فليس بقمار.

لكنه عقد مسابقة على غير آلة قتال ، فلا يصح".

انتهى "روضة الطالبين" (11 / 225).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " فإنَّه لو بذل العوضَ أحدُ المتلاعبين ، أو أجنبي ، لكان من صور الجَعالة ، ومع هذا فقد نُهي عن ذلك ، إلا فيما ينفع كالمسابقة والمناضلة كما في الحديث : (لا سَبَقَ إِلا فِي خُفٍّ ، أَوْ حَافِرٍ ، أَوْ نَصْلٍ) ؛ لأن بذل المال فيما لا ينفع في الدين ولا في الدنيا منهي عنه ، وإن لم يكن قماراً ".

انتهى "مجموع الفتاوى " (32 / 223).

والحاصل : أنه لا يجوز لك ممارسة هذه اللعبة مقابل مال ، ولو لم تدفع أنت شيئاً منه ؛ لأن إجراء الألعاب على عوض مادي محرم مطلقاً ، إلا فيما ورد الشرع باستثنائه ، وما أُلحق به مما هو في معناه.

وللوقوف على حكم وخطورة بعض الألعاب الإلكترونية ينظر (

98769

) ، ( 2898 ) ، (

22305

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الموت والعذاب ، ووساوس الشيطان في العقيدة
- سؤال وجواب | حكم وضع قيمة الكفارة في حساب الزكاة أو الصدقات
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وأخاف الموت، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تسديد الرسوم الدراسية بالبطاقة الربوية
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | كيف يساعد أخاه الذي يمتنع عن أخذ العلاج
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | مر على زواجه تسعة أعوام وتراوده شكوك هل تلفظ بصيغة العقد أم لا ؟ فهل يلزمه تجديد العقد ؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان مسبقة الدفع من البنك الأهلي
- سؤال وجواب | يؤجر الفندق لمن يسدد ببطاقة الفيزا ويتأخر في مراجعة البنك الربوي لتحصيل ماله منه
- سؤال وجواب | ما هو العلاج والحل الإيجابي لقضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة ماستر كارد الخير الفرسان من سامبا
- سؤال وجواب | يقدم له شخص طعاما وهو يشك في كونه يريد به السوء ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الائتمان سبايسي من مصرف أبو ظبي الاسلامي
- سؤال وجواب | علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل